وحيد القرن في طريقه للانقراض

هل تعلم أن هناك أخبار تواردت أنه لم يتبقى من وحيد القرن غير ثلاثة فقط  على مستوى العالم؟ وهذا مما يشير إلى أن وحيد القرن في طريقه للانقراض.

 وقد أثبتت التجارب والأبحاث العلمية أن الأنواع المتبقية من وحيد القرن غير قادرة على التكاثر وذلك لعدم قدرة الإناث على الحمل، وعدم قدرة الذكر على التزاوج وهذا مما يؤكد أن وحيد القرن في طريقه للانقراض.

الأسماء التي تُطلق على وحيد القرن:

كركدنيات وهو الاسم الآخر الذي يتم إطلاقه على وحيد القرن؛ وكذلك الكركدن، الحَرِيش، والخرتيت و الهِرْمِيس من الأسماء التي يتم إطلاقها على وحيد القرن.

شكل وصفات وحيد القرن:

الحجم والوزن:

يعتبر وحيد القرن من أضخم الحيوانات التي توجد بالعالم ويوجد منه وحيد القرن الأبيض الشمالي والذي يعتبر ثاني أكبر الحيوانات البرية بعد الفيلة، وقد يصل وزن وحيد القرن إلى 2300 كيلو جرام، ورغم من أن وزنه ثقيل إلا أنه يستطيع الجري بسرعة كبيرة ولديه القدرة على العدو بسرعة تصل إلى أكثر من 30 ميلاً في الساعة.

القرون والأرجل:   

يتميز وحيد القرن بقرونه الطويلة التي قد تكون أحد وأهم الأسباب التي جعلت وحيد القرن في طريقه للانقراض وذلك لأن لها فوائد عظيمة وتحتوي هذه القرون على الكلسيوم والميلانين مما يعطي للقرن قوة تمنحه وتحميه من الانكسار واللين وتحافظ عليه من أشعة الشمس.

ومن أهم فوائد القرون:

أنها تحتوي على مادة الكيريتان التي لها دور أساسي في  تقوية الشعر البشري وتمنحه الطول واللمعان، بالإضافة أنه يعتقد البعض أن هذه القرون تجلب الحظ!

     الرأس والأقدام:

    يحتوي في الجزء الخلفي من الرقبة حدبة تقوم بدعم رأسه كبيرة الحجم، ويحتوي على أربعة أقدام ذات حجم صغير لديه ثلاثة أصابع في كل قدم تتميز بقدرتها على توزيع وزنه الضخم على القدمين.

حواس وحيد القرن:   

لديه أذنان طويلتان يستطيع السماع من خلالهما الأصوات الحساسة، كما يحتوي على حاسة شم قوية جداً فلديه القدرة على شم الروائح بطريقة قوية مما تمكنه من اكتشاف أعدائه، ولكن حاسة النظر لديه ضعيفة لا يستطيع الرؤية بها.

 

وحيد القرن في طريقه للانقراض

وحيد القرن في طريقه للانقراض

الغذاء والأماكن التي يعيش بها وحيد القرن:

يتغذى على العشب والحشاش الجافة والشجيرات وبعض من أنواع المعادن والبروتين الخاصة، ويعيش في الأراضي التي بها كمية كبيرة من الشجيرات وتغطى بالحشائش كما يعيش في المراعي والسافانا المفتوحة في شرق قارة أفريقيا والسهول الفيضية؛ وكذلك في  اندونيسيا والغابات التي يكثر بها الأمطار، ولديه القدرة على التكيف مع العوامل الجافة حيث يستطيع العيش بدون ماء لمدة خمس أيام.

أنواع وحيد القرن:

وحيد القرن الأبيض وهو من أكثر الأنواع المشهورة من سلالات وحيد القرن وقد تم اصطياده من قبل الصيادين بشراهة كبيرة من أجل الحصول على قرونه لكي يتم بيعها، ويقوم الصيادون أيضاً بتناول لحومه.

وحيد القرن الأسود وهو من فصيلة الكركدنيات التي تعيش في جنوب أفريقيا، ويصل ارتفاع جسمه إلى 180 سنتمتر.

وحيد القرن الهندي يعيش في قارة آسيا ومن ضمن أهم صفاته أنه لديه قصر نظر كغيره من الأنواع الأخرى فيقوم بالهجوم في البداية على أعدائه حتى يقتربوا منه ثم يتبينوا له فيبدأ بمحاربتهم.

وحيد القرن السومطري يعيش أيضاً في آسيا ويعتبر أصغر أنواع الكركدنيات، وقد يصل ارتفاعه عند الكتف إلى 145 سنتيمتراً.

الدراسات والأبحاث التي أثبتت أن وحيد القرن في طريقه للانقراض:

– أدى عظم ثمن قرون وحيد القرن إلى وجود صيادين كثر يقومون بصيد وحيد القرن وبيع قرونه حيث قد يزيد سعره عن سعر الذهب.

– ولذلك قامت وزارة الشئون البيئية في أفريقيا بتحذير جميع الصيادين من قتل وحيد القرن لكي لا يتسبب فعلهم هذا بانقراضه.

– وقد أشيرت بعض الدراسات إلى أنه تم قتل أكثر من 704 من فصيلة حيوان وحيد القرن المتواجدة في جنوب قارة أفريقيا خلال عام  1012م وقد تزايدت الأعداد في قتله حتى عام 2014 مما تسبب في سير وحيد القرن في طريقه للانقراض بسبب القضاء على الكثير من سلالاته وعدم توافر العوامل البيئية الملائمة له.

من أهم سلوكيات وحيد القرن:

1- يقوم ذكر وحيد القرن بحراسة الأرض التي يسكنها والقيام بالمحاربة والدفاع عنها ضد الأعداء.

2- تتنازع ذكور وحيد القرن من أجل الإناث بشكل قد يؤدي إلى تعرضهم للجروح في بعض الأوقات.

3- يتزاوج ذكر وحيد القرن بالأنثى من أجل إتمام عملية التكاثر.

4- تستغرق عملية التزاوج لمدة يوم وبعدها تذهب الأنثى التي تم تزاوجها إلى مكان بعيد وتترك الأرض إلى الذكر خلال فترة حملها التي تستغرق ستة  عشر شهراً.

5- بعد مرور سنتين من ولادتها تقوم بفطم رضيعها وحينما يبلغ الطفل عامه الإثنى عشر يبدأ وصوله إلى مرحلة النضج وهذا في حالة الذكر بينما الأنثى يتم بلوغها في العام السادس من وقت ولادتها.

6- غالباً ما تختص الإناث من وحيد القرن برعاية وتربية العجول الصغيرة.

بما أن وحيد القرن في طريقه للانقراض فهل ذلك يؤثر عليه حتى يصبح مصيره مثل الديناصور؟

ستلاحظ عدم مشاهدة وحيد القرن في الحدائق المتخصصة برعاية الحيوانات بل يتواجد المتبقي من نوعه في المحميات الطبيعية وإحاطته بالحراس المسلحين وتوفير له بيئة مناسبة لكي يستطيع العيش فيها وتواصل حياته بشكل طبيعي.

وذلك لأن التهديدات التي تعرض لها من كثرة الصيد الغير مشروع، والحروب الأهلية، وفقدان الموطن أدت إلى سير وحيد القرن في طريقه للانقراض مما تسبب في وضعه في قائمة الحيوانات المعرضة للانقراض لذا تم وضعه في محميات طبيعية محوطة من أجل المحاولة للحفاظ على ما بقى منه وعدم تعرضه للانقراض بشكل نهائي.

ماذا يفعل الباحثون للحفاظ على وحيد القرن من الانقراض؟

قام بعض الباحثين ومن ضمنهم الطبيب البيطري “باربرادورانت” وهو الطبيب المسئول في معهد حديقة حيوان ” ساندييغو” للبحوث بعمل تطورات وأبحاث على وحيد القرن وقاموا بصنع أطفال أنابيب متطورة من أجل الحفاظ على النوع من الانقراض ولكنهم أوضحوا أن ذلك يحتاج إلى جهد ووقت كبير جداً لكي تصبح جاهزة للاستخدام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *