هل تناول التمر يؤدي إلى زيادة الوزن؟

– التمر هو ثمرة أشجار النخيل ويعتبر التمر من أحد الثمار الشهيرة بقيمتها الغذائية ، وهى على الأغلب من ضمن الفاكهة الصيفية .

– يعتبر التمر من الثمار التي تحتوى على قيمة غذائية عالية ، وكان يعتبر في القدم من المأكولات الأساسية للإنسان ، كما يعتبر التمر من أكثر الثمار احتواء على نسبة عالية من السكريات حيث تتميز هذه السكريات بسرعة امتصاصها وانتقالها للدم مباشرة وهضمها وحرقها ، بخلاف جميع أنواع السكريات الأخرى لذلك فأن 10 حبات تمر أو ما يقارب 100 جرام من التمر يومياَ تغنى الإنسان عن كامل احتياجاته اليومية من النحاس ، المغنسيوم ، الكبريت والمنجنيز . وأيضاَ يعتبر التمر من الثمار سهلة الهضم وسريعة التأثير فى تنشيط الجسم ، ويدر البول وينظف الكبد ويغسل الكلى .

السعرات الحرارية للتمر وفوائده :

ما هي كمية السعرات الحرارية التي تمدنا بها التمرة الواحدة ، هنا تكون الإجابة على هذا السؤال بأنه تختلف كمية السعرات الحرارية التي تمدنا بها التمرة الواحدة حسب نوعية التمر وحجمه ويتوقف أيضاَ على كمية السكريات التي تحتوى عليها التمرة الواحدة .

يحتوى التمر على سكريات سريعة الذوبان لذلك فهو من أفضل الأطعمة التي تزودنا بالطاقة بعد صيام طول اليوم ، فهو يحتوى على كثير من الألياف الغذائية فمثلاَ التمرة الواحدة تحتوى على 2 جرام ، حيث أثبتت الدراسات أيضاَ أن التمر يتميز بأنه هو الأعلى بنسبة مضادات الأكسدة الفينولية من بين جميع الفواكه المجففة الأخرى ، كما أنه يعد مصدر غنى للطاقة لاحتوائه على كربوهيدرات وفركتوز وجلوكوز ، وبما أن البوتاسيوم معدن مهم للقلب والأعصاب والعضلات فيعد التمر من أكثر مصادر البوتاسيوم بين الأطعمة الطبيعية كما أن البوتاسيوم يعتبر عامل أساسي فى الحفاظ على معدل ضغط الدم طبيعي ، كما أن التمر يعتبر من أهم الثمار التي تحتوى على عدد كبير من الفيتامينات التي تزيد من حرق السكريات والدهون في الجسم ، كما أنه يحتوى على كمية من المغنسيوم حيث أن المغنسيوم مسئول عن صحة العظام وقوتها ، كما أنه يحتوى على نسبة من الأحماض الأمينية التي تساعد على المحافظة على نسبة السكر في الدم ، يحتوى أيضاَ التمر على مادة السيلينيوم التى تساعد على تقوية المناعة ، كما أن التمر يعتبر خالي من الدهون والكلسترول ، لذلك فأن التمرة الواحدة تقريباَ تحتوى على 25 سعره حرارية إلى 60 سعره حرارية تتوقف النسبة على حجم ونوع التمرة .

هل التمر يزيد من الوزن

هل التمر يزيد من الوزن

من أهم و أبرز الفوائد للتمر :

– تعزيز الطاقة : حيث يحتوى التمر على نسبة عالية من السكريات الطبيعية التي تساعد على مد الجسم بالطاقة اللازمة التي تساعد على القيام بالأعمال طوال اليوم ، بالإضافة إلى تنشيط الجسم لاحتوائه على البوتاسيوم وهو المعدن الذي يقوم بتحويل السكر إلى طاقة .

– علاج الإمساك : حيث أن التمر يستخدم كملين طبيعي للتخلص من حالة الإمساك المزمن ، وذلك لاحتوائه على نسب عالية من الألياف القابلة للذوبان التي تساعد على تعزيز حركة الأمعاء وسهولة مرور الطعام .

– محاربة فقر الدم : يعتبر نقص الحديد من العوامل الأساسية بالإصابة بفقر الدم ، فالجدير بالذكر أن التمر يحتوى على عنصر الحديد الذي يستخدم لمكافحة فقر الدم بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين c .

– للأم الحامل : يعد التمر الغذاء الأمثل للأم الحامل ، بالإضافة إلى دوره في تقوية عضلات الرحم وتسهيل عملية الولادة .

” من كل ما سبق فهل يزيد التمر الوزن “

فإن الإجابة هنا على هذا السؤال تتوقف على نوعية وحجم التمرة وبتحديد نسب السعرات الحرارية ، فالتمر المجفف يحتوى على نسبة عالية من السعرات الحرارية لذلك فهو يساعد على زيادة الوزن .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *