نمو الطفل وأطواره

عندما نُرزق بطفلة أو طفل وخاصة لأول مرة، تكون هذه من أجمل وأغرب تجارب حياتنا على الإطلاق. مما يربكنا أحيانا ويجعلنا لا نفرق بين مراحل التطور الطبيعية للطفل، وبين توقعاتنا المبالغ بها.حيث نعتقد أحيانا ومن دون مبرر أننا أنجبنا النسخة الجديدة من “سوبر مان” ، ويؤدي ذلك بنا وخاصة في الشهور الأولى من قدوم المولود الجديد إلى الاعتقاد بأن كل ابتسامة أو حركة واضحة يقوم بها هي بمثابة فعل خارق ومعجزة علينا أن نصورها ونحملها عبر اليوتيوب والفيسبوك لنجعل من أنفسنا ومن أطفالنا أضحوكة جماهيرية.أما على النقيض الآخر فهنالك هؤلاء الأهل الذين يرغبون أن يقوم أطفالهم بكل شيء قبل الوقت وإذا تجاوزه قليلا يبدأ الهلع النابع بالأخص من المقارنة مع أطفال الجيران وأولاد الأخوات والإخوان وبالطبع الأصدقاء أيضا… ومن الهواجس الشائعة “طفلي لم يتدحرج بعد”.. ” طفلتي تجاوزت السنة ولم تمشي بعد” ..” طفلي لا يتجاوب معي كطفل أختي”…” طفلتي لم تنطق كلمة واحدة سليمة حتى الآن” ..هذه المخاوف مفهمة طبعاً، ولكن يجب عدم استباق الكوارث قبل وقوعها. في هذا الدليل نقدم لكم تفصيلا لإشارات التطور المختلفة- الجسدية، الحركية والإدراكية- لدى أطفالكم من لحظة الولادة ولغاية 24 شهرا مقسمة إلى فئات عمرية مختلفة، وبعد الإطلاع عليها سوف تدركون غالبا أن ليس هنالك داع للقلق

نمو الطفل وأطواره

نمو الطفل وأطواره

وإليك مراحل نو طفلك تدريجيا
-الشهر الأول:يقوم الطفل برفع رأسه من على الأرض لكن لفترة قليلة جدا وذلك عند وضعها على بطنه.كما أن الطفل قد تتوافر لديه القدرة على الابتسامة وأصدر أصوات كالبكاء ،ويكون وزنه الطبيعي خلال الشهر الأول متراوح مابين 3كليو إلى 6كليوجرام.
-الشهر الثاني :يبدأ الطفل في التجاوب مع الابتسامة ،يستجيب للأصوات سواء بالبكاء أو بالاستماع ومن الممكن التدحرج والوزن الطبيعي للطفل خلال الشهر الثاني مابين 3كليو.
-الشهر الثالث:يتمكن الطفل في هذا العمر من رفع رأسه لفترة أطول عند وضعه على بطنه، ما يجب أن يتمكن من رفع صدره قليلاً. يبدأ الطفل في الضحك بصوت عالي. كما يمكنه الاستجابة للأصوات بتحريك رأسه في اتجاه الصوت. الوزن الطبيعي للطفل يتراوح ما بين 4.5 كيلو جرام إلى 7 كيلوجرام.
-الشهر الرابع :يتمكن من رفع رأسه ،يكون لديه القدرة على متابعة الأشياء المتحركة ويمكنه إصدار أصوات ووزنه الطبيعي يكون مابين 5إلى 8كليو جرام .
-الشهر الخامس: يمكن للطفل رفع رأسه وصدره والحفاظ على ثبات هذا الوضع، كما يمكنه التدحرج عند وضعه على بطنه ليصبح على ظهره. يتمكن الطفل في هذا العمر من مد يديه والوصول إلى الأشياء. ووزنه الطبيعي يكون ما بين 6 كيلو جرام إلى 9 كيلو جرام.
-الشهر السادس: يتمكن الطفل من الحفاظ على ثبات رأسه عند تثبيته في وضع الجلوس. بعض الأطفال يتمكن من الجلوس لفترة قصيرة دون مساعدة كما يمكن للطفل أن يتحمل الوقوف للحظات وأنت ممسكة بيديه. ووزنه خلال الشهر السادس يكون ما بين 6 كيلو جرام إلى 9.5 كيلو جرام.
-الشهر السابع: في هذه المرحلة يجب الاهتمام أكثر بالطفل لأنّه يرغب في اكتشاف البيئة المحيطة، ويكون قادراً على تمييز الوجوه ، ويستطيع أن ينادي كلمة ماما وبابا، ويستطيع تمييز مديح الأهل أو رفضهم لتصرّف معين في هذه المرحلة.
-الشهر الثامن من عمر الطفل: يستطيع الصعود والنزول عن الدرج، ويستطيع الوقوف.
– الشهر التاسع حتّى سنة: تظهر المزيد من الأسنان، وينطق المزيد من الكلمات، ويصبح قادراً على المشي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *