مملكة الأرقام والرقم سبعة

الرقم سبعة ليس كمثل الأرقام، له دلالة مشهود بها على مر العصور وحضور طاغي يتفرد به دونا عن سواه من أرقام المملكة، فحين ذهبنا في مغامرة طريفة وشيقة إلى مملكة الأرقام، لنشاهد عن قرب ونتعرف على عجائب الرقم سبعة، ومكانته بين أرقام المملكة جميعا، ونعرف الكثير عن أهميته وأسراره بين المملكة، فكانت المفاجأة أن الرقم سبعة هو الملك المتوج على الأرقام. فسألنا الرقم سبعة بفضول بالغ : ما هي الأسباب التي جعلت منك ملك للأرقام ؟

ضحك الرقم سبعة عاليا وقال : أخبروني أنتم ماذا تعرفون عنى أولا ؟!

نعرف أن عدد أيام الأسبوع سبع، وعدد الأسابيع في السنة 52 أسبوعا، وفي حين جمع الرقمين كان الناتج سبعة أيضا ( 7=2+5 ) …
ودرجات السلم الموسيقي أيضا سبعة، ويتألف قوس قزح من سبعة ألوان، وللضوء المرئي سبعة ألوان أيضا، وعدد البحار في العالم سبعة أبحر، والمعادن الرئيسية في الأرض سبعة، وتهاجر الطيور بتشكيل سرب على شكل الرقم سبعة، وعدد قارات العالم سبع، ويطلق على السينما ” الفن السابع ” ..

ونعرف أن عجائب الدنيا سبعة، قال الرقم سبعة هي أكثر من هذا ولكن المشهور من العجائب سبعة فقط … و قال أيضا الرقم سبعة لقد توجوني ملكا لعدد عناوين ….

مملكة الأرقام والرقم سبعة

أولهما

مكانتي في القرآن الكريم وعند الأنبياء أيضا :

خلق الله سبع سماوات، وذكر ذلك في آيات القرآن الكريم سبع مرات، وأكرم نبيه مُحمد ــ صلي الله عليه وسلم ــ بالسبع المثاني أي  صورة الفاتحة ) .. دلالة على آياتها السبع، والطواف حول الكعبة يكون سبع مرات، والسعي بين الصفا والمروة يكون أيضا سبع مرات، ورمي الجمرات يكون أيضا سبع مرات، ونزل القرآن على سبع قراءات، وشهادة ” لا إله إلا الله محمد رسول الله ” عدد كلماتها سبعة. ويأمر الرسول بتعلم الصلاة عند سن السابعة.

وأختار سيدنا ” موسى ” ــ عليه السلام ــ من قومه سبعين رجلاً، و نبي الله ” يوسف ” ــ عليه السلام ــ أقام في السجن سبع سنين. وفي الحلم الذي فسره كان هناك سبع بقرات سمان يأكلهن سبع بقرات عجاف، وسبع سنبلات خضر، وسبع يابسات. وسبعة يظلهم الله بظله يوم القيامة يوم لا ظل إلا ظله كما ورد في الحديث الشريف. وهذا بجانب أن أنواع الشهداء سبعة …

وثانيهما
الرقم سبعة والإنسان :

أكمل الرقم سبعة حديثه مستطرقا، كما أن لي علاقة وثيقة بالإنسان، فاكتمال نمو الجنين في بطن أمه يتم في الشهر السابع، ويقام للمولود احتفال بعد ولادته بسبع أيام، وتبدأ أسنان الرضيع في الظهور بعد الولادة بسبعة أشهر، ويصل الطفل إلى سن البلوغ في الرابعة عشر أي ( ضعف الرقم سبعة ) .. ويبلغ سن الرشد في الحادي والعشرين أي ( ثلاثة أضعاف الرقم سبعة ) …

وعدد العناصر الغذائية الرئيسية الضرورية لجسم الإنسان سبعة أيضا، و هي : البروتين، الكربوهيدرات، دهون، ماء، أملاح معدنية، فيتاجينات، فيتامينات .

وثالثهما
أهميتي عند المصريين القدماء :

كما أضاف الرقم السبعة، أن المصريين القدماء كانوا يعتقدون أن العالم السفلي له سبعة أبواب متفرقة، كما آمن المصريون القدماء أيضا أن هناك سبع فتايات تتوفر لديهن القدرة على التنبؤ بالمستقبل للطفل المولود حديثا، وأنهن يستطعن العمل على حماية هؤلاء الأطفال الرُضع، كما اعتقدوا أن ” أوزيريس ” الذي يُرمز إليه بالثور، يملك سبع بقرات.

ورابعهما
دلالة الرقم سبعة الأدبية :

قد استخدم العديد من المؤلفين الرقم سبعة في مسار روايتهم; مثل رواية هيبتا ــ التي ناقشت الحب ومراحله السبع بتفصيل ــ ولم يقتصر ذكره في الروايات بل في الكتب أيضا مثل; كتاب ” الرقم سبعة في حضارة بلاد الرافدين “. كما ذكر الرقم أيضا في روائع الشعر في الملحمة البابلية، حين تحدثت الملحمة عن بقاء جلجلمش مستيقظا لمدة سبع ليال لحصوله علي عشبة الخلود.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *