مما يتكون التمر وكيف نستفيد منه

مم يتكون التمر:

التمر ينتج من كثمار من شجر النخيل وهو نوع معين من النخيل ينمو في الصحاري وتعد أكبر الأماكن وأكثرها إنتاجاً للتمر هي شبه الجزيرة العربية أو الوطن العربي ولكي يكون التمر على حالته التي يصلنا بها يلزم أن يمر بعدة مراحل مختلفة قبل أن يتحول إلى تمر فبعد أن تقوم النخرة بالإزهار تبدأ المرحلة الأولى متمثلة في تكون الثمار والتي تسمى بالطلع وتليها المرحلة الثانية والتي تدعى الخلال ثم المرحلة الثالثة والتي يتكون فيها الثمار وهي البلح.

%d9%81%d9%88%d8%a7%d8%a6%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d9%85%d8%b1

المرحلة الرابعة تسمى البسر وبالنسبة للمرحلة الأخيرة فهي التي يتكون فيها التمر على صورته التي نعرفها ويوجد الكثير من فوائد التمر ولهذا فقد أوصى الرسول الكريم به صلى الله عليه وسلم عندما قال: يا عائشة بيت لا تمر فيه جياع أهله يا عائشة، بيت لا تمر فيه جياع أهله أو جاع أهله، وقد قالها الرسول الكريم مرتين أو ثلاث كما روي عنه.

بالإضافة إلى أن كلمة النخل أنو النخيل ورد ذكرها في القرآن نحو عشرين مرة فقد قال الله تعالي في كتابه العزيز في سورة يس: وجعلنا فيها جنات من نخيل وأعناب، وفجرنا فيها من العيون. في سورة يس الآية 34.

وقد ورد ذكر التمر في القرآن والكثير من أحاديث الرسول لأن فوائد التمر كثيرة لجسم الإنسان أكثر من أي نبات آخر وذلك لاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية البنائية في الجسم والمعادن المفيدة الهامة لتكون تغذية الإنسان كاملة وسليمة وتحميه من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض.

وفيما يلي سنتناول فوائد التمر المختلفة والتي منها:

يقي التمر من خطر الإصابة بالسرطان فهو يحمي من أنواع مختلفة منها وبشكل خاص سرطان الجلد وسرطان العظم والبروستاتا وسرطان الغدد الليمفاوية.

يمكن استعماله كدواء فعال في علاج حالات السعال ومخاطر الربو حيث يحد من تطوره ويخفف من نزلات البرد.

من فوائد التمر قدرته الرهيبة على تكسير الحصى في الكلية والكبد ويعالج مرض تصلب الشرايين وأمراض البول السكري ولمقدرته الرهيبة يستعمله الكثير من المصانع اليوم باستخدام نواته كمكون من مكونات الكثير من الأدوية الواسعة في هذا المجال.

يحسن من حاسة الإبصار ويعالج ضعف الرؤية أو مرض زيغ الرؤية.

يمكن أن يستخدم كمنشط عام ومنبه بدلاً من استخدام القهوة التي لها أضرار عديدة على التركيز على المدى البعيد.

أثبتت الأبحاث أن فوائد التمر كبيرة في إدرار حليب الأم المرضعة.

يمكن استخدامه في زيادة الدم في جسد الإنسان وهو مقوي عام ويجدد الخلايا التالفة بصورة كبيرة مما يمنحك بشرة نضرة طبيعية غنية بالزيوت الطبيعية وحيوية جداً

له دور فعال في القضاء على الكثير من الأمراض التي تصيب الجلد والتي منها أمراض الجرب وحساسية الجلد ومرض الحصبة وحتى حبوب الشباب والأمراض التي تنشأ بسبب وجود عدوى فطرية التي تنشأ في القدمين بين الأصابع وقد وجد العلماء أن له دور في القضاء على الهالات السوداء التي تظهر تحت العين بسبب الإجهاد وقلة النوم أو التعب العام.

يمكن استخدامه كمادة مخدرة بشكل موضعي.

يمكن استعماله كبديل للكاكاو أيضا.

يستخدمه البعض في الوقاية من هشاشة العظام وتحسين بنائها.

يحتوي التمر على العديد من العناصر المفيدة والتي منها البوتاسيوم والصوديوم والماغنسيوم بالإضافة إلى وجود عنصر الفسفور والحديد والكبريت والكثير من العناصر الطبيعية المفيدة جداً للجسم والتي تزيد من قوته بوجه عام.

يحتوي التمر على نسبة عالية من المواد السكرية الهامة والتي تعتبر لا تحتاج إلى الكثير من الهضم مما يجعله منشطاً للجسم بشكل عام في وقت قصير

تناول نحو 7 تمرات كل يوم صباحاً يحسن من عملية الهضم ويزيد من نشاطك بشكل عام وعلى المدى البعيد يقي من الإصابة بالكثير من الأمراض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *