معلومات عن النحاس وتاريخه

النحاس معدن فلزي يتميز باللون الأحمر أو البني ويدخل القليل منه في صناعة الذهب ليعطيه بعض الصلابة مع بعض المعادن الأخرى ويدخل أيضاً في تصنيع بعض العملات المعدنية كما يدخل أيضاً في صناعة البرونز أو الزنك، والنحاس يأتي رقم 11 في الجول الدوري في المجموعة الانتقالية.

وكثافته النوعية8.9 وينصهر عند درجة حرارة تبلغ 1083 درجة مئوية ودرجة غليانه 2567 درجة، وعند الانخفاض في الهواء تقل الدرجة ويتكون أكسيد النحاسوز عندما تنخفض درجة انصهاره نتيجة لاتحاد النحاس بأكسجين الهواء.

تاريخ النحاس

استخدم النحاس منذ القدم في الكثير من الأمور والاستخدامات ويتوفر في الطبيعة على هيئة كتل أو قطع مختلطة بالصخور وأيضاً يتوفر على هيئة فقاعات هوائية ولكن في هذه الحالة لا يصلح للاستخدام ولكن قديماً تم استخدامه بهذه الحالة للأغراض المعيشية وقد تم صهر النحاس قديماً قبل الميلاد بسنوات عديدة بل كان وقتها يعتبر فن من الفنون حتى تم تشكيل الأدوات المعدنية بحرفية.

وقد استخدم النحاس أيضاً في صناعة أنابيب توصيل المياه وكان المصريين القدماء أول من صنعوا هذه الأنابيب بالإضافة إلى استخدام النحاس في الأنابيب التي تمرر الفضلات والقاذورات، حيث تم العثور على ما يقرب من 1300 أنبوب نحاسي في بعض المناطق الأثرية المصري، وقد عرف النحاس قديماً في صناعة الأواني والعملات والحلي واستخدم أيضاً في طلاء السفن البحرية للحد من تلف وتآكل جسم السفينة.

معلومات عن النحاس وتاريخه

معلومات عن النحاس وتاريخه

استخدامات النحاس

– يستخدم النحاس في صناعة الكهرباء حيث يدخل في صناعة الكابلات والأسلاك الكهربائية بل يعتبر عنصر هام من عناصر صناعة كابلات توصيل الكهرباء، بالإضافة إلى أنه يدخل في صناعة الكابلات الخاصة بتوصيل خدمات شبكة الإنترنت، ويستخدم أيضاً في المنشآت الكيمياية وبعض المباني والأنابيب الخاصة بأجهزة التكييف والتدفئة المنزلية.

– من استخدامات النحاس الهامة أنه يدخل في أعمال اللحام حيث يعتبر النحاس من أقدم ما عرفه التاريخ في اللحام من قبل الحدادون حيث لحام المجوهرات والأسلحة بالإضافة إلى لحام الآلات الموسيقية والأبواق التي تلحم بالنحاس والزنك.

– يستخدم النحاس في صناعة الاختبارات التحليلية الخاصة بصناعة السكر، كما أن النحاس عنصر هام من العناصر الغذائية الخاصة بجسم الإنسان.

– يدخل النحاس في صناعة الكثير من السبائك المعدنية ولكل منها صفات وكميات مختلفة عن الأخرى في كميات النحاس المتواجد فيها مثل: البرونز والذي يعتبر من أشهر المعادن التي يدخل عليه النحاس لصناعته حيث تصل نسبة النحاس الداخل على الزنك لصنع البرونز 40% ويمكن أن تقل النسبة عن ذلك حتى تصل إلى 5%، حيث يتميز البرونز بشدته وصلابته ومقاومته للصدأ والاحتكاك والتآكل حيث يستخدم في صناعة الآلات الحادة مثل الرماح والسيوف وعندما تزيد نسبة الرصاص في السبيكة تزيد جودة البرونز.

– يستخدم النحاس أيضاً كعامل جيد لنقل الحرارة حيث يتميز بسرعته العالية في التسخين والتبريد.

الدول المنتجة للنحاس

تعتبر شيلي أكبر الدول المصنعة للنحاس بنسبة 37% من الإنتاج العالمي وبعدها الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 10% وتنتج إندونيسيا أيضاً نسبة 10% وبعدها أستراليا بنسبة 8% أما باقي النسبة فهي مقسمة على باقي دول العالم بنسبة 35%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *