معلومات عن الصقور وأنواعها المختلفة

الصقر هو أحد الطيور الجارحة وله جسم متوسط وأجنحة طويلة ومدببة وذيل طويل، وأحد علامات بلوغه هو تواجد اللون الأزرق الرمادي على ظهره، وتواجد اللون الأبيض مع خط أسود بكل جهات وجهه، مع تميزه بعيون كبيرة الحجم سوداء اللون.

معلومات عن الصقور وأنواعها المختلفة

معلومات عن الصقور وأنواعها المختلفة

حجم الصقر:

من المعروف في حجم الصقر أن الأنثى لديها حجك أكبر من الذكر وأطول منه، ويصب الطول بين 15 إلى 20 بوصة من الرأس إلى الذيل، وكل جناح من أجنحته يبلغ 3 أقدام.

بيئة الصقر:

من الممكن أن يعيش الصقر بأي مكان وأي قارة عدا القطب المتجمد الجنوبي والمحيط الهادي، ولكن تعيش في الأماكن الأخرى كالسواحل والوديان النهرية والجبال، وقد تقطن أحيانًا بالمباني العالية بالمدن.

مصدر غذاؤه:

إن الصقر يتغذي على الثدييات الصغيرة الحجم وطيور السواحل والبرية والأسماك والبط والزواحف والحمام والطيور الأخرى أيضًا.

سلوك الصقر:

عندما يحل فصل الشتاء تشرب قليلًا من الماء، حيث تشرب مرة كل أسبوع لأنها تتغذي على دم الفرائس التي تنقض عليها. ويسقط ريش الصقر بفصل الصيف ويعاود النمو ثانية بعد شهر. ومن طبائع الصقر الذكر أنه يقوم بأداء حركات بهلوانية في الجو كاستعراض يقوم به ليشد انتباه الصقر الأنثى، وتقوم أنثى الصقر بوضع البيض بأواخر موسم الربيع ويفقس خلال مدة ثلاثين يومًا، ومن ثم يبلغ صغير الصقر عندما يبلغ عامان.

أنواع الصقور:

للصقر أنواع مختلفة منها:

الصقر الحر:

وهذا النوع من أنواع الصقور يدعى بالصقر الوفي، ويمتلك العديد من الألوان، وهو من أكثر الصقور شعبية بين الناس، ويتميز بكبر وضخامة حجم جسمه، وهو من أجمل الصقور، ويتواجد بكثرة بباكستان والبلقان، وهو محبوب كثيرًا بالخليج العربي، وأفضل نوع منه يدعى الفارسي.

الجير:

وهذا النوع من أنواع الصقور من ألوانه الرمادي والأسود والأبيض والبني، وهو غير مشهور بالمناطق العربية، حيث أنه يكثر تواجده بالمناطق القطبية، وهو يتصف بالفراسة والوحشية والشجاعة والسرعة، وهو من أندر أنواع الصقور لأنه لا يتواجد كثيرًا بالدول العربية، ومن عيوب هذا النوع أنه يتنكر أحيانًا فيصعب لصاحبه التعامل معه، وقد دعي بالجير لأنه ولد بالجبال الجيرية، والأسود من هذا النوع هو الأغلى ثمنًا لندرته، وبعده الأبيض في سعره، أما الجير البني فيدعى ب”الحمر”، وأما ذو اللون الرمادي والأخير  فهو أخرهم في الندرة والقيمة، ويدعى ب”الخضر”، وهناك علماء يدعونه بالفضي، وهذا النوع من الصقور يتصف بصغر الحجم مقارنة بالنوع الذي يدعى “الأحرار” فأنثى الأحرار لديها حجم أكبر من الذكر الجير.

المتلوث:

وهذا النوع من أنواع الصقور يدعى ب”متلوث الأحرار”، ويتصف باللون الأحمر في الغالب، وبسبب صغر حجمه فإنه سريع ويتحرك كثيرًا.

الغزال:

وهذا النوع من أنواع الصقور يتشابه مع النوع الذي يدعى “الشاهين” في القوة، ولكنه غير سريع، ولا يطير لأماكن مرتفعة، ويقوم البعض باستخدامه بصيد البط والحباري والإوز.

العسل:

وهذا النوع من أنواع الصقور: يتميز بصغر الحجم ويتشابه مع صقر الغزال في أنه لا يطير لأماكن مرتفعة، ففي أغلب الأحوال يمشي أو يركض على الأرض، وقد دعي بالعسل لأنه يتغذى على عسل النحل واليرقات والحشرات والبيض.

الشاهين:

وهذا النوع من أنواع الصقور يعد من أشهر الصقور ليس بالوطن العربي فقط بل بالعالم كله، ويتميز بألوانه وأحجامه المتعددة، وبعض أنواعه له سرعة عالية، وتميز هذا النوع أيضًا بكثرة سلالته، حيث أنه يتنقل ويهاجر كثيرًا من أماكن لأخرى.

الكوبح:

وهذا النوع من أنواع الصقور: صغير الحج وله العديد من الطباع وألوانه تتراوح بين الأشقر والأحمر.

الوكري:

وهذا النوع هو من أصغر أنواع الصقور، ويوجد بأعلى رأسه بقعة حمراء، وله لون أسود كالشاهين.

القرموشي:

وهذا النوع مع أن له العديد من الألوان، إلا أن محبي الصقور لا يفضلونه عادة، وهذا بسبب عدم التناسق بشكله من حيث صغر رأسه وطول منقاره في نفس الوقت.

اليؤيؤ:

وهذا النوع يتصف ببطشه وقوته بالصيد، ويقوم بالبداية بمراقبة الفريسة وينتظر الوقت المناسب لكي ينقض عليها، وقد يقوم أحيانًا بالهجوم على الأشخاص إذا شعر بأي خطر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *