معلومات عن أكبر مدينة في العالم

تتميّز بعض المدن عن غيرها من المدن الأخرى، فبعض هذه المدن تتميّز بالمساحة الجغرافية الشاسعة و تستطيع من خلالها فرض قوتها، وسيطرتها على المدن الأخرى، و في بعض هذه المدن الأخرى تتميّز بالتعداد السكاني الكبير الذي يُعد أحد الموارد التي تعطيها قوة في الاقتصاد والتعمير، وهناك بعض المدن الأخرى تتميّز بكثافتها السكانية الكبيرة التي تحدث بسبب وجود هذه المدن في موقعٍ متميز عن بقية المدن الأخرى؛ و لذلك سوف نحاول التعرف في هذا الموضوع على أكبر مدن العالم من حيث مساحتها الجغرافية، وأكبر مدن العالم من حيث تعداد السكان ، وأخيراً أكبر مدن العالم من حيث تعدادها السكانى .

معلومات عن أكبر مدينة فى العالم

معلومات عن أكبر مدينة في العالم

ما هي اكبر مدينة في العالم؟

في العالم الذي نعيش فيه يوجد هنالك العديد من المعلومات عن مختلف القارات والبلدان والعواصم والمدن والشعوب والعادات والتقاليد والأعراف والأديان والحضارات والسلوكيات التي لا نعرفها، والسبب واضح، لانها كثيرة  جدا والبعض منها متغير، كما ان هنالك مجموعة معلومات قد تكون مغيبة بسبب بعد مسافة هذه البلدان عنا او لصغرحجمها، فالبعض قد لا يهتم بمثل هذه المعلومات لعدم حاجته اليها في اي حال من الأحوال. وفي حديثنا اليوم سنتطرق للاجابة عن أهم سؤال ما هي أكبر مدينة في العالم؟ وأكبر مدينة في العالم العربي، وذلك بحسب المعاير التالية: أكبر مدينة في العالم من حيث المساحة. تعد مدينة (نيويورك) من أكبر مدن العالم من حيث المساحة، وتقدر بـ 4500 ميل اي ما يعادل 11600 كيلومتر مربع، وتليها عاصمة اليابان (طوكيو) ومساحتها تقدر بـ 3300 ميل اي ما يساوى 8500 كيلومتر مربع.  وأكبر مدينة عربية من حيث مساحتها فهي (العاصمة الجزائرية) الجزار، بمساحة تتعدى 3300 كيلومتر مربع، وتليها مدينة الاسكندرية المصرية ومساحتها تقدر بـ 2680 كيلومتر مربع.

أكبر مدينة في العالم من حيث عدد السكان.

أكبر مدينة في العالم من حيث عدد السكان هي (طوكيو – اليابان)، حيث تصدرت عاصمة اليابان ترتيب الأمم المتحدة لأكثر المدن ازدحاما بالسكان فى عام 2014 بـ 38 مليون نسمة، ومن المتوقع أن ينخفض عدد سكانها إلى ما يقارب 37 مليون نسمة، وبحسب التقديرات ستظل المدينة الأكثر سكاناً في العالم حتى عام 2030 ان  بقيت معدلات النمو على وضعها الحالي، ويليها العاصمة (الاندونيسية جاكارتا) ب 26 مليون نسمة. أما أكبر المدن العربية اكتظاظا بالسكان فهي العاصمة المصرية (القاهرة)، وعدد السكان يفوق 17.8 مليون نسمة، ويليها العاصمة العراقية (بغداد) بثمانية ملايين نسمة.. وأكبر مدن العالم من حيث الكثافة السكانية تعد مدينة (دكا الهندية) ومعدل الكثافة السكانية بها 44000 نسمة لكل كيلومتر مربع، ويليها مدينة (حيدر أباد الباكستانية ) بمقدار 41000 نسمة لكل كيلومتر مربع. والمدينة العربية التي تعد اكثر كثافة سكانية هي العاصمةالمصرية (القاهرة) بمعد ل كثافة سكانية يقدر بـ 17190 نسمة لكل كيلومتر مربع، وتليها مدينة (الدار البيضاء المغربية) بمعدل كثافة سكانية قدرة 9342 نسمة لكل كيلومتر مربع.

والجدير بالذكر أن المدن التي تقع بالقارة الافريقية لديها أعلى نسبة كثافة سكانية، وتليها مباشرة المدن الآسيوية  ثم مدن قارة أمريكا الجنوبية.

مصطلح المدينة الأكبر

مصطلح المدينة الأكبر في العالم يختلف بحسب الفهم التلقائي للشخص ، فلا توجد مدينة في العالم تعتبر الأكبر في المساحة الجغرافية، وعدد السكان وايضا الكثافة السكانية؛ لذلك سوف نحاول هنا توضيح المدن العالمية الأكبر بحسب الأقسام السابقة، فالمساحة الجغرافية تتمثل فى مساحة الأراضي التي تقع عليها المدينة، فكلما كانت المساحة الجغرافية أكبر كلما كانت مساحة  هذة المدينة أكبر، وبخصوص التعداد السكاني والكثافة السكانية؛ هناك الكثير من الناس لا يستطيعون التفريق بين المفهومين، فالتعداد السكاني  يتمثل فى عدد السكان الذين يقطنون في المدينة الواحدة، وأما الكثافة السكانية فتتمثل فى عدد السكان الذين يقطنون على الكيلومتر المربع الواحد، مثلاً عند وجود الكثير من الأراضي القاحلة في المدينة وبعض من الأراضي الخصبة المناسبة للعيش، فإنَّ  بعض الناس قد يلجئون إلى هذة المناطق الخصيبة في هذه المدينة، فتزداد الكثافة السكانية في المدينة بشكلٍ غير طبيعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *