مشاكل البشرة عند المراهقين وطرق علاجها

مرحلة المراهقة من أهم المراحل التي يمر بها المراهقون، فهي مرحلة حرجة عليهم حيث تحدث فيها تغيرات بيولوجية كبيرة وذلك نتيجة لتغير الهرمونات، وللتهيئة إلى مرحلة البلوغ، ومن أكثر التغيرات التي تحدث للمراهقين وتؤثر عليهم بالسلب هي التغيرات التي تحدث في بشرتهم، والتي يمكن أن يصاحبها مشاكل كثيرة، ولأن في هذه الفترة يهم كل المراهقين أن يصبح  مظهرهم أحسن مما كان عليه في السابق، جئنا في هذا المقال بكل المشاكل التي تخص البشرة وطرق علاجها.

ما هي التغيرات التي تحدث للمراهق؟

عند البدء في مرحلة المراهقة يبدأ الجسم في إفراز الهرمونات، وتبدأ الغدد الدهنية في النشاط، وذلك بالنسبة للذكور أو الإناث، وتتسبب هذه الهرمونات في إعطاء لمعان للبشرة، ويعتبر هذا اللمعان من أهم مشاكل البشرة  الغير  مُحببة للجميع، وفي بعض الأحيان تنغلق مسامات البشرة وتتسبب في ظهور المشاكل، مثل حب الشباب أو بثور ورؤوس سوداء، ومن أهم المشاكل التي  يعاني منها المراهق نمو الشعر في أماكن مختلفة في الجسم كالوجه أو الإبطين أو المناطق الحساسة وذلك ينتج بسبب تغير الهرمونات.

مشاكل البشرة عند المراهقين وطرق علاجها

مشاكل البشرة عند المراهقين وطرق علاجها

طرق التغلب على مشاكل البشرة وبعض الطرق للمحافظة عليها:

  • للتغلب على مشاكل البشرة يجب عليك الاهتمام جيداً بنظافة وجمال البشرة، وذلك في سن مُبكر جداً حتى قبل بدء مرحلة المراهقة، حيث أن الاهتمام مُبكراً بالبشرة وبنظافتها يجعلها أقل عرضة للتعرض لمشاكل البشرة وإن حدثت مشاكل في البشرة تستطيعِ التغلب عليها بكل سهولة.
  • إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من مشكلة حب الشباب، فيجب عليك أولاً استشارة الطبيب المختص بذلك، ولأن الإهمال في هذه الحالة سوف يؤدى إلى مضاعفات وتكيسات متقيحة، ويصعب علاج الحالة وسوف يظل آثرها إلى الأبد.
  • يجب تنظيف البشرة يومياً بالغسول المُناسب لها، وذلك من أجل إزالة الدهون الزائدة عليها، ومع ذلك لا يجب الإكثار من استخدام الغسول، حتى لا تحدث النتائج العكسية مما تعمل على ازدياد البشرة في إفراز الدهون، وذلك من أجل القضاء على مشاكل البشرة.
  • يجب تجنب العبث في الحبوب والبثور التي تظهر على البشرة، وذلك لأن العبث فيها يزيد من انتشارها، ويجب استخدام المراهم المُضادة للالتهابات والبكتريا، لأن هذه المنتجات تساعد كثيراً على حل مشاكل البشرة.
  • يجب ترطيب البشرة باستمرار، لأن قلة ترطيبها يتسبب في ظهور حب الشباب وظهور بثور سوداء.
  • يجب إزالة المكياج قبل النوم بالنسبة للكبار أو للذين لم يتجاوزوا فترة المراهقة، بالإضافة إلى أن ذلك يجعل البشرة تتنفس، ويحافظ على نضارتها ونظافتها.
  • تجنب تناول الأطعمة المُشبَّعة بالدهون لأنها تعود على البشرة بالسلب وتساهم في ظهور حب الشباب الذي يُعد من أهم المشاكل التي تعاني منها البشرة.
  • يجب عليك تناول الكثير من الأطعمة الصحية والمليئة بالفيتامينات وذلك من أجل الحفاظ على البشرة، بل من أجل الحفاظ على الصحة عامة.
  • بالنسبة لمشكلة نمو الشعر والتي تتسبب في صدمة لبعض المراهقين، يجب اختيار حل أمثل لها من طرف الوالدين، ويجب استشارتهم من أجل تجنب أي ضرر، حيث أن الذكور عليهم بالبدء في حلق الشعر الزائد أو تهذيبه، ويجب اختيار منتج للحلاقة ومناسب لنوع البشرة، أما بالنسبة للفتيات فيجب اختيار أحسن وأفضل الطرق المناسبة لهم لإزالة الشعر الزائد، وذلك بعد استشارة الأم.
  • يجب إتباع كل الخطوات السابق ذكرها بالأعلى للحصول على بشرة نضرة وجميلة وخالية من حبوب الشباب ومن أي مشكلة من مشاكل البشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *