مزايا التعليم الالكتروني

إن ما يجعل الكثير من الناس يختارون التعليم الالكتروني عن بعد، لمواصلة مشوارهم الدراسي هو المنافع العديدة التي يوفرها ، فالتعليم الالكتروني عن بعد يعتبر حلا لأولئك الذين لم يزاولوا دراستهم لأسباب تختلف من شخص إلى أخر، يوفر التعليم الالكتروني عن بعد و خاصة لهذه الشريحة من المجتمع فرصة للتعليم و التدريب ، و رغم العديد من المزايا التي يوفرها التعليم الالكتروني إلا انه هناك الكثير من الأشخاص لا يعرفونها أو هناك من يعرفها لكن لا يعرف كيفية الاستفادة منها لذا سنطرح في هذا المقال أهم المزايا التي يوفرها التعليم الالكتروني عن بعد.

مزايا التعليم الالكتروني : 1- الفعالية :

القدرة الاستيعابية للمعلومات تختلف من شخص إلى أخر، و كذلك القدرة على الاستجابة تختلف بقدر حافز التعلم لكل شخص. لذا لا بد من الوسائط المتعددة التي توفر للمتعلم إمكانية التكرار وهي ميزة نادرا ما توفرها طرق التعليم التقليدية . كما تتيح طرق المراسلات إمكانية التواصل و طرح الأسئلة على المعلم مباشرة أو عن طريق البريد الالكتروني مما ينتج عنه تفاعل الطلاب مع المادة التعليمية .

مزايا التعليم الالكتروني : 2- أقل تكلفة :

توفر الوسائط المتعددة و شبكة الانترنت وغيرها من وسائل التعليم الالكتروني عن بعد العناء على الطالب حيث أنها لا تجبره على التنقل و السفر كل يوم أو كل فترة زمنية معينة إلى مكان محدد لمزاولة الدروس مما يوفر عليها تكاليف النقل و سيوفر عليه أيضا الكثير من الوقت كما أنها لا تلزمه باقتناء كراريس أو كتب بل يمكنه أن يدون المعلومات التي تتمحور ضمن مجال المادة التعليمية في البرامج الافتراضية التي توفر هذه الخاصية و أيضا بخصوص الكتب فيمكنه الحصول عليها ضمن نطاق افتراضي دون الحاجة إلى شرائها.

مزايا التعليم الالكتروني

مزايا التعليم الالكتروني

مزايا التعليم الالكتروني : 3- سهولة المراجعة :

تتوفر دروس التعليم الالكتروني عن بعد على مدار الساعة مما يسهل على المتعلم الاطلاع عليها في أي مكان و في أي وقت يساعده حسب نظامه اليومي مما يعزز فهمه للمادة التعليمية.

مزايا التعليم الالكتروني : 4- تعزيز المشاركة :

تؤكد عدة دراسات إلى أن المشاركة و تفاعل الطلاب أثناء تلقين الدرس يشكل عامل أساسي و تحفيزي في عملية التعلم كما انه ينشط الطلاب و يجعلهم أكثر تركيزا خاصة في التعليم الالكتروني المتزامن الذي يوفر المشاركة عن طريق الصفوف التعليمية الافتراضية و الرسائل و المحاضرات عن طريق الفيديو .

مزايا التعليم الالكتروني : 5- المرونة :

يستطيع المتعلم عن طريق التعليم الالكتروني عن بعد أن يعمل مع مجموعة كبيرة من المعلمين من مختلف أنحاء العالم   و في أي وقت يتوافق مع جدول أعماله. و بذلك يمكنه أن يتعلم في المنزل أو في أي مكان يمكنه أن يتصل فيه بالانترنت.

مزايا التعليم الالكتروني : 6- التكامل :

يوفر التعليم الالكتروني عن بعد للمتعلم المعرفة و الموارد التعليمية بشكل متكامل ، وذلك من خلال أدوات التقييم المختلفة و العادلة في تقييم أداء المتعلمين مما يشكل معايير تعليمية متعارف عليها على نطاق واسع .

مزايا التعليم الالكتروني : التوافق مع حالة المتعلم :

يراعي التعليم الالكتروني عن بعد حالة المتعلم خاصة التعليم الالكتروني المتزامن حيث يمكن للمتعلم أن يسرع أو يبطئ التعلم حسب انشغالاته كما يمكنه أن يختار الأدوات التعليمية التي تلاءم احتياجاته و اهتماماته و كذلك مستواه بحكم اختلافها و توفرها بشكل كبير مما يسمح للطالب من استيعاب المادة التعليمية ضمن بيئة مناسبة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *