مرض السيلان : كيفية تجنبه وطرق علاجه

مرض السيلان هو عبارة عن التهابات في الغدد يحدث نتيجة بكتيريا تقوم بالتأثير على مجرى البول الخاص بالرجال وعنق الرحم لدى النساء، وهو مرض قابل للعلاج ويوجد وسائل للوقاية من الإصابة منه، ويلزم أن يظل المريض تحت الرعاية والمراقبة الطبية مدة عامين بشكل كامل شامل للاختبارات والتحاليل الدائمة وعمل اختبار يدعى اختبار مهيج، لأنه بنسبة كبيرة يوجد احتمال وجود مكروب السيلان بشكل كامل تحت غشاء الشخص المصاب المخاطي.

مرض السيلان  كيفية تجنبه وطرق علاجه

مرض السيلان  كيفية تجنبه وطرق علاجه

علاج مرض السيلان

 مرض السيلان عبارة عن مرض جنسي شهير يصيب كلاً من الرجل والمرأة على حد سواء.

يجب أن يتجنب الشخص ممارسة الجنس بالصورة غير الشرعية وعكس ما تقول الشريعة.

يجب أن يتوقف الشخص عن ممارسة الجنس لأن ذلك سيضره أكثر ويؤدي إلى حدوث تطورات في المرض كما أنه يوجد احتمال عالي أن ينشر العدوى إلى الشخص الآخر لأنه من الأمراض المعدية بصورة كبيرة وسريعة عن طريق حدوث الاتصال الجنسي.

يمكن علاج مرض السيلان طبياً عن طريق الأدوية ويعتبر العلاج الأساسي والرئيسي له هو المضادات الحيوية لمدة تصل إلى عشرة أيام متتابعة ويوجد العديد من المضادات الحيوي الفعالة في علاج هذا المرض الجنسي نذكر منها:

سيفيكسيم Cefixime و سيبروفلوكساسين Ciprofloxacin  و أيضا كلاً من المضادين الحيويين أموكسيسيللين amoxicillin و السيفترياكسون ونذكر أخيراً المضاد الحيوي الشهير البروبيناسيد probenecid .

ما ينصح به طبياً للحوامل استخدام المضادات الحيوي Cefixime والسبيكتينومايسين وسيفكسيم Cefixime.

لكن على ذكر الحالات التي يكون فيها المرض في أوجه وشديد جداً حيث أنه وصل إلى مرحلة متطورة من المرض يجب استخدم السيفترياكسون أو عقار الأزيثرومايسينazithromyin  لمدة تصل إلى عشرة أو أربعة عشر يوماً إذا صاحب المرض مرض التهاب السحايا ولمدة 28 يوماً في حالة مصاحبة المرض التهاب شغاف القلب الشديد.

ينتقل المرض عن طريق كل طرق التواصل الجنسي الجسدي والذي يتسبب فيه هو بكتيريا دائرية الشكل اسمها النيسيريا جونوريا لذلك يجب على المريض منع التواصل الجنسي مع أي شخص، كما يمكن الوقاية من المرض عن طريق عدم ممارسة الجنس بصورة غير شرعية مع أي أحد والتأكد من سلامة الشخص الذي يشاركك في أمر حيوي كهذا وأن يكون دائم النظافة الشخصية والمراجعة لدى الطبيب المختص.

تحدث الإصابة بالمرض في الأغشية المخاطية ونخص بالذكر التي تبطن من الداخل عنق الرحم لدي المرأة والتي تغطي القناة البولية من الداخل لدى الرجل وبالإضافة إلى ذلك فهو يصيب الفم وفتحة مجرى البول وحلق الشخص.

 ما يجب أن تعرفه حول المرض:

أهم الملامح التي تميز المرض حدوث إفرازات من المهبل مع وجود صعوبة في إخراج البول عند المرأة.

أهم الملامح التي تميز الذكر المريض هي إفرازات القضيب ويجب صعوبة في التبول إضافة إلى ذلك حدوث التهاب في فتحة الشرج والفم والحلق.

يتغلغل المرض في خلايا وجسم الشخص المصاب مسبباً تجرثم في الدم ويتطور إلى مرض التهاب السحايا أو مرض شغاف القلب أو الاثنين معاً في بعض الحالات، لذا فمن الواجب والحتمي على المريض بالسيلان التوجه فوراً إلى الطبيب المختص ليكتب له العلاج المناسب لكي يشفى من المرض ويتابع من الطبيب حالته ومدى تقدمها لمنع حدوث أية مضعفات غير محمودة العاقبة.

يتم تشخيص مرض السيلان عن طريق استخدام صبغة تدعى غرام ويقوم المختص بزراعتها في وسط خاص للقيام بعملية الفحص المجهري.

تعد أفضل طريقة للحماية من الإصابة بهذا المرض الخطير هي استعمال الواقي الذكي وتقليل عدد الأشخاص الذين تمارس الجنس معهم وعلاج شريكك إذا كان مصاباً بالسيلان.

يشمل العلاج استخدام المضادات الحيوي والتي منها السيبروفلوكساسين.

يمكن استخدام بعض الأعشاب الطبيعية والمواد التي هي من خير الطبيعة كبذر البقدونس واستخدام كلاً من البابونج والزعتر مع البردقوش، وقد أثبت إكليل الجبل والخل فعاليتهما في تحسين حالة الشخص كجزء من العلاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *