مرض السرطان وكيفية الوقاية منه

قبل أن نتحدث عن مرض السرطان يجب أن نعرف أن هذا المرض ينقسم إلى قسمين، أورام حميدة وأورام خبيثة.

الأورام الخبيثة هي التي تنتشر في الجسم،  أما الأورام الحميدة هي التي تقتصر على جزء معين من الجسم.  ويمكن إزالتها عن طريق الجراحة والشفاء منها نهائياً بإذن الله، أما الأورام الخبيثة تصيب العضو إصابة نهائية قد تؤدى إلى استئصال الجزء المصاب حتى لا يتم انتشاره.

وهذا المرض له أعراض جانبية يمكن ملاحظتها سوف نتحدث عنها بوضوح وندرس جميع جوانبها الأساسية وسوف نقوم بتوعية الأفراد للوقاية من هذا المرض،  وكيفية اجتنابه،  والابتعاد عنه بإذن الله. وسوف نتحدث عن طرق علاجه، والتعريف على هذه الطرق بطريقة واضحة،  وهدفنا توعية الأفراد من هذا المرض الخطير.

أسباب مرض السرطان

أسباب هذا المرض غير محصورة وليست محددة ولكن سوف نتحدث عن جزء منها والأسباب الظاهرية لهذا المرض التي يجب تجنبها بشكل واضح وسليم. ولكن السبب الأساسي في هذا المرض وهو التغذية هي عامل أساسي في تكوين المرض قد تكون التغذية غير مفيدة ولذلك يتم الإصابة بالمرض وخصوصاً إن كانت التغذية مقتصرة على الدهون لذلك سوف تؤثر زيادة نسبة الدهون في الجسم على القولون وتتسب في الإصابة بما يطلق عليه سرطان القولون. والذين يتناولون اللحم الحمراء يكونون أكتر عرضة لهذا المرض.

مرض السرطان وكيفية الوقاية منه

مرض السرطان وكيفية الوقاية منه

العامل الأساسي في مرض السرطان

يقتصر هذا العامل بالإصابة بمرض السرطان بشكل ملحوظ وسريع وهو المبيدات الكيماوية وهى خطيرة جداً للإصابة بالمرض بشكل واضح،  وتوجد المواد الكيماوية في بعض الغذاء عن طريق رشها لسرعة نموها وهذا عامل خطير جدًا فيجب الابتعاد عنه، وعدم التواجد في الأماكن التي بها مواد كيماوية لعدم استنشاقها.

طريقة العلاج والشفاء

يتم علاج مرض السرطان عن طريق عدة طرق يتم اتبعاها تحت فريق متخصص من الكشف الطبي.

أولاً، التدخل عن طريق الجراحة عن طريق الاستئصال لمنطقة المرض لعدم انتشاره والسيطرة عليه.

ثانياً، العلاج الكيماوي وهو عبارة عن عدة جلسات يتم تحديدها عن طريق متخصص للتخلص من الخلايا السرطانية وتدميرها نهائياً.

يؤخذ هذا العلاج عن طريق الفم عن طريق حبوب،  أو عن طريق حقن للعضل أو الوريد.

ثالثاً، العلاج الإشعاعي وهو  عبارة عن إشاعة سينية تقلل من الخلايا السرطانية وقد يتسبب في اختفاؤها بشكل ملحوظ.

رابعاً،  العلاج الهرموني ويكون هذا العلاج عن طريق تقليل الهرمونات لعرقلة نمو الخلايا السرطانية.

ويجب أن نعرف شيء هام وهو أن اكتشاف الخلايا السرطانية مبكرًا سوف يكون أفضل وقد يؤدى إلى نتيجة أفضل مع الجلسات العلاجية وسوف يصل بنا إلى الشفاء النهائي بإذن الله، واكتشاف المرض مبكراً يمنع من انتشاره أو أنه يصل إلى كلمة خبيث.

الأعراض الملحوظة لاكتشاف هذا المرض

من الأعراض الملحوظة لاكتشاف مرض السرطان هو الفقدان بطريقة سريعة وملحوظة  في الوزن،  وفقدان الشهية،  التعب والأرق المستمر يساعد في اكتشاف المرض وتعتبر هذه هي الأعراض العامة والملحوظة لهذا المرض المريب.

ويوجد أعراض أخري تحت مسمي أعراض موضوعية وهى عبارة عن ظهور تكدسات،  وكتل وروم في أحد أجزاء الجسم.

أما عن أسباب ظهور مرض السرطان

فالسبب الرئيسي هو التدخين دائماً يقولون أحذر التدخين يدمر الصحة ويسبب الوفاة هذا حقيقي لأن التدخين يدمر الرئة وقد يؤدى إلى الوفاة.

التعرض لإشاعات الضارة والمفرطة،  العامل الوراثي للمرض،  المبيدات الكيميائية المسرطنة،  المشروبات الكحولية مثل الخمر وغيره.

وبذلك قد نكون حصلنا على تغطية كاملة وشاملة لأسباب السرطان وعلاجه وطرق الوقاية منه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *