مدينة اطلانطس المفقودة أو جزيرة أطلس

طالما تحدث الناس حول هذه المدينة وكانت أحاديثهم تتراوح بين صادق وكاذب حول حقيقة وجودها من عدمه، ولكن جميع الروايات تجتمع على أنها فعلا وجدت فقد كانت مدينة قائمة على حضارة عظيمة ولا زالت أسرارها مبهمة للجميع  .

مدينة اطلانطس المفقودة أو جزيرة أطلس

مدينة اطلانطس المفقودة أو جزيرة أطلس

أطلانطس باليونانية

جزيرة أطلس أو جزيرة أطلانطس ، هي عبارة عن قارة افتراضية أسطورية خيالية لم يثبت وجودها حتى الآن بدليل قاطع وقطعي ، وقد ذكر أفلاطون الفيلسوف في محاورتين مسجلتين له، وتحكي عن ما حدث حولها جده طولون عن رحلته إلى مصر ولقاءه مع الكهنة وحديثهم عن القارة التي حكمت العالم. وألهمت في وقت ما خيال الكثيرين من الكتاب والشعراء ومنتجين الأفلام لإنتاج عدد كبير من منتجات الخيال العلمي حولها والتي تدور حول هذا الموضوع.

احتمال وجود أطلنطس خلف الكثير من المناقشات النشطة على مر العصور القديمة . قصة أطلانطس الأسطورية يقول عنها ويصفها الفيلسوف أفلاطون بأنها جزيرة تقع ما وراء أعمدة هرقل، وانها كانت قوة بحرية قد حققت انتصارات كثيرة على أجزاء من أوروبا الغربية وايضا في أفريقيا وتعود لتسعة آلاف سنة  قبل الميلاد. وتعتبر قارة مفقودة ولدت بعد الحضارة الفرعونية ويعتقد  البعض أنها غرقت قبل حوالي 1800 عام قبل الميلاد  وحولها أفلاطون ويقال أيضا عنها بأنها  كانت على اتصال مع الحضارة الفرعونية لذلك يوجد على معظم المعابد المصرية القديمة كلمات لها طريقة غريبة في الكتابة ويوجد رسم علية طائرة نفاثة ( غريب ) ويركبها رجلين اثنين، الأول رجل فرعوني ويقال بأنه رمسيس الثاني والرجل الأخر رجل يلبس لبس غريب ويقال ويشاع أيضا أنه من الأطلسيين .

أين قارة أطلنطس إذن ؟

يقول احد العلماء بإنه قد يكون اكتشف بقايا مدينة أطلانطس المفقودة. حيث قد كشفت صور الأقمار الصناعية لجنوب إسبانيا عن إن الأرض تطابق تماما الوصف الذي كتبه أفلاطون عن مدينته الفاضله.  لمتوسط بحثا عن أي علامة على المدينة التي قد وصفها أفلاطون.

الأسطورة

الأسطورة في اللغةً : حادثة ، أحداث ، خبر ، أخبار

الأسطورة :هي عبارة عن رواية تقص أحداث وقعت في بداية الزمان .

الأسطورة حكاية تاريخية تقتصر على الخيال.

الأسطورة قصة مجازية أو رمزية ترجع لفلسفة عصرها.

الأسطورة تتمثل في أحداث خارقة للطبيعة .

الأسطورة تجمع بين الفكر والخيال وايضا الوجدان، وأداته الرمز، و الشكل السردي هو أحد أشكالها.

الأسطورة معروفة بأنها القصة المقدسة التي كان أصحاب الحضارات القديمة يؤمنون بها على أنها كتبهم المقدسة .

تتميز الأسطورة بعمقها الفلسفي والذي يميزها عن الليجندة مثلا أو الحكاية الشعبية، كانت الأسطورة سابقا كما العلم ولكن الآن أمرا مسلما بمحتوياته، وقد تكون في معظم الأحيان أشخاص الأسطورة من الآلهة أو أنصاف الآلهة وتواجد الإنسان فيها يعتبر  مكملا لا أكثر من ذلك .

وتحكي الأسطورة قصصا مقدسة تبرر ظواهر طبيعة مثلا أو نشوء الكون أو خلق الإنسان وغير ذلك من المواضيع التي تتناولها الفلسفة بالأخص والعلوم الإنسانية بصفة عامة.

من أهم الأساطير في بلاد الرافدين هي اسطورة جلجامش والتي تتناول موضوع الخلود وتطوى في ألواحها على قصة الطوفان التي جاء ذكرها في التوراة والقرآن. الاساطير تعبر عن نظرة الشعوب القديمة للحياة وقدمت لهم ايضا تفسيرا متكاملا للحوادث الكونية يرضي بها مستوياتهم العقلية، وقد واكبت الاسطورة الطفولة البشرية وقامت أيضا بتفسير مجريات الكون فقد حاربت الخرافة العلم واهتمت بشكل عام بجزئيات الحياة.

أهم ما ارتكزت عليه الاسطورة في سيطرتها على العقول البشرية هو مبدأ حيوية الطبيعة والتفسير الهوائي للأحداث، وقد منح القدماء صفة الحياة للجوامد مثل النيل عند الفراعنة ومنحوه صفة الإرادة والقدرة، وفسروا حدوث الاشياء بغاياتهم، فالشمس تشرق لكي تنير لهم الارض والنجوم تضيء لكي تهديهم في الطريق والمطر ينزل كي يروي زراعتهم وقد يعتقد البعض أن القمر يظهر كي يذكره بحبيبته و أن الغيمة تمطر كي تشابه دموع فراقه..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *