مجالات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي

أولاً تعريف الذكاء الاصطناعي:

يعرف على أنه خواص معينة تتميز عن طريقها البرامج الحاسوبية كي تجعلها تحاكي القدرات الذهنية البشرية وتحاول القيام بنفس الأنماط التي يقوم بها.

هذا ومن أهم تلك الخواص التي يسعى العلم إلى تحقيقها القدرة على التعلم وعلى الاستنتاج وعلى القيام برد الفعل على أوضاع لم تبرمج في الآلة .

Female android using a futuristic interface

هذا إلا أن ذلك المصطلح السابق يعتبر مصطلح إشكالي وقاصر وهذا نظرا لعدم توفر مفهوم محدد للذكاء حيث يعتبر الذكاء الاصطناعي فرع من فروع علم الحاسوب وتعرف العديد من الكتب العلمية الذكاء الاصطناعي على أنه دراسة منظمة للوصول إلى تصميم العملاء الأذكياء كذلك ويعرف العميل الذكي على أنه نظام يستوعب بيئته ويتخذ أيضاً المواقف التي تزيد من فرصته في الوصول إلى النجاح والتألق في تحقيق مهمته أو في مهمة فريقه.

و الجدير بالذكر أنه قد عرفه العالم جون مكارثي والذي صاغ ذلك المصطلح في سنة 1956 على أنه هو علم و هندسة صنع آلات ذكيه ولقد تأسس مجال الذكاء الاصطناعي علي افتراض علمي مغزاه أنه يمكن وصف  الذكاء بدقة وإتقان وبدرجة تمكن الآلة من محاكاتها و كذلك تقليدها وذلك الافتراض يثير جدل فلسفي كبير حول طبيعة عقل الإنسان و حول حدود المناهج العلمية .

هذا و لقد تم تناول تلك القضايا بشكل أسطوري وخيالي وفلسفي منذ القدم مع بحث الإنسان عن طرق للتطور و كذلك فهم البيئة و أيضاً فهم ماهيته هذا ويدور جدل كبير جداً أيضا عن مفهوم الذكاء بشكل عام و أنواع الذكاء التي يمتلكها الإنسان بالإضافة إلى إمكانية وكيفية محاكاتها مع الآلة.

الجدير بالذكر أيضاً أن الذكاء الاصطناعيّ هو اسم أكاديميّ يُستعمل بمجال الدراسة لتدريس كيفيّة إنشاء أجهزة الحاسوب  التي لديها القدرة  على العمل بأسلوب ذكي ولقد كان العالم الكبير جون مكارثي هو أوّل من استعمل ذلك المصطلح في  سنة 1955م .

ويُعرف أيضاً على أنّه العلوم و الهندسة في عملية صنع الآلات الذكيّة وتُعتبر أبحاث الذكاء الاصطناعيّ ذات درجة عالية جداً من التقنية، والتخصصيّة وهي تعتمد أساساً على المنطق وعلى المعرفة وعلى التخطيط، وعلى التعليم وعلى الاتصالات أي معالجة اللغات الطبيعيّة وكذلك على التصوّر وعلى القدرة على التحرك وأيضاً على التعامل مع الأشياء وكذلك فهو يُستخدم في الكثير من التخصصات العلميّة وتخصصات المهن العلمية ألا وهي علوم الحاسوب وعلوم الرياضيات وعلم النفس، وعلم اللغة و الفلسفة والمنطق وكذلك أيضاً علم الأعصاب.

نأتي الآن لكي نشرح ما هي تطبيقات الذكاء الاصطناعيّ حيث تُعدّ الآن تقنيات الذكاء الاصطناعيّ منتشرة جداً في كل جزء من أنحاء العالم أي على مستوى العالم كله ولذلك السبب هي لا تُعدّ  .

من المسئول عن صادرات تقنيات الذكاء

وتعتبر منظمة العفو الدولية هي المسئولة الأولى عن معظم صادرات تقنيات الذكاء ولذلك السبب قامت بوضع مسابقات وأيضاً جوائز لمخترعي تلك التقنيات وهذا لإجراء تشجيع عمليّات البحث في ذلك المجال وفي فروعه وأيضاً في صناعة آلات عامة وكذلك في آلات لها القدرة على التخاطب وفي البحث عن البيانات والمعلومات والسيارات الروبوت وغيرها العديد.

أول حيوان أليف مصنوع من الروبوت

الذي يجدر ذكره أيضاً أنه يُعدّ ايبونمت هو أوّل حيوان أليف مصنوع من الروبوت عن طريق مختبر علم الحاسوب سونيوينسب سوني إذ أنه عمل عليه المهندس توشيتادا دوي و ذلك في سنة 1994م عندما بدأ العمل مع ماساهيرو فوجيتا  خبير الذكاء الاصطناعي .

الجدير بالذكر أيضاً أن الظهور الفعليّ للذكاء الاصطناعي كان مع تأسيس الأبحاث في سنة 1956 وتحديداً في كرم كليّة دارت موث وهذا من قبل كل من العالم جون مكارثي والعالم مارفان مين سكي والعالم ألن نيو يل والعالم آرثر صموئيل والعالم هربرت سيمون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *