مجالات استخدام الحاسوب وأقسامه

من المعروف لدى الجميع أنه من تطورات العصر الحديث هو الحاسوب وهو الوسيلة السهلة في البحث والحصول على أي معلومة، وهو تقنيه وتكنولوجيا من المعلومات والكثيرون لا يمكنهم الإستغناء عنه في أي منزل أو مصنع أو مكتب أو غيره فهو من تطورات العصر حاليا.

%d9%85%d8%ac%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d8%b3%d8%aa%d8%ae%d8%af%d8%a7%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%ad%d8%a7%d8%b3%d9%88%d8%a8

إستخدمات الحاسوب :

يستخدم الحاسوب فى العديد من الاستخدمات مثل المصانع والمدارس والجامعات وأيضا كالصناعة والتعليم والبنوك والتجارة والمؤسسات الصناعية والمصارف وغيرهما.

مجالات استخدام الحاسوب :

نظرا للقدرات المختلفة لدى الحاسوب فقد تعددت استخدماته ومجالاته:

يستخدم الحاسوب في المجالات التجارية والاقتصادية خاصة لحساب الميزانيات والأرباح والرواتب وغيرها.

المؤسسات العالمية والمصارف : يستعمل الحاسوب على نطاق واسع في تصريف العمليات واصدار الشيكات.

يقوم الحاسب الآلي نقل المبالغ الإلكترونية بين مصارف النقد وبين الأفراد.

المجالات العلمية والأبحاث : يستعمل الحاسوب في معظم المجالات العلمية:كالفيزياء.

يستخدم الحاسوب في تحليل البيانات وفرزها ومقارنتها وإجراء العمليات الحسابية.

الطيران المدني: يستخدم الحاسوب في تسجيل المعلومات الخاصة بالرحلات الجوية.

يستخدم الحاسوب في أبحاث الفضاء والمركبات الفضائية: وكذلك فى التحكم في عمل المركبات الفضائية بواسطة الحاسب.

يستخدم الحاسوب في التصميمات الهندسية والرسومات مثل: تصميم المباني، والمنشآت وغيرها خلال الأقمار الصناعية.

يستعمل الحاسب لدراسة الأرض من خلال الأقمار الصناعية.

يستخدم الحاسوب أيضا في الصناعة والتحكم بالأجهزة: ينتشر استخدام الحاسب في التحكم الآلي وخاصة في التحكم بالعمليات الصناعية.

المجالات الطبية ومراقبة المرضى مباشرة، واستخدام الحاسوب في عمل تشخيص للكثير من الأعضاء المعقدة في الإنسان، وفي أجهزة التحكم الطبي.

المجالات العسكرية: خاصة الأسلحة الإستراتيجية وفي أجهزة الإنذار ، وأيضا يستخدم الحاسوب في تصميم الأسلحة المختلفة وأيضا في تخطيط العمليات العسكرية. وأيصا العديد والعديد من المجالات والإستخدمات للحاسوب.

تعريف الحاسوب او الكمبيوتر :

الحاسوب هو جهاز إلكتروني قادر على استقبال البيانات ومعالجتها إلى معلومات ذات قيمة يخزنها في وسائط تخزين مختلفة، وكذلك قادر على تبادل النتائج والمعلومات من أجهزة أخرى، ويقوم أيضا بالعمليات الحسابية والمنطقية في ثوانٍ قليلة جدا وهذا من تطورات الحاسوب ولا يحتاج لحل المسائل ولكن أسرع واسهل ما يكون .

برمجيات الحاسوب:

ويوجد في الحاسوب ما يسمى بالبرمجيات أنظمة التشغيل وهذه لكيفية تنفيذ المهام وتوفير بيئة للمبرمج ليتم تطوير تطبيقاتهم التعريف يبين الخطأ الشائع بين الناس من أن الحواسيب فقط هي تلك التي تعمل تحت بيئة ويندوز، وماكينتوش، ولينكس.

أقسام الحاسوب:

ينقسم الحاسوب إلى فسمين رئيسين الاول العتاد الصلب (Hardware)

والبرمجيات(Software).

وينقسم الصلب العتاد إلى خمس تصنيفات رئيسة: أجهزة الإدخال، والمعالجة، وأجهزة الإخراج، ووسائط التخزين، وأجهزة الاتصال.

وينقسم البرمجيات الحاسوبية إلى أنظمة التشغيل، والتطبيقات. تتعدد أنواع الحواسيب من حيث طريقة عملها وحجمها بالإضافة إلى سرعتها.

وفي بداية ظهور الحاسوب الإلكتروني قد صنع الحاسوب بشكل كبير جدا وكان يستهلك من الطاقة والوقت والمجهود عند إستخدامه ولكن في السنوات الأخيرة شهدت  انخفاضا في تكاليف صناعة البنية الصلبة إلى الحد الذي أصبحت معه الحواسيب الشخصية سلعة منتشرة بشكل كبير. توسع تطبيق الحواسيب في مختلف المجالات فصنعت أيضا الساعة الذكية وطبقت الملاحة الإلكترونية بشكل واسع عن طريق نظام التموضع العالمي وقد أصبح الحاسوب الالكتروني أسهل ما يكون لأي مستخدم الحاسوب، حتى الأطفال يجلسوا أمامه بالساعات وفي متناول الجميع صغارا أو كبارا.

لقد أصبح رجال الأعمال يستخدموا الحاسوب و يهتمون بتطبيقها في أعمالهم التجارية لتقليل الأيدي العاملة وتخفيض تكلفة الإنتاج.

أكثر أشكال الحاسوب استخداما اليوم وهي الحواسيب المضمنة في أجهزة صغيرة وبسيطة تستخدم عادة للتحكم في أجهزة أخرى ويمكن مثلا في آلات تتراوح من الطائرات المقاتلة والآليين وآلات التصوير الرقمية إلى لعب الأطفال .

ولكن من المقول إن الحاسب الآلي ليس اختراع بل لأنه سبب نتاج الكثير من الابتكارات العلمية والتطبيقات الرياضية وأفاد البشرية في تسهيل كثير من الخدمات التي تستخدم الحاسوب منها الشركات التي تعتمد علي الحسابات والأرقام والمعاملات البنكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *