ما هي فوائد القلقاس

يحتوي القلقاس على العديد من القيم الغذائية والمفيدة لصحة الإنسان، بل وأنه يتفوق على بعض أنواع الخضروات في العناصر الغذائية، مثل البطاطا، والبطاطس. ويعتقد بعض الناس أن القلقاس من أقدم أنواع الخضروات زراعة، لذلك يعتبر من الأهمية بمكان بالنسبة لحياة بعض الناس، لما يحتويه من عناصر مفيدة تعود بالنفع على جسم الإنسان، مثل بعض الفيتامينات، والبروتينات، والألياف.

ما هي فوائد القلقاس

ما هي فوائد القلقاس

وزراعته الأصلية كانت في جنوب شرق أسيا، ثم انتشرت زراعته إلى بلاد البحر الأبيض المتوسط، وإلى بلاد الغرب. وينتمي القلقاس إلى عائلة النباتات الاستوائية، ويعد القلقاس وجبة أساسية في بعض البلدان ويتميز بانخفاض كمية السكريات فيه، لذلك يفضله بعض الرياضيين والمصابون بمرضى السكر.

أنواع القلقاس:
يوجد منه نوعين أو صنفين، صنف مصري يتميز بكبر حجم ثمرة القلقاس، مادته المخاطية كبيرة، ويتم نضجه بعد تسعة أشهر. أما الصنف الأخر فهو الصنف الأمريكي الذي يتميز بصغر حجم الثمرة، ومادته المخاطية قليلة، ويتم نضجه بعد سبعة أشهر.

فوائد القلقاس:
يتميز القلقاس بأنه وجبة غذائية متكاملة، والذي يشمل الكثير من الفوائد التي تمد جسم الإنسان بالعناصر المتكاملة اللازمة.

• يشمل القلقاس عدة عناصر مهمة مثل: الحديد، والماغنسيوم، والألياف والتي يتميز بها، وفيتامين أ وفيتامين ج أيضاً.

• يحتوي القلقاس على الأحماض، والأملاح، والبوتاسيوم.

• تأخذ مساحة الماء في القلقاس على تقريبا 70% من مساحتها، مما يرفع من قيمتها الغذائية.

• مصدر هام للمواد الكربوهيدراتية، والتي تكون متوفرة في الدرنات، والبذور.

• يحتوي على بعض المواد الدهنية المفيدة، عكس المواد الدهنية التي في الدواجن والأسماك واللحوم، لأنها تكون مضرة بعض الشيء، لما تسببه في ارتفاع نسبة كوليسترول الدم.

• معالج جيد للإمساك، لما يحتويه على مادة السليولوز، والتي تُلين الأمعاء وتُسهل عملية الهضم، حيث تستقر هذه المادة في الأمعاء ولا تُهضم، وبعض العقاقير الطبية الخاصة بالإمساك تعتمد على القلقاس في مكوناتها.

• يحتوي على نسبة قليلة من المواد الزلالية، والتي تكون متوفرة بنسبة أكبر في بعض البقوليات.

يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ج ، والذي يعالج بعض الالتهابات في الجلد، وأيضاً مفيد للمرأة الحامل، حيث يرفع كفاءة الجهاز المناعي عندها، ومكافحة بعض الأمراض، كما أنه يقلل الشعور بالغثيان الذي يصيبها في فترة الحمل، مما يقلل من ارتفاع ضغط الدم، لما يحتويه من كالسيوم، وبوتاسيوم، وفسفور، كما أنه يساعد على رفع كفاءة الجنين، من تقوية جهاز المناعة، وتقوية العظام، ويحافظ على اعتدال نسبة الماء في الجسم.

• يعد القلقاس من المنشطات الجنسية الفعالة، لاحتوائه على الفسفور والزنك المهمين لهذه الحالة، وبما أن البوتاسيوم يعمل على تحفيز الرغبة الجنسية كما أثبت العلماء ذلك، فإن القلقاس مهم في ذلك الأمر، لأنه غني بمادة البوتاسيوم.

ويساعد أيضاً على ارتفاع نسبة الحيوانات المنوية داخل السائل المنوي، ويقوم بعمل حالة من الاسترخاء البدني والمعوي أثناء اللقاء الجنسي، مما يساعد على تركيز أفضل لدي الرجل.

• يُذكر أن ثمرة القلقاس تحتاج إلى درجة حرارة عالية لزراعته، حيث يُزرع في فصل الصيف ولا يزرع في فصل الشتاء، وأفضل شهور الزراعة هو شهر مارس. ويعد القلقاس من أبرز أنواع ثمار الخضروات تميزاً بالنشا، حتى أنه يتفوق على البطاطس والبطاطا في مادة النشا، ويفيد القلقاس مرضى السكر لما يتميز بامتصاص السكريات داخل جسم الإنسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *