ما هي عجائب الدنيا السبع

عجائب الدنيا السبع هي أحد أكثر الأمور التي يتطلع إليها الناس ويهتمون بها وبمعرفتها بل وبزيارة الأماكن إذا استطاعوا، فهناك عجائب الدنيا السبع القديمة والتي لم يتبقى منها شيء إلا أهرامات الجيزة بمصر، وعجائب الدنيا السبع الجديدة والتي بدأت فعاليات اختيارها في عام 2001 من خلال مؤسسة تسمى بنفس الاسم، ومقرها سويسرا والتي كانت تدعوا لاختيار قائمة بأفضل عجائب سبع جديدة في الدنيا.

وسنتحدث عن عجائب الدنيا السبع القديمة وهي:

 

أهرامات الجيزة بمصر

الهرم الأكبر بناه الملك خوفو ليكون مقبرة له يدفن فيها بعد موته كباقي عادات وتقاليد المصريين القدماء، حيث تم بناء الهرم قبل 2500 عام قبل الميلاد، وهو الأثر الوحيد المتبقي من عجائب الدنيا السبع القديمة، وهو من أهم الآثار في مصر، حيث يبعد حوالي 28 كم عن القاهرة، وانتشرت الكثير من الأقاويل عن كيفية وطريقة بناء هذا الصرح الضخم.

لدرجة أن بعض الناس كانوا يقولون أن كائنات فضائية خارج كوكب الأرض هبطت ثم قامت ببناء الأهرامات، وتم بناء الهرم الأكبر (هرم خوفو) بأكثر من 2 مليون حجر، وبالطبع عدد خرافي من الأحجار، حيث يزال طريقة بناء الأهرامات سراً من أسرار الكرة الأرضية الذي عجز كثير من الناس في اكتشاف هذا السر.

وتم بناء هذه الهرم من خلال أمر بناء من أحد حكام وملوك مصر القديمة في الأسرة الرابعة منذ ألاف السنين، وكان الإغريق يتباهوا أمام البشر بحضاراتهم وبنياتهم، إلا أمام المصريين القدماء، فيقفوا صامتون عاجزون عن الكلام والفعل بسبب العجيبة الوحيدة الحالية وهي أهرامات مصر.

حدائق بابل المعلقة

وسميت هذه العجيبة بهذا الاسم نسبة لطريقة بنائها التي بنيت على شرفات القصور الملكية في مدينة بابل بالعراق، وتم بناء حدائق بابل المعلقة منذ 600 عام قبل الميلاد، حيث بنيت بأمر من الملك البابلي ” نبوخذ نصر”  الذي حكم البلاد مابين عام 562 وعام 605 قبل الميلاد، والذي أمر بالبناء ليجدد ويشيد مدينة بابل لتناسب حب وجمال وفخامة زوجته، وكان الناس يعملون على بناءها ليل نهار.

 حتى بلغ ارتفاع سور حدائق بابل إلى ما يقارب 350 قدم، وأبوابها الفخمة الضخمة التي بلغت مائة باباً مصنوعين من الذهب، وقد بلغ سمك سور المدينة 23 قدماً ليكون حصناً لها.

هيكل أرت يميس

هذا الهيكل موجود بتركيا، وهو معبد الألهه اليونانية، وبني المبنى بالكامل من الرخام، من قبل 550 عام قبل الميلاد، وقد أشرف على تصميمه المعماري كريسفرون، ويصل محيط المبنى إلى 115متر في 55 متر، وتصل طول الأعمدة فيه إلى 12 متراً، وتم حرق المعبد بالكامل في عام 265 قبل الميلاد، وتم بناء معبد شبيه له في عام 262 قبل الميلاد ولكن أيضاً تم حرقه بالكامل.

 

ما هي عجائب الدنيا السبع

ما هي عجائب الدنيا السبع

تمثال زيوس في اليونان

تم بناء هذه التمثال من العاج، والعباءة من الذهب الخالص، عام 432 قبل الميلاد، تكريماً لألعاب يونان الأولمبية الأصلية.

 

ضريح موسولوس

الذي بنته زوجة ملك تركيا تخليداً لذكراه، وذلك في عام 350 قبل الميلاد تقريباً، حيث يبلغ طوله 45 مترأ، وبه 36 عموداً.

تمثال رودس

تمثال ضخم كان موجوداً في اليونان، وكان مصنوع بالكامل من البرونز، ولكن دمره زلزال قوي، ثم تم بيعه قطع.

منارة الإسكندرية

تم بناءها في عام 247 قبل الميلاد، وذلك لكي تهتدي إليها السفن وتكون علامة ومنارة إرشاد للسفن، وكان يبلغ طولها 117 متراً، ولكن تم تدميرها بواسطة زلزال قوي، ولكن لم تكن ضعيفة على الإطلاق، بل ظلت راسخة ومتينة لمدة 15 قرناً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *