ما هي شجرة السدر

شجرة السدر من الأشجار النباتية الصحراوية التي تتميز بأوراقها الكثيفة، وذات طول متوسط يقدر بـ 4 أمتار تقريباً، و تعيش في المناطق الجبلية، وتتركز في جزيرة العرب، ويعيش منها أيضاً على ضفاف الأنهار، وقد ذكرت شجرة السدر في القرآن الكريم عدة مرات، وعرفت منذ ألاف السنين، وتسمى أيضاً بشجرة النبأ.

ما هي شجرة السدر

ما هي شجرة السدر

وصف شجرة السدر

تتصف شجرة السدر بأوراق بيضاوية كثيفة ذات قشرة سميكة، أفرع الشجرة تأخذ شكل متعرج ذات لون بني فاتح، ثمارها حلوة الطعم وذو فوائد عديدة، حيث تستخدم أوراقها وقشورها وثمارها، وتتميز أيضاً بأن تكلفة زراعتها منخفضة، ولا تحتاج إلى جهد من المزارعين، ويوجد منها أنواع عديدة منها نوع يسمى بـ (شوك المسيح) جذع هذا النوع طويل يقدر ب 10 إلى 12 متر تقريباً، ذات شكل جميل ورائع.

أزهارها الرائعة تنمو في إبط أوراقها الذي يكون عدده تقريبا 15 زهرة، لونها أبيض مائل إلى الخضار، ويقدر طول الورقة بـ 4 سنتيمتر تقريباً، وقطر الثمرة صغير يقدر بـ 2سنتيمتر تقريباً، و جاء في القرآن الكريم ( سدر مخضود ) أي في الجنة شجر السدر ولكن مخضود أي بدون شوك كما هو الحال في شجر السدر في الدنيا.

أنواعه

لشجرة السدر أنواع كثيرة منها ( السدر الألباني، والسدر الذهبي، السدر الغدي، السدر الأنيق، السدر الأشعر، السدر المضلع، السدر الكروي، السدر الكاليفورني، السدر الفلسطيني، السدر المنتشر، السدر الكاروليني)

تكاثر شجر السدر

 تتميز أشجار السدر عن غيرها بأنها تتكاثر وتنبت في أي فصل من فصول العام، عدا فصل الشتاء القارص، وتزرع بطريقة غرس الغصن في التربة، حيث أن نسبة إنبات البذور قليلة تقريباً 35%.

ثمار شجر السدر

توجد أنواع ثمار متعددة وكثيرة تختلف عن بعضها البعض في بعض الأوصاف، سواء في اللون أو الحجم أو الشكل، فمنه النوع (الزيتوني) الذي يشبه شكله كثيراً ثمرة الزيتون في الحجم والشكل، بل يكون في بعض الأحيان أكبر من ثمرة الزيتون نفسها، ومنه النوع (التفاحي) نسبة إلى ثمرة التفاح، حيث تشبه التفاحة كثيراً.

فوائد شجرة السدر

فوائد ورق السدر: يستخدم ورق السدر في العديد من الأمراض مثل (طرد البلغم، تطهير الأمعاء، المساعدة على التئام كسر العظام، فاتح للشهية، يعالج بعض الالتهابات وبعض الأمراض الجلدية، يعالج الفطريات الموجودة بالرأس، ويستخدم في علاج الإمساك)

وقد تم استخدام ورق السدر في التحنيط الخاص بقدماء المصريين، حيث أنه كان من ضمن المواد المساعدة للتحنيط، وقد وصى به النبي صلى الله عليه وسلم.

تتميز ثمار شجرة السدر بمذاقها الطيب اللذيذ والمرتفع قيمته الغذائية، الذي تعتبر مفيدة للمرأة الحامل لما فيه من فوائد للأم والجنين، وقديماً كان يستخدم مطحون ثمار السدر للاستخدام في صناعة الحلوى والخبز، أما أزهار شجر السدر فيتغذى عليه (النحل) الذي ينتج لنا (عسل السدر الجبلي) الذي له فوائد كبيرة وقيمة غذائية عالية، ويعتبر من أغلى أنواع عسل النحل.

ويستخدم أيضاً شجر السدر في الزينة والظلال في بعض الحدائق والمنتزهات، وأيضا لصد الرياح في بعض الأماكن لما تتميز به شجرة السدر من كثافة أوراقها وتعدد أغصانها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *