ما هي رواية ساق البامبو

إذا أردت أن تعرف الكثير عن عادات وتقاليد كلا من الفلبين والكويت وأن تعيش أيضا في حالة كبيرة من المشاعر المؤلمة فعليك بالتأكيد خيار قراءة رواية ساق البامبو .

 1_ مؤلف الرواية :

 تم تأليف هذه الرواية بواسطة سعود السنوسي ، وهو روائي من الكويت وصحفي أيضاً وله أربعة أعمال  وهما بتاريخ الإصدار سجن المرايا 2010 ، البونسايو الرجل العجوز 2011 ،  ساق البامبو 2012 ، فئران أمي حصة 2015 .

2_ حبكة الرواية :

 تدور أحداث الرواية عن طفل فلبيني ولد ليجد نفسه يعيش في أسرة فقيرة للغاية وكان من الممكن أن يتقبل هذا لولا أن والداته أجبرته وظلت تجبره دائما بأنة سيأتي علية يوم وسيرحل من تلك الحياة لابد إلى جنة لم يراها من قبل وكانت هذه الجنة هي بلد والداه الكويت، حيث أن أمه كانت تعمل خادمة عند والداه الكويتي الذي أحبها وتجوزها سرا وعندما علمت أمه بذلك أجبرته على طردها خارج البلاد هي وابنها لأنها وصمة عار في حق أسرتها وسيتسبب ذلك في نفران المجتمع الكويتي منهم وطلاق أخوته البنات واضطر الوالد في النهاية إلى الاستماع إلى أمه وأرجع والدته الطفل إلى الفلبين ووعدها بالعودة مرة أخرى ولكنه هو من ذهب ولم يعد، حيث أنه قتل في حرب الخليج بين الكويت والعراق.

ونشأ هذا الطفل وهو يحاول طوال حياته في الفلبين أن يكتشف هل هو مسيحي تبع لأسرة أمه أم مسلم تبع لأسرة والده وظل في هذه الأفكار حتى ساعده صديق قديم لوالده أن يذهب إلى الكويت موطن والده وأسرته والتي وجد أن هذا العالم بائس للغاية ولا يوجد فيه اعتراف من قبلهم به، فلقد أسكنته جدته في غرفة ملاحقة للمنزل أشبه بغرفه الخادمات وجعلته يأكل مع الخادمات أيضا لأنة فلبيني وخادم من وجهة نظرها، ولكن الحياة لم تصعب عليه للغاية حيث أنه اكتشف أن له أخت وهي طيبة للغاية وقد وقفت بجانبه ضد اضطهاد أسرته كثيرا ولكن في النهاية عندما عرف المجتمع الكويتي به قررت جدته وعماته أن يخرج من منزلهم ويعود بلده وبالفعل لم يجد منفذ من هذا القرار وذهب إلى بلده مره أخري حيث يكتب لنا رواية عن أبيه ومجتمعهم الكويتي وعاداتهم وتقاليدهم وكل ما مر به .

 

ما هي رواية ساق البامبو

ما هي رواية ساق البامبو

3_ أبطال الرواية :

_ هوية أو عيسي هو الطفل الفلبيني بطل هده الرواية .

_ راشد والد هوية أو عيسي .

_ جوزافين والداه هوية أو عيسي .

_ ميرا ابنة خالته التي حيرته كثيرا وأعجب بها كثيرا .

_ غسان صديق والداه والذي أعاده إلى الكويت .

_ غنيمة الجدة لعيسى أو هوية .

_ هند عمته والتي كانت تدعي دائما الحرية للمرأة والحرية لجميع الفئات في المجتمع .

_ خولة آخته والتي ساعدته كثيرا .

4_ اقتباسات من الرواية :

_ هم هكذا الرجال …….. كلهم أوغاد .

_ لابد وأن تنسي أخطاء كنت ارتكبنها في حق الغير زمن الطفولة ، وأما بقاء الغير أمامك ، لا يتزحزح ، يكبر معك ، وأثر الخطاء فيه لا يزال … فكيف السبيل إلى النسيان ؟؟.

_ كل شيء يحدث بسب ولسبب واللجوء إلى الأيمان ، بحد ذاته يحتاج إلى إيمان …

_ تحفر المشاهد المأساوية نقوشها علي جدران الذاكرة ، في حين ترسم السعادة صورها بألوان زاهية ، تمطر سحب الزمن .. تهطل الأمطار على الجدران .. تأخذ معها الألوان .. وتبقي لنا النقوش .

5_ جوائز التي حصلت عليها الرواية :

_ جائزة الدولة التشجيعية من بلدة الكويت 2012 .

_ جائزة البوكر للرواية العربية وهي جائزة عالمية 2013 .

6_ تم تحويل الرواية إلى مسلسل كويتي وعرض في رمضان 2016 ب30 حلقة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *