ما هي حقيقة العمل الحر؟

انتشر البحث في الآونة الأخيرة عن مصطلح العمل الحر وكثرت المقالات والمواضيع التي تتحدث عن إيجابيات العمل الحر وعما يمكن أن تحصده من خلال عملك كمستقل، ولكن دعنا في هذا المقال نحدثك عما سوف تواجه من صعوبات خلال عملك كمستقل.

ومن خلال هذا المقال سنتناول المشاكل التي سوف تواجهها تدريجياً بداية من خبراتك ومهارتك للعمل كمستقل، وعن مشكلة حصولك على العميل الأول، وعن تحديد سعر خدماتك، وعما سوف يصيبك من عزلة اجتماعية، وعن دخلك الشهري من عملك كمستقل، وصولاً لمشكلة عدم الاستقرار ومستقبلك في العمل الحر.

ما هي حقيقة العمل الحر؟

ما هي حقيقة العمل الحر؟

بداية الطريق في العمل الحر

عندما تقرر أن تعمل كمستقل وتعمل من خلال حاسوبك الشخصي، فأن أول سؤال عليك أن تسأله لنفسك (ماذا تستطيع أن تفعل من أجل الآخرين؟)، ما هي المهارات التي تمتلكها لتساعد بها الآخرين على إنجاز أعمالهم، وإذا كنت تمتلك المهارات الكافية فهل لديك الخبرة اللازمة لتصبح مستقل، أنت بعملك كمستقل فأنت تلعب دور الموظف والإداري والمدير والمسوق والمنسق والسكرتير، هل لديك الخبرة الكافية للقيام بكل ذلك، أما سوف تندفع بالتوجه نحو العمل الحر وأنت لا تمتلك الخبرة مما سيجعلك تقول إن العمل الحر ما هو إلا أكذوبة.

قبل أن تتخذ القرار بأن تترك عملك وتتوجه لسوق العمل الحر عليك أولاً أن تصقل مهاراتك وتتعلم أكثر عن المجال الذي تريد التخصص فيه.

أول يوم في العمل الحر

بعد أن تعلمت أكثر عن مجالك وقمت بالعمل على تطوير مهاراتك وتوجهت لأحد منصات العمل الحر، فأنك سوف توجه عقبة أخرى وهي كيف تحصل على عميلك الأول، أنا لا أقول لك أنك لن تحصل عليه بل سوف تحصل عليه عاجلاً أم آجلاً طالما تمتلك الخبرة والمهارة للقيام بالمطلوب منك، ولكن تأكد أن عميلك الأول هو من النوع المغامر، لأنه سيخاطر بالعمل معك وأنت سجلك لا يحتوي على أي شيء لا تقييمات ولا مشاريع سابقة ولا مشاريع جاري العمل عليها، لذلك أن أهم خطوة في عملك كمستقل هي إنجاز مهام عميلك الأول على أكمل وجه لأنه سوف يكون سبباً أما لأن تستمر كمستقل أو تعود إلى مكانك السابق.

تحديد أسعارك في العمل الحر

للأسف من أكثر المشاكل التي يواجها العمل الحر هم المستقلين الجدد الذين يقومون بعرض خدماتهم مقابل أسعار قليلة جداً، معتقدين انهم بذلك سوف يجذبون عدداً أكبر من العملاء، ولكن هم مخطئين تماماً لأن أهم ما يجذب العميل نحوك هو جودة عملك وإتقان ما تقدمه، بل أن سعرك الزهيد يوحي للعميل بأن عملك دون المستوى المطلوب.

سلبيات العمل الحر

تأكد أنك سوف تصاب بالعزلة الاجتماعية إذا لم تكن منسق جيد، أن عملك كمستقل يتطلب منك مزيداً من الوقت وأن تعمل لأوقات أطول مما أنت معتاد عليه في عملك السابق، لتولي مهامك الأساسية في انجاز الخدمات المطلوبة وترتيب أولوياتك في العمل والتواصل مع عملائك وتلقي الطلبات وغيرها من مهام سوف تتعرف عليها من خلال عملك كمستقل، لذلك عليك أن تكون مديراً للوقت ومنسقاً للمهام حتى تستطيع التوفيق والتنسيق بين عملك وحياتك الاجتماعية.

رغم كل هذه الصعوبات فأنت قادر على التغلب عليها إلى أن نأتي لأهم عقبة وهي عدم وجود دخل شهري ثابت، بمعنى أنك إذا استطاعت أن تعمل أكثر حققت أرباحا أكثر، وإذا لم تستطع التسويق لخدماتك ومشاريعك والقدرة على جذب العملاء فأنت لن تحصد أي دخل في نهاية الشهر.

مستقبل العمل الحر

ثم يأتي إليك السؤال هل للعمل الحر مستقبل؟ والإجابة بسيطة جداً أنت من تحدد ذلك، أما أن تبني لنفسك سمعة حسنة وتعمل على تطوير مهاراتك بصفة مستمرة ومتابعة كل ما يستحدث في مجالك، وتستثمر أرباحك في مشاريع صغيرة وتصبح من رواد الأعمال، أو أن يصبح عملك ومستقبلك مهدداً طول الوقت بتقلبات السوق وعملية العرض والطلب على ما تقدمه من خدمات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *