ما هي الموارد الطبيعية وأنواعها واستنزافها

الموارد الطبيعية هي أي شيء تخزنه الطبيعة ضرورية للبقاء الإنسان أو أن يستخدمها في بناء حضارته وربما تتراجع تلك الموارد الطبيعية نتيجة الاستغلال السيئ والمفرط لها وعلى رأس تلك الموارد “البترول” الذي يعد من أهم مصادر الطاقة في العصر الحديث ومن المعادن مثل الحديد والفوسفات والنحاس والذهب والفضة.

أنواعها

البيئة تحتوي على ثلاث مكونات رئيسية وهم الغلاف اليابس والمائي والجوي وتحتوي على مجموعة من الموارد الطبيعية اللازمة للكائنات الحية سواء الإنسان أو الحيوان أو النبات، ونظراً لوجود الموارد الطبيعية في البيئة وأنها جزء لا يتجزأ منها فيؤثر الإنسان فيها ويتأثر بها وتنقسم الموارد الطبيعية إلى موارد متجددة وموارد غير متجددة.

موارد غير متجددة

يعتبر هذا النوع من الموارد على حافة الهاوية لأن رصيده ثابت وينقص طالما يستخدمه الإنسان، حيث أنها لا تتجدد ولا تُعوض وعلى سبيل المثال: البترول والغاز الطبيعي والفحم والمعادن المشعة.

ما هي الموارد الطبيعية وأنواعها واستنزافها

ما هي الموارد الطبيعية وأنواعها واستنزافها

موارد متجددة

وهذا النوع من الموارد متجدد ذاتياً إذا تم استخدامه بحذر وبترشيد للاستهلاك مثل مصادر النباتات والحيوانات فهي مصادر للطاقة متجددة دائماً ولكن إذا تم استخدام تلك الموارد بشكل سيء فربما تنقص تلك الموارد ومن ضمن صور هذا النقص نظرية الاختلال البيئي الذي يضر بنوع من أنواع الحيوانات أو النباتات ويؤدي إلى انقراضه.

إن معرفتنا بنظام البيئة الخاص بنا والأنظمة والتفاعلات والمكونات والعلاقة بين الإنسان والموارد الطبيعية والنشاط والسلوك البشري في التعامل مع مكونات البيئة ومواردها وعناصرها سيكون بمثابة وقفة أساسية نعمل من خلالها على فتح ملف البيئة مرة أخرى والذي ينفع في الاستهلاك الصحيح والغير السيئ للموارد الطبيعية في البيئة سواء المتجددة أو غير المتجددة.

استنزاف موارد البيئة

يقوم الإنسان بضرورة من ضروريات الحياة وهو استخدام والاعتماد على الموارد البيئية الطبيعية من أجل البقاء والمعيشة ومحاكة الحياة والواقع، ولكن الاستخدام الخاطئ والمفرط في هذا الاستغلال ربما يؤدي إلى اختلال التوازن البيئي وهو فقد عنصر هام من عناصر البيئة مثل ظاهرة الانقراض كما أشرنا قبل ذلك.

وعلى سبيل المثال فقد لجأت بعض الدول إلى زراعة الأرض الخصبة واستغلالها لأكثر من مرة في العام، الأمر الذي يؤدي إلى إجهاد وهلاك التربة وأيضاً استغلال الأراضي الزراعية في التوسعة العمرانية للبشر، وأيضاً إزالة جزء كبير من أجزاء الغابات للتوسعة والتي تعتبر مأوى الكثير من الحيوانات والطيور.

بجانب استغلال الإنسان للموارد الغير متجددة بصورة سلبية حيث أن هذه الموارد ربما تحتاج ملايين السنين حتى تتجدد مرة أخرى الأمر الذي أشبه بالمستحيل لكي تعوض في المستقبل القريب مثل: الغاز الطبيعي والفحم والخامات المعدنية والفحم والمياه الجوفية وقد أدى ذلك إلى اختلال في التوازن الديناميكي للبيئة مما أدى إلى نتائج بعيدة المدى تؤثر بالسلب على الأجيال القادمة.

ومن أكثر العوامل المؤثرة في الموارد البيئية هي الزيادة السكانية المستمرة على مستوى العالم بالتالي زاد كمية الاستهلاك لتلك الموارد مثل استنزاف المياه العذبة والتي تعد سبب صراع بين الدول وبعضها ويتنبأ البعض بأن الصراع المستقبلي سيكون على المياه ومشكلة بناء سد النهضة الأثيوبي ليست ببعيدة عنا حيث إقامة سد لها دون الرجوع إلى مصر حتى سيقلل حصة مصر من الماء فضلاً عن أضرار كثيرة أخرى ومشاكل وربما صراع بين البلدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *