ما هي الكاكي

الكاكي أو الكاكا هي نوع من أنواع الفاكهة التي تشبه في شكلها الطماطم أو البندورة ولكن تتسم باللون البرتقالي، وتعرف عند اليونانيون القدماء بفاكهة الآلهة ، تزرع في قارة أسيا ناحية الشمال والشرق ويرجع الموطن الأصلي لهذه الفاكهة إلى دولة الصين وتتم زراعتها في درجة حرارة منخفضة أقل من 27 درجة مئوية.

ويطلق عليها البعض بأنها فاكهة الأساطير وتزرع الآن على نطاق واسع في الكثير من المناطق حول العالم، وتنتشر زراعتها في الأراضي الخصبة الطينية والمناطق الساحلية، وتحتاج هذه الفاكهة إلى عدة خدمات زراعية مثل:

– التقليم الذي يعطي شكل محدد للشجرة حيث يتم إزالة الأفرع المكسورة والجافة.

– تحرث الأرض قبل هبوط المطر وتحرث الأرض مرة أخرى في فصل الصيف.

– يتم التسميد سنوياً بطريقة التسميد النيتروجيني.

– يجب ري نبات الكاكي خاصة في الأوقات التي يقل فيها هبوط الأمطار، حيث أن قلة الماء يؤدي إلى صغر حجم الثمرة.

– يجب ربط أفرع ثمار فاكهة الكاكي لضعفها، حيث لابد من تثبيت عمود خشبي على الأفرع.

635537956138899689-KAKI-3

فوائد الكاكي الصحية

تعزيز صحة الجهاز المناعي

تحتوي فاكهة الكاكي على العديد من المركبات والفيتامينات التي تساعد في تحسين عمل الجهاز المناعي وخاصة احتوائه على فيتامين ج الذي بدوره يقوم بتحفيز وتنشيط الجهاز المناعي وتحفيز كرات الدم البيضاء التي بدورها تقوم بصد هجمات البكتيريا والميكروبات.

مفيدة للحفاظ على وزن مثالي

فاكهة الكاكي تحتوي على نسب جيدة من الألياف والتي بدورها تقوم بتحسين عمل المعدة والأمعاء وتقوم بإحساس الشخص بفترات طويلة من الشبع بالتالي تحافظ على وزن مثالي للجسم، ويفضل معها الحفاظ على بعض التمارين الرياضية للحصول على نتائج جيدة، وأيضاً تتميز باحتوائها على نسب منخفضة من السعرات الحرارية.

تقي من أمراض السرطان

العناصر المفيدة والقيمة التي تتواجد في فاكهة الكاكي لها دور في مقاومة أمراض السرطان ومحاربة الجذور الحرة الضارة التي تدخل في العديد من مسببات الأمراض الضارة بالجسم، وتلعب المواد المضادة للأكسدة دوراً في الحد من الأمراض السرطانية، وأيضاً بعض الفيتامينات لها دور مثل فيتامين أ وفيتامين ج.

فاكهة الكاكي ودورها في الحفاظ على العين

الكاكي تحتوي على بعض المواد التي تفيد الإبصار وشبكية العين، وتعالج المياه الزرقاء وتحلل شبكية العين، وتدخل بعض المواد المضادة للأكسدة مثل الزكسانين واللوتين في علاج مشاكل العين وهي مواد كاروتينية تحمي العين من العديد من المشاكل.

تساعد فاكهة الكاكي في خفض نسب السكر في الدم لما تحتويه على نسب من الألياف التي بدورها تقوم بإحساس الشبع مما يحصل مريض السكر على الكفاية اللازمة من حاجة الطعام، وأيضاً تتميز بانخفاض في السعرات الحرارية مما يمنع ارتفاع مستويات السكر في الدم.

تحسين عملية الهضم

تتوافر في فاكهة الكاكي على نوعين من الألياف وهما الألياف الذائبة والألياف الغير ذائبة، أما الألياف الذائبة فتعمل على امتصاص الأغذية الزائدة في المعدة والألياف الغير ذائبة تعمل على طرد الفضلات المضرة خارج الجسم بطريقة أسرع، بالتالي تساعد على تحسين صحة الهضم وأيضاً الألياف لها دور في الحد من بعض أنواع السرطان مثل سرطان القولون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *