ما هي البيئة وما هي مفاهيمها العلمية والقانونية

البيئة هي مجموع ما يحيط بنا والتي لها تأثير فعال على عيش الكائنات الحية والتي تتضمن الهواء والتربة والماء والمناخ والمعادن والجمادات وكل ما يحيط من حولنا، وتوصف بأنها عدة أنظمة متشابكة ومتصلة مع بعضها والتي تحدد وتؤثر على العالم من حولنا، والبيئة هي جمع من الأشياء التي توجد بيننا وحولنا سواء كنت كائنات حية أو كائنات غير حية.

وتتكون البيئة من نوعين ألا وهما بيئة طبيعية وهي التي لا دخل للإنسان والتي تتكون من الظواهر الطبيعية التي لا يمكن لأي شخص إجراء أي تغيير عليها مثل: الرياح، الأمطار، الزلازل، البراكين وما إلى ذلك من الظواهر الطبيعية في الكون، أما النوع الآخر وهو البيئة المشيدة والتي يتدخل الإنسان في صنها مثل: تشييد المباني، والمركبات، والسدود.

ولقد تأثر الغلاف الجوي المحيط بالكرة الأرضية بالعوامل البيئية المشيدة من الإنسان والتي هي أكثر ضرراً من العوامل الطبيعية مثيل البراكين فانبعاث الأدخنة على سبيل المثال من ضمن العوامل المؤثرة بالسلب على الغلاف الجوي.

الفرق بين البيئة والنظام البيئي

يوجد فرق بين مفهوم البيئة ومفهوم النظام البيئي، حيث أن البيئة هي مجموعة من الظروف والعوامل التي تحيط الكائنات الحية والتي تؤثر على تلك الكائنات، أما النظام البيئي هو التفاعل بين الكائنات الحية وبعضها بما في ذلك الطبيعة وما تحويه من عوامل بيئية، أما المفهوم الآخر والذي يعرف باسم البيئة الحضارية أو البيئة المتقدمة والتي لا يفهم منها التقدم الحضاري والازدهار الذي يحققه البشر، ولكن يرتبط هذا المعنى بجانبين ألا وهما:

            ما هي البيئة وما هي مفاهيمها العلمية والقانونية

ما هي البيئة وما هي مفاهيمها العلمية والقانونية

  • الجانب المادي: وهو الجانب الذي يوفره الإنسان للحياة والمعيشة مثل ( المأكل، الملبس، المشرب، وسائل للنقل) وهكذا.

  • الجانب الأخلاقي: ويسمى أيضاً الجانب الغير مادي حيث يتصف هذا الجانب بالثقافة والعلم والعادات والتقاليد والأخلاق والمبادئ والقيم وما إلى ذلك الكثير.

المفهوم البيئي القانوني

المفهوم القانوني للبيئة يعتمد اعتماد كلي على علماء الجيولوجيا والبيئة من مكونات، حيث توجد عدة تعاريف مرتبطة بالقانون والتي تختلف من دولة إلى أخرى.

  • القانون المصري: يعرف البيئة بأنها المحيط الحيوي والذي يشمل جميع الكائنات الحية وما يحيطه من ماء وهواء وما يحتويه من مواد وما يبنيه الإنسان من منشآت.

  • القانون المغربي: مجموعة من المنشآت البشرية والعناصر الطبيعية وأيضاً العوامل الاجتماعية والاقتصادية والتي تعطي فرصة للكائنات الحية للتعايش والتطور وبناء أنشطة إنسانية.

  • القانون الليبي: قال عن البيئة بأنها المحيط الذي يشمل الماء والتربة والغذاء والهواء.

  • القانون الكويتي: المحيط الذي يحتوي على الكائنات الحية ويعيش فيه الكائنات سواء إنسان أو حيوان أو نبات سواء تربة أو ماء أو هواء، وتشمل مواد صلبة أو غازية أو سائلة بالإضافة إلى المنشآت المتحركة أو الثابتة.

بعض الاتفاقيات البيئية المبرمة حول العالم

توجد عدة اتفاقيات تم العمل عليها من آجل حماية البيئة وحماية البشر من التلوث أو أي شيء ضار.

  • اتفاقية لندن عام 1954 والتي تخص حماية البيئة من تلوث النفط.
  • اتفاقية باريس عام 1960 والتي تخص حماية البيئة من التجارب الذرية.
  • اتفاقية عام 1970 بروكسل والتي تخص حماية الطيور والصيد.
  • اتفاقية باريس عام 1972 والتي تخص حماية التراث الثقافي والطبيعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *