ما هي أضرار الحليب المعلب

يعتمد الكثير من الناس في هذه الأيام على الحليب الجاهز المعلب، لسهولة شرائه واستخدامه، حيث أنه متوفر بالسوبر ماركت، وسهل لكونه جاهز للشرب مباشرة دون غلي، حيث توفرت بعض الطرق الجديدة مع التقدم والتطور العلمي في صنع الأغذية، وربما يحمل هذا التطور والتقدم بعض المخاطر على صحة الإنسان بسبب وجود بعض التغير الذي دخل على الطعام أو الشراب الجاهز.

ما هي أضرار الحليب المعلب

ما هي أضرار الحليب المعلب

فمثلاً في اللبن المعلب الجاهز، تستعمل بعض الشركات في أغذية الأبقار على إضافة بعض المضادات الحيوية وبعض المواد والهرمونات، التي تزيد من نسبة دهون ودسم الحليب، لكي يظهر المنتج أمام المستخدم بصورة جيدة، وبالطبع تشكل هذه المواد الداخلة على طعام الأبقار خطراً كبيرًا على صحة الإنسان.

ويمر الحليب بمرحلة الطهي في الشركات المنتجة، مما يؤثر على قيمة الحليب الغذائية، وتدميرها، ويتعرض أيضاً إلى حالات أكسدة الدهون، والتي تؤدي إلى الإصابة ببعض أمراض القلب، وتعتمد أغذية الأبقار على غدد نخامية كبيرة، لكي تقوم وتساعد على إنتاج أكبر قدر ممكن من الحليب، مما يعود بالنفع على الشركة، وتعود بالضرر على صحة الإنسان.

ومن المعروف أن منتجات الألبان الجاهزة تمر بمرحلة البسترة، والتي بدورها تقوم بالقضاء على الإنزيمات المفيدة لغدة البنكرياس المسئولة عن إفراز الأنسولين، مما يعرض الشخص للإصابة بمرض السكر، بسبب الضغط على غدة البنكرياس.

بعض أنواع الألبان تتوفر بدون دسم وتسمى (حليب خالي من الدسم)، حيث تعتمد الشركات على إضافة فيتامين د الاصطناعي، والذي يكون بديلاً لفيتامين د الطبيعي، وبما أن هذه المادة صناعية فتحتوي على مادة مضرة بالكبد، وقد تؤدي إلى تسممه.

تحتوي أيضاً الألبان المعلبة على حليب وسكر مكرر، والتي تكون بالفعل مؤشر خطر على حياة الإنسان، كما تحتوي الألبان على بعض الإنزيمات والتي تقوم بتكسير البروتينات والتي تضر صحة القلب. وقد أستخدم مؤخراً هرمون النمو البقري من قِبَل المزارعين لزيادة إنتاج البقرة من الحليب، وذلك أيضاً له مخاطر عديدة على صحة البشر.

وتبين أن الشركات تضع بعد المواد المصنعة على الحليب، هذه المواد تسبب إسهال، إنتفاخات، تقلصات، وأيضاً طفح جلدي، وروماتويد، كوب من الحليب المعلب يحتوي على 340 سعر حراري، أما كوب من الحليب العادي يحتوي على كمية أقل من المذكورة، مما يدل على إضافة بعض المواد الغريبة والتي تغير من طبيعة الحليب وترفع من كمية سعراته الحرارية.

أيضاً ينطبق هذا الأمر على نسب الدهون التي تكون مرتفعة أيضاً في الحليب الجاهز عن المعدل الطبيعي، فضلاً عن أنه تم تحديد نسبة الدهون التي يحتاج إليها جسم الإنسان وهي 15جرام، أما نسبة الدهون الذي يحتويها كوب واحد من الحليب المصنع تبلغ 19 جرام، مما يرفع نسبة الدهون عند الأشخاص الذين يتناولون الحليب المعلب.

وتأتي المشكلة هنا وهي أن الحليب المعلب يأتي ببعض العناصر الغذائية بكميات زائدة عن الحد الطبيعي الذي يتواجد في اللبن الطبيعي، ومن ناحية أخرى يأتي ببعض العناصر التي تكون كمياتها قليلة مقارنة نسبتها في اللبن الطبيعي، مثل الكالسيوم، الحديد، الماغنسيوم، الفسفور، البوتاسيوم، الزنك.

فلابد أن نقلل من استخدام الحليب المصنع لما يتواجد به الكثير من المشاكل والأضرار والمخاطر التي تأتي إما من زيادة في العناصر بمعدلات مبالغ فيها، أو ينقصه بعض العناصر اللازمة لجسم الإنسان، أو يتواجد به مواد داخلة عليه مثل المواد الحافظة التي تعتبر بعض من هذه المواد سموم وخطر على صحة الإنسان، ولابد أن نستبدل هذه الحليب بالحليب الطبيعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *