ما هي أسباب ظهور قشرة الشعر وكيفية علاجها

تعتبر قشرة الرأس من المشاكل المزمنة لفروة الرأس ومن علاماتها وجود حكة وقشور في جلد فروة الرأس، وهي لا تعتبر مرض معدي كما يعتقد البعض ذلك.

وتسبب قشرة الشعر إحراج ومن الصعب علاجها، ويوجد أسباب كثيرة لظهور قشرة الشعر مثل الأكزيما، الصدفية، التهاب الجلد الدهني، كما أن عدم غسل الشعر بانتظام أيضًا يؤدي إلى ظهور قشرة الشعر، ولكن ليس في معظم الأحيان قلة النظافة سبب كافي في ظهور قشرة الشعر.

ما هي أسباب ظهور قشرة الشعر وكيفية علاجها

ما هي أسباب ظهور قشرة الشعر وكيفية علاجها

ويمكن أن نتحكم في حالات قشرة الرأس، ففي الحالات البسيطة لا نحتاج سوى الغسيل اليومي للشعر بالشامبو المخصص لقشرة الشعر مع التنظيف الجيد لفروة الرأس بلطف، أما في مثل الحالات الشديدة فتحتاج إلى استشارة طبيب واستخدام أنواع شامبو طبية.

الأسباب التي تؤدي إلى ظهور قشرة الشعر:

جفاف الجلد، جفاف في جلد فروة الرأس ويظهر عادة في فصل الشتاء وهو يعتبر من أهم الأسباب لظهور قشرة الرأس، ودائمًا ما تكون تلك الحالة من قشرة الرأس صغيرة الحجم وليست دهنية بدرجة كبيرة.

عدم غسل الشعر باستمرار وباستخدام الشامبو المناسب لقشرة الشعر وبصورة مستمرة.

الجلد الدهني: يتسبب في التهاب الجلد القشري مما يكون جلد أحمر اللون مغطى بقشور ذات اللون الأصفر والأبيض، ويصيب في معظم الأحيان أماكن كثيرة في الجسم غير فروة الرأس لأنها تكون مشبعة بالغدد الدهنية مثل جوانب الأنف، ورموش العين، وخلف فالأذن.

الحساسية الزائدة من بعض المنتجات الخاصة بالشعر مثل مثبتات الشعر.

الصدفية: وتكون عبارة عن مرض جلدي يقوم بتراكم خلايا الجلد الميتة مكونة من قشور سميكة ذات لون فضي، ودائمًا ما تظهر في منطقة الركبة، الكوع، وفي أغلب الأوقات يمكن أن تصيب فروة الرأس.

الإصابة بالخمائر ويوجد نوع من الخمائر تشبه الفطريات توجد طبيعيًا في فروة الرأس دون أن تسبب أي مشاكل، ولكن في بعض الأحيان يمكنها أن تتكاثر بصفة زائدة عن المعتاد وتتغذى على الدهون التي يتم إفرازها من بصيلات الشعر مما يؤدي إلى تحفيز جلد فروة الرأس.

من المحتمل أن يحدث ظهور قشر الرأس بسبب زيادة كمية الدهون في فروة الرأس. أيضًا التغيرات الهرمونية، اضطرابات العصبية، التوتر، عف في جهاز المناعة، أو عدم غسل الشعر مرات منتظمة ومتكررة.

بعض العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بقشرة فروة الرأس، وهي:

النوع: إذا كان ذكر أو أنثى فأكثر من يتعرض لظهور قشرة الشعر هم الرجال.

السن: المعروف أن تظهر قشرة الرأس في بداية سن الشباب وتستمر حتى تقريبًا منتصف العمر.

الغذاء: فالأشخاص الذين يتناولوا أطعمة غير غنية بفيتامين ب أو عنصر الزنك بها أو بعض أنواع الدهون هم أكثر أشخاص يتعرضوا للإصابة بقشرة الرأس.

أعراض قشرة الرأس:

وجود حكة في جلد فروة الرأس.

ظهور قشور بيضاء دهنية بالشعر وتتساقط دائمًا على الأكتاف.

كما أن يوجد هناك قشور الرأس تصيب الأطفال حديثي الولادة فتقوم بتغطية الرأس بقشرة سميكة، ومن المعتاد أنها تختفي دون الحاجة إلى أي من التدخلات العلاجية والدوائية وذلك مع بلوغ الطفل العام الأول من عمره.

في أي وقت يمكن التوجه إلى الطبيب:

في معظم الأحيان لا تحتاج قشرة الشعر إلى التدخل العلاجي واستشارة الطبيب ويتم علاجها عن طريق استخدام بعض الشامبوهات الطبية، ولكن يوجد بعض الحالات التي يجب أن يتم التوجه فيها إلى الطبيب المختص لأن من الممكن أنها قد تكون علامة للإصابة بالتهاب الجلد القشري، حيث تستمر الحكة، الجلدية في فروة الرأس حتى بعد استخدام الشامبو الطبي أو ظهور احمرار وتورم في فروة الرأس.

نصائح يمكن أن تساعد في الوقاية من التعرض للإصابة بقشرة الشعر:

الابتعاد عن مستحضرات الشعر السيئة مثل جل الشعر وبخاخات تثبيت الشعر قدر المستطاع.

غسل الشعر بصفة متكررة مستمرة وخاصة للذين يملكون شعر دهني.

تعرض الشعر باعتدال لأشعة الشمس.

تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على فيتامين ب وغنية بالزنك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *