ما هو عدد الفريمات المرتبطة باللعبة

 

عدد الفريمات أو الفريم ريت أو FPS أو معدل زمن عرض الإطار، كل هذه المصطلحات واحدة ولكن تختلف حسب المتحدث أو الشارح وفي هذه المقالة سوف نقوم بالشرح عنها بالتفصيل.

أي لعبة فيديو تكون عبارة عن حركات سريعة متتالية أو بمعنى أوضح عدد الصور المتحركة أثناء اللعب وكلما زادت سرعة الحركة كلما شعر اللاعب بواقعية اللعبة أفضل، ودور الفريمات هنا هو حساب عدد حركات الصور في الثانية الواحدة حيث أن FPS إختصار لكلمة Frame Per Second أي حساب معدل عدد الحركات أو الإطارات في الثانية الواحدة.

وفي الحقيقية يرجع سرعة عدد الإطارات للعبة إلى إمكانيات الجهاز الخاص بتشغيل اللعبة، فكلما كان جهاز الحاسب الشخصي قوي في العتاد كلما كان أفضل وأسرع في عدد الإطارات، ولكن يختلف الأمر في أجهزة الألعاب الأخرى مثل Play station و XBOX حيث أن هذه الأجهزة صُنعت بإمكانيات واحدة متوافقة القطع مع بعضهم فيكون معدل الإطارات شبه ثابت في كل الألعاب.

ما هو معدل الإطارات أو الفريمات المناسب:

إذا كنت تريد تجربة لعب ممتعة وسلسة دون مشاكل بعيد عن ما يسمى بالتقطيع أو “اللاج” فيجب ألا تقل سرعة الفريمات عن 30 إطار في الثانية وبالطبع كلما كان المعدل مرتفع كلما شعرت بتجربة لعب أفضل فمثلاُ 40 أفضل من 30 و50 أفضل من 40 وهكذا، ولكن إذا انخفض معدل الإطارات عن 30 فوصل مثلاً إلى 20 فلا تستطيع اللعب بمتعة بل ربما تترك اللعبة للبطء الشديد الذي سوف تراه في هذه الحالة، لذلك ينصح عند تجميع جهاز حاسب شخصي أن يكون قوي في العتاد وأن يكون متوافق في الإمكانيات حتى لا تقع في مصيدة عنق الزجاجة وانخفاض عدد الفريمات.

كيف أحسب عدد الفريمات:

الآن سؤال يرواد أذهان البعض كيف أقوم بحساب عدد الفريمات أو الإطارات الخاصة بأي لعبة أثناء اللعب لكي أعرف هل جهازي يستطيع تشغيل اللعبة بكفاءة أم لا، وتوجد العديد من البرامج التي تقوم بحساب معدل زمن عرض الإطارات في الثانية وأشهرهم على الإطلاق هو برنامج “MSI AFTERBURNER” وهو برنامج مجاني ومحترف ويقوم من خلال ضبط الإعدادات الخاصة به بحساب الفريمات أثناء اللعب.

بالإضافة إلى أن البرنامج له العديد من المزايا الأخرى مثل حساب درجة حرارة المعالج والبطاقة الرسومية وأيضاً معرفة زمن استجابة كل قطعة على حدى وأيضاً يمكن من خلاله تسجيل فيديو للعبة أثناء لعبك والتقاط صور من داخل اللعبة أيضاً.

ولكن يجب أن نقوم بالتنبيه على أمر هام هو أن ليست كل اللعب تعطي عدد فريمات واحد بل يوجد لعبة قوية وأخرى متوسطة وثالثة ضعيفة فمثلاً اللعبة القوية تحتاج لجهاز قوي حتى تعطي عدد فريمات مناسب لا يقل عن 30 وهكذا حسب قوة اللعبة ولكن قبل أن تقوم باتخاذ قرار شراء اللعبة يجب أن تقرأ جيداً مواصفات التشغيل الخاصة باللعبة هل مناسبة لإمكانيات جهازك أم لا، وفي مقالة سابقة قد تحدثنا بالتفصيل عن طريقة معرفة إمكانيات الجهاز الخاصة بنا فيمكنك الرجوع لتلك المقالة.

وأخيراً يجب أن نقوم بتجميع جهاز حاسب شخصي مناسب للوقت الحالي وللمستقبل حيث أن الألعاب تطلب مواصفات حاسب شخصي عالية وتزيد قوتها يوم بعد يوم لكي نستمتع بمعدل فريمات مناسب وسريع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *