ما هو سبب لجوء المستخدمين لاستخدام الكراك

كثير من المستخدمين يلجئون لاستخدام الكراك كوسيلة من وسائل تشغيل التطبيقات والبرامج والألعاب بطريقة مجانية ليست مدفوعة وذلك لعدة أسباب سنقوم بذكرها في هذا الموضوع، ولكن قبل أن نستعرض تلك الأسباب يجب أن نأخذ فكرة عن تعريف الكراك.

ما هو سبب لجوء المستخدمين لاستخدام الكراك

ما هو سبب لجوء المستخدمين لاستخدام الكراك

ما هو الكراك:

الكراك هو عبارة عن ملف يكون مرفق مع نسخة اللعبة أو البرنامج عند التحميل من المواقع الخاصة بتحميل التطبيقات بطريقة غير شرعية، حيث يقوم المستخدم بعد تحميل التطبيق الخاص به وتثبيته بوضع الكراك داخل ملفات تشغيل اللعبة أو البرنامج.

ومن ثم يوهم الجهاز بأن التطبيق أصبح رسمي وكأنك قمت بشرائه بطريقة رسمية، والكراك هو من صنع فرق الهاكرز أو المقرصنين وهم أكثر من فريق متخصص في إصدار الكراكات للألعاب والبرامج فور صدورها، ويرجع سبب صنع الكراك بالطبع لعدة أسباب سنذكر بعض منها.

– الأسباب المادية:

تقوم هذه الفرق بعمل كراكات للألعاب الأمر الذي يضر بطريقة مباشرة الشركة المطورة للعبة أو البرنامج بالتالي يمكن الحصول على مال مقابل عدم صنع كراك للعبة معينة أو برنامج معين، وربما أيضاً تتبنى بعض الشركات هؤلاء الشباب واستغلالهم لصالحهم بمقابل مادي مرتفع مثل ماحدث مع الفريق صاحب فكرة نظام حماية الألعاب “دينوفو”، حيث أن هذا النظام يحمي الألعاب من القرصنة فهم بالأساس مقرصنين وتم استغلالهم لصالح شركة معينة والكثير من طرق الربح الأخرى.

– التجسس على الأجهزة:

لا يظن أحد بأن فرق القرصنة تصنع الكراك مع بذل الجهد والمال لإنتاجه وصنعه بدون مقابل، بل أن الكراك من الأشياء التي تخفى على كثير من المستخدمين ولا يعلمها إلا القليل هو أن الكراك يوضع على الحاسوب وبإمكان صانعي الكراك التجسس على الجهاز من خلاله.

والتجسس لسبب أو لآخر والذي يتم عن طريق ملف الكراك بالفعل أداة للتجسس خطيرة بعض منها يمكن أن يكون سبب في التهكير على حاسوبك الشخصي دون أن تعلم، لذلك فإن جدار الحماية الخاص بالحاسوب يقرأ الكراك على أنه فيروس وملف مضر بالجهاز.

لماذا يلجأ المستخدمين للكراك:

السبب الرئيسي والأساسي والجوهري في الموضوع هو يرجع للجانب المادي للمستخدمين حيث أنه ليس بمقدور الكثير من المستخدمين شراء جميع الألعاب والبرامج التي تصدر شهرياً حيث يحتاج الأمر لميزانية ضخمة، وبالطبع يلجئون للكراك لتشغيل تطبيقاتهم وبرامجهم وألعابهم الخاصة دون دفع سنت واحد.

لذلك من العجيب أن ترى إحدى شركات الألعاب لا تقوم بفرض نظام حماية على ألعابها حيث بمقدورك تحميل اللعبة على الجهاز والبدأ في اللعب دون وضع أي كراك، وهو المطور الشهير الأستوديو البولندي CD PROJECT RED وبالطبع ليس هذا تشجيع منهم للعب ألعابهم دون شراء ولكن هم يشجعون على شراء اللعبة على الأقل لدعمهم مادياً خاصة وأن الأستوديو صغير وليس شركة كبيرة.

وأخيراً مازال الكراك محل جدل واسع وكبير بين المستخدمين سواء مؤيد أو معارض، ويرجع الأمر لكل مستخدم وحسب وجهة نظره ولكن من باب الأمانة توجد فتاوى شرعية بتحريم استخدام الكراك لأنه نوع من أنواع السرقة (حسب قول المفتي) والبعض الأخر من العلماء يعطي شروط حتى تستخدم الكراك والأمر واسع وكبير والله المستعان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *