ما هو الصّرد وكيف يعيش

الصرد هو نوع من أنواع الطيور الأليفة، يطلق عليه أيضاً إسم (الدقناش) و(أبو الريب)، ويسمى أيضاً في شبه الجزيرة العربية بعدة أسماء أخرى منها: ( أبو العلا، وصبري، وحمامي،) أمّا اسمه العلمى فهو  (Masked Shrike) واسمه العلمي الدقيق: (Lanius nubicus).  فإلى أيّ نوع ينتمي هذا الطائر؟ وأين يعيش الصرد؟ وكيف يتكاثر؟ وما هي أنواعه؟

الصّرد

الصّرد

طائر الصّرد هو نوع من أنواع العصافيرالتى تكون مقنّعة والتي تتبع للعائلة ( الدقناشيّة ) . حيث يمتاز الصرد بلونه الأبيض والرماديّ والأسود وفي بعض الأحيان قد نجد منه اللون البنيّ .

هذا النوع من الطيور يعيش في جميع القارات تقريباً على حدّ سواء، فهو يوجد في قارةآسيا، وأوروبا، وأمريكا الشمالية، وإفريقيا أيضاً .

يعيش طائر الصّرد في بلادنا بكثرة خصوصاً في فصل الشتاء ويعود لمكانه الأصلي في فصل الربيع، حيث نشاهده منفرداً، أو في شكل أزواج، أو في جماعات لا تزيد عن 5 منهم.

تستوطن طيور الصّرد وتوجد في بلادنا، وذلك نتيجة لعدم اصطياده أو أكله حتى، لأن الرسول – صل الله عليه وسلم – قد نهانا عن أكله فهو يعيش في بلادنا أمناً .

تمتاز طيور الصّرد بالمنقار القصير المعقوف،الذي  يشبه منقار الصّقر في حدّته وقوّته . ولهذا يطلق عليه ( جزّار الطيور ) .

وطيور الصرد قادرة على الترحال والهجرة لمسافات طويلة وبعيدة جداً .  فهي قد تهاجر لمسافة 20 ألف كيلومتراً كلّ عام .

يتغذّى طائر الصرد على ( الحشرات، والخنافس، والثدييات الصغيرة، والزواحف، والضفادع ) .

ويشبه الصّقر والنّسر في طريقة اصطياد فريسته  . فهو ينتظر الفريسة  في منطقة تكون عالية، وعندما تظهر الفريسة ينقضّ عليها ويقطعها ويأكلها في الحال . وفي حالة كون فريسته كبيرة فإنه يقوم بنقلها عن طريق مخالبه لمنطقته ويقوم بتمزّيقها ويأكلها .

تقوم طيور الصّرد ببناءأعشاشها عالياً على الأشجار وذلك يكون بالاشتراك بين الزوجين، وهو طائر كسائر الطيور يبيض . حيث تضع أنثى الصّرد البيض في العش . والذي لا يتجاوز عدده الست بيضات . وترقد عليه أنثى الصرد حتى يفقس وذلك خلال يومين لثلاثة أيّام . وذلك بعد فترة حضانته والتى تكون في الغالب من أسبوعين إلى ثلاثة تقريباً . ويكون لون البيض إما رمادي وإما أبيض . وأما جوانب البيض فتكون عليها بعض البقع البنيّة أو بقع الخضراء . وكالعاة تخرج فراخ الصّرد الصغيرة عمياناً عراة من الريش . ثم تبدأ في النمو وتكبر بسرعة كبيرة وذلك بسبب شدّة المنافسة بين الصغار للحصول على الغذاء . وخلال هذه الفترة يقوم الأبوان بحماية العش حتى تكبر الفراخ وتترعرع وتقوى وتستطيع مغادرة العشّ .

و في أغلب الأحيان يفضل طائر الصّرد العيش في مناطق الأشجارالعالية . والمناطق الزراعية التى تكون مفتوحة . وذلك يكون لسهولة الحصول على الغذاء .

ولطائر الصّرد أنواع عديدة وأشكال كثيرة . منها :

الصّرد البنيّ : وقد يكون رأس الثور أو فضيّ الخدين .

الصّرد الرّمادي : وقد تكون طويلة الذيل المالية، أو رمادي المدعومة المالية .

صرد النمر ويسمى أيضاً عريض المنقار  .

خليج المدعومة الصّرد  .

الصّرد الرمادي الجنوبي .

الصّرد المقنّع .

إيزابليان .

ماكينون .

صرد بورنيو .

بوشر .

الصّرد الأبله .

الصّرد الرمادي الصيني .

وهناك العديد أيضاً من أشكاله وأنواعه  .

معلومات عامة عن طائر الصرد :

ويعتبر طائر الصرد من أنواع العصافير صغيرة الحجم ، التى يوجد منها حوالي 85 نوعاً ، منتميّة لتسعة أجناس ، حيث تعيش في الغابات قليلة الأشجار في شكل أسراب .

وتتشابه طيور الصرد بطيور الصرد الوقواقي وذلك في اللون وهو الرمادي ، وأيضاً هناك شبه في الطريقة المتموّجة في رحلات الطيران . يعرف في بعض المناطق في العالم باسم طيور (التراكتور )  وهذا الاسم مشتقّ من طريقة هذه الطيور في نظامها الغذائي ، حيث أنها تعتمد في غذائها على الحشرات كثيفة الشعر وضخمة الحجم ، ورغم اختلاف هذه الطيور من حيث شكلها خاصةً في شكل أجنحتها ، إلاّ أنّها تعد من الفصيلة المعروفة بـ (الصفاريات ) أو طيور ( صفاريات العالم القديم(

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *