ما لم تعرفه عن فوائد العرقسوس وأضراره

مشروب العرقسوس هو أحد المشروبات التي لا يجتمع عليها الأشخاص، فذلك المشروب تجد من يعشقه بشكل كبير جداً، وتجد الأخرين يبغضونه ولا يستطيعون تحمل مذاقه ولا رائحته، وبعيداً عن عشقك من عدمه لذلك المشروب، إلا أن هذا المشروب يحتوي على كم كبير من الفوائد التي لا يتخيلها مُعظم الأشخاص، وقد خصصنا ذلك المقال للتحدث عن أهم فوائد العرقسوس وأضراره أيضاً من أجل الوقوف على مدى أهمية ذلك المشروب لدى الكثير.

ما لم تعرفه عن فوائد العرقسوس وأضراره

ما لم تعرفه عن فوائد العرقسوس وأضراره

أهم فوائد العرقسوس

  • يحمي من الإصابة بالاكتئاب

أفادت الدراسات العلمية الحديثة أن جذور نبات العرقسوس يحتوي على حمض الجلايسيرزيك، ذلك الحمض الذي يُمكن له أن يكون عاملاً مُساعداً في علاج العصبية والتوتر والاكتئاب، وذلك من خلال القيام بتشجيع وظائف غدد الأدرينالين وتحفيزها، مما يؤدي إلى خفض مستوى الاكتئاب والتوتر وأي مشاعر سلبية مثل القلق.

  • القدرة على تقليل مستوى الكولسترول الضار

يعمل العرقسوس على تنظيم أحماض الصفراء، وبالتالي يبدأ ينخفض مستوى الكولسترول الضار في الدم، لحين التخلص منه.

  • الحماية من الكثير من الأمراض التي تُصيب القلب

أحد أهم فوائد العرقسوس قدرته على منع الإصابة بالكثير من الأمراض التي تُصيب القلب ويرجع السبب في ذلك إلى احتواء العرقسوس على بعض المُركبات المضادة للأكسدة التي تمنع بدورها تراكم الدهون فوق الجدران الخاصة بالأوعية الدموية، وبذلك فتقل احتمالية الإصابة بأمراض القلب وأمراض الأوعية الدموية.

  • يعالج الكثير من مشاكل الهضم

من فوائد العرقسوس المعروفة قدرته على علاج معظم مشاكل المعدة، كالارتجاع المريئي بالإضافة لقدرته على تنظيم عملية الهضم.

  • يقي ويحمي من مرض السرطان

مشروب العرقسوس يمنع الخلايا السرطانية من التكون في الجسم خاصة سرطان الثدي، وذلك لاحتواء ذلك المشروب على خصائص مضادة للسرطان.

  • يعالج نزلات البرد والإنفلوانزا

إن أكثر فوائد العرقسوس شهرة، قدرته على علاج أعراض الانفلونزا واعراض نزلات البرد فهو عامل مُساعد قوي في التخلص من التهاب الحلق والتخلص من السعال، وذلك في حال تناوله ساخناً مثل مشروب الشاي.

  • التخلص من قرح الفم

كما أنه يمكن الاستفادة من مشروب العرقسوس في حال إصابة الفم ببعض القرح، وهنا يتم التداوي به من خلال الغرغرة بواسطته أربعة مرات في خلال اليوم.

  • التخلص من الوزن الزائد

تناول شاي العرقسوس له قدرة هائلة على تخليص الجسم من الدهون والشحوم، كما أنه يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

  • التخلص من المشاكل المُصاحبة للطمث

إن مركبات التي تشبه الاستروجين الموجودة في مشروب العرقسوس مع مضادات الأكسدة تقوم بتنظيم الهرمونات الموجودة في الجسم المسئولة عن تخفيف المشاكل المُصاحبة الطمث، ومنها تقلب المزاج والتعب والارهاق والآلام المُبرحة.

  • ضبط وتنظيم ضغط الدم المنخفض

هذا المشروب السحري له تأثير إيجابي على الأشخاص أصحاب ضغط الدم المنخفض، حيث أنه يعمل على رفع معدل ضغط الدم ليصل إلى الحد الطبيعي.

وبعد سرد فوائد العرقسوس الهائلة لن يُمكننا الاكتفاء بها، حيثُ أن العرقسوس مثله مثل أي مشروب له فوائد وله أيضاً مجموعة من الأضرار، ومن تلك الأضرار:

طالما كان العرقسوس يعمل على رفع معدل ضغط الدم، فلا يجوز للأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم العالي، الإفراط في تناوله، كما أن تناوله غير مُستحب للنساء الحوامل، لأنه له تأثير سلبي عليهم، حيثُ أنه من المشروبات التي تُساعد على حدوث الإجهاض، ومن أضراره أيضاً أن يعمل على حبس السوائل داخل الجسم، بالإضافة إلى أنه يؤثر على الرجال بشكل سلبي فهو يقلل من الانتصاب لديهم.

  • ملحوظة

الأضرار السابقة لا تتم إلا في حال الإفراط في تناوله، ومن الأفضل إستشارة الطبيب المختص بشأن تلك الحالات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *