ماذا تعرف عن فيضانات المياه التي تحدث في دول العالم؟

يقرأ البعض منا عن فيضانات المياه التي تحدث في الكثير من دول العالم، وبعض من هذه الفيضانات قد يحدث كوراث في بعض الدول، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه ما هي فيضانات المياه؟

تعريف فيضانات المياه

فيضانات المياه تحدث نتيجة لتراكمات للمياه أو زيادتها بحيث أنها تقوم بغمر الأرض نتيجة تدفقها الشديد، وأحيانًا يطلق البعض على ظاهرة المد والجزر فيضانات عندما يحدث تدفق للمياه فيهما، والسبب الرئيسي في الغالب لحدوث الفيضانات هو سقوط الأمطار بغزارة مما قد يؤدي إلى تزايد كمية وحجم الماء في المجاري المائية مثل الأنهار أو البحيرات، وتتخطي هذه المياه الجبايات، وبناء على هذا التخطي تخرج المياه عن حدودها الطبيعية، ويمكن بذلك أن تحدث العديد من المشكلات حيث أنها في هذه الحالة سوف تؤدي إلى ضرر أو إتلاف أو تدمير للبيوت والزراعات و التربة، وتحدث فيضانات المياه على الشواطئ الخاصة للبحار والأنهار.

ماذا تعرف عن فيضانات المياه التي تحدث في دول العالم؟

ماذا تعرف عن فيضانات المياه التي تحدث في دول العالم؟

ماذا يجب على الدول المعرضة لفيضانات المياه فعله؟

ولذلك وجب على الدول التي تحدث عندها مثل هذا النوع من الفيضانات أن تتنبأ بها حتى تستطيع اتخاذ التدابير اللازمة من إخلاء للمناطق المأهولة بالسكان، وأيضاً بناء السدود عقب هذه الفيضانات، فبالرغم من اختلاف الحجم الخاص بالبحيرات من حيث التغير الذي يحدث في المطر الموسمي وذوبان الثلج إلا أنه قد يشكل خطرًا خاصةً في المناطق التي بها عدد من السكان مثل القرى والكفور والمدن، وفيضان نوح عليه السلام أو طوفانه هو أقدم وأشهر الفيضانات التي حدثت على مر العصور.

ونتيجة لجريان المياه بقوة وتدفقها في بعض الأنهار، أن ينجم عن ذلك حدوث فيضانات المياه فتخرج عن مجراها في شكل منعطف أو تعرج محدثا بعض التدمير والتلف للبيوت والمحلات التي تكون قريبة من هذا النهر.

تمسك بعض الناس بالمكوث حول المساحات المائية بالرغم من خطرها

ولكن على الرغم من تكرر فيضانات المياه في بعض الأماكن نجد أن الناس ما زالوا يعيشون بالقرب منها وهذا أكبر دليل على أن عيشهم بجانب مصادر المياه أهم من حدوث الفيضانات بالنسبة لهم ، ولكن يمكن تفادي هذا الخطر بالبعد عن الأنهار بمسافات معقوله حتى لا يحدث مثل هذه الأضرار والتلفيات.

ما هي أنواع فيضانات المياه؟

هناك نوعين أساسيين من فيضانات المياه الأول منها هو الفيضانات البطيئة، وهي التي تحدث نتيجة سقوط الأمطار بطريقة مستمرة، أو أن يكون ناتجًا عن ذوبان الثلج بطريقة سريعة تتخطى بها القناة الخاصة بالنهر، ويحدث ذلك غالبًا نتيجة المطر الموسمي الغزير، أو يكون نتيجة بركان أو إعصار استوائي، وقد يكون نتيجة ريح أو مطر من النوع الحار الذي يؤثر على الثلوج، أو قد ينتج عن وجود انهيارات أرضية مفاجأة أو انهيار الثلوج مما يبطئ من فيضانات المياه.

وهناك نوع آخر من فيضانات المياه وهو الفيضانات السريعة، وهذا النوع من الفيضانات يكون نتيجة سقوط الأمطار بشدة مع حدوث عواصف رعدية كثيفة، أو نتيجة الانهيارات الثلجية ، أو الانهيارات الأرضية، أو الزيادة المفاجئة من المنابع خلف السدود.

وهناك أنواع أخرى من فيضانات المياه التي تخص مصبات الأنهار التي تنجم عن الامتزاج بين الموجات الخاصة بالمد البحري التي تحدث نتيجة عواصف ورياح شديدة، أو نتيجة إعصار مداري أو التي تكون خارج المدار، وهناك فيضانات مياه من النوع الكارثي التي تحدث نتيجة انهيارات السدود المفاجأة أو زلازل أو براكين.

ويمكن السيطرة على فيضانات المياه بعدة طرق منها بناء السدود والخزانات وأي مانع آخر التي من شأنه أن يمنع خروج المياه عن مجاريها.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *