ماذا تعرف عن السياحة في مصر؟

إن السياحة من أهم الأنشطة التي تميز البلاد بالإضافة إلى أنها تعتبر أهم مصدر من مصادر الدخل القومي التي تعتمد عليها البلاد التي تتمتع بالمقومات السياحية.

وهب الله مصرنا الحبيبة مميزات وطبيعة خلاّبة جعلتها محط الأنظار ومركز اهتمام الباحثين في السياحة حيث تتمتع مصر بمناخها المعتدل ونيلها الأزرق وسمائها الصافية وبحارها الهادئة ورملها الذهبي , هذه هى الطبيعة الخلاّبة التي تتمتع بها مصر.

بالإضافة إلى ما شيده المصريون القدماء من معابد وآثار تحكي عبق وعظمة التاريخ المصري القديم والتي جعلتها مزاراً للسياح من جميع أنحاء العالم.

وبذلك تُقسم المقومات السياحية التي تمتلكها مصر إلى مقومات طبيعية ومقومات بشرية ويأتي السياح لزيارة مصر للاستمتاع بمقوماتها الطبيعية والبشرية حيث يستمتعون بمناخها المعتدل طوال العام ويأتون لزيارة اللآثار الفرعونية والمتاحف والمعابد والبازارات والمزارات السياحية.

ولعل أشهر ما يأتي السياح لزيارته في مصر هو الأهرامات التي تشهد على عظمة القدماء المصريين في فن التشييد والبناء حيث شيدت الأهرامات من 7000 سنة ولاتزال حتى يومنا هذا تحتفظ بمعالمها ولم تتأثر بعوامل التعرية التي تعرضت لها مما يثير الدهشة والذهول لكل من يراها.

وتحوي مصر العديد من الفنادق السياحية والقرى السياحية التي يستمتع السياح بقضاء أجمل وأمتع الأوقات فيها بالإضافة إلى الخدمات العامة والمرافق التي تكون متاحة لإمتاع السياح.

كل هذه المقومات جعلت لمصر بنية تحتية ضخمة في السياحة.

وتتنوع أغراض السياحة في مصر كالآتي:

السياحة الترفيهية : وهى أشهر أنواع السياحة في مصر حيث يأتي السياح إلى مصر للاستمتاع بما تملكه من شواطئ رائعة ومن أشهر المدن التي تتميز بشواطئها الرائعة الغردقة وشرم الشيخ والبحر الأحمر.

السياحة الدينية : وهى التي يزور فيها السائح البلاد لأغراض دينية ويقوم بزيارة المواقع والآثار الدينية سواء مسيحية أو إسلامية والتي تضم مصر منها الكثير مثل جامع عمرو بن العاص وجامع الأزهر وجامع الحاكم بأمر الله وجامع السيدة زينب.

أما عن اللآثار المسيحية فهى مثل دير سانت كاترين في سيناء والمتحف القبطي والكنيسة المعلقة وكنيسة العذراء مريم.

السياحة العلاجية: ويأتي السياح للبلاد لتلقي العلاج في ظل ما تحويه مصر من رمال والعيون الكبريتية والمعدنية التي تحتوى على بعض المعادن مثل الماغنسيوم والحديد.

ومن أهم الأماكن العلاجية في مصر: حلوان وعين الصيرة والغردقة والفيوم وسيناء وأسوان والبحر الأحمر حيث تحوي رمال هذه الأماكن بعض المواد التي تساعد على التخلص من بعض الأمراض الجلدية.

سياحة المؤتمرات: هى سياحة من نوع خاص والتي يأتي السائح فيها لأغراض سياسية أو اقتصادية بحتة فهى سياحة رجال الأعمال وتقام أغلب المؤتمرات في القاهرة والإسكندرية وشرم الشيخ والغردقة حيث تملك هذه المدن مراكز دولية للمؤتمرات.

سياحة المهرجانات: والقصد منها حضور المهرجانات التي تقام في مصر مثل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي يستقبل عدداً كبيراً من الزوار من جميع أنحاء العالم.

السياحة الثقافية: والقصد منها زيارة المعالم السياحية والأثرية التي تتميز بها مصر مثل المتاحف والمعابد واللآثار الفرعونية كالأهرامات وقلعة قايتباي والمسرح الروماني.

السياحة البيئية: والغرض منها زيارة المحميات الطبيعية والمواقع البرية مثل محمية رأس محمد.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *