كيف يجب على طفلك أن يستعمل شبكة الانترنت؟

شبكة الانترنت ..وفي هذا الزمان أصبحت شيئاً أساسياً في الحياة يستخدمها الصغير والكبير ..والطالب والعامل.. وأصحاب الشركات العالمية والمحلية ..وأصبح وسيلةً للاتصال بكل شخصٍ تريد وشبكةً للمعاملات التجارية وغيرها.. باختصار كل من قام بتجربته لم يعد قادراً على الاستغناء عنه.. فحتى في مدارس الأطفال أصبح مطلوباً ويتم العمل عليه ..ولكن لكل شيءً فوائد وبالمقابل أضرار! وبالطبع هناك الكثير من الأضرار لشبكة الانترنت ويجب على الشخص أن يحسن استخدامها ..ولكن كيف علينا أن نحمي أطفالنا منها؟! وهل يمكن أن يتأذى الأطفال بسبب شبكة الانترنت؟! نعم ..وللأسف إن وقعوا في خطأ ما فلن يكون الخطأ بسيطاً! ولذلك تفضلوا معنا لنتعرف على بعض مخاطر شبكة الانترنت ومن ثم كيفية حماية الأطفال منه..

 

المخاطر في شبكة الانترنت كبيرة وكثيرة

إن شبكة الانترنت هي عالمٌ كبير ولكنه مفتوحٌ للجميع وبهذا يستطيع كل شخص أن يدخل حيثما يشاء وهذا لا يصح! فعلى كل شخصٍ أن يضع لنفسه حدود فلا يدخل في غير الأمور المسموحة ولا يدخل فيما لا يرضي الله وهكذا ..وقد يستطيع البالغ أن يسيطر على نفسه ولكن ماذا عن الأطفال؟! قد يدخلوا بدون أن يعلموا المخاطر وقد يتم استغلالهم وربما قد تظهر لهم إعلاناتٍ سيئة ..وبهذا يتعرضون للخطر!

ومن المخاطر أن يتحدثوا مع أشخاصٍ غرباء قد يعرضوا عليهم أموراً سيئة من نواحٍ جنسية وربما أمورٍ أخرى.. فقد يقومون بخداعهم ومن ثم مقابلتهم في الواقع وهذا أمرٌ خطير! فقد يتم اختطافهم وربما يتم بيع أعضائهم وربما أموراً أخرى..

ومن المخاطر أيضاً أن يروا أشياء لا تصح لهم رؤيتها كصورٍ مؤذية وألعابٍ سيئة ومواقع لا تناسبهم وقد تسبب لهم أضراراً نفسية.. هذه بعض المخاطر وهناك مخاطر أخرى ولكن كيف لنا أن نسيطر على ذلك؟! لنتابع

كيف يجب على طفلك أن يستعمل شبكة الانترنت؟

كيف يجب على طفلك أن يستعمل شبكة الانترنت؟

طرق مهمة للحفاظ على سلامة الأطفال من خطر شبكة الانترنت

قد يقول البعض بأنهم لن يسمحوا لأطفالهم بالجلوس على شبكة الانترنت وسيكون ذلك أفضل ولكن ماذا لو طلبت المدرسة ذلك أو دخل عليها بدون إذنهم ..إذاً فعند جلوس الطفل على شبكة الانترنت يجب وضع قوانين صارمة وحدود..

أولها بأن لا يفتح شبكة الانترنت إلا لما يحتاج من واجبات ومواقع يحددها الوالدين للألعاب المناسبة وهكذا

ثانيها وهو أمر مهم بأن يجلس على شبكة الانترنت أمام الجميع فلا يجب وضع جهازه في غرفته بل يفضل وضعه في غرفة الجلوس وأمام نظر الجميع

ويجب أيضاً وضع برنامج مراقبة أبوي يسمح للوالدين بمعرفة كل ما تصفحه الطفل ومراقبته

يجب وضع برامج معينة لحجب المواقع المخلة ولحجب الإعلانات وبهذا تحمي طفلك منها

ويجب تحديد وقتٍ معين لجلوس الطفل على شبكة الانترنت

ويفضل بأن تبقى بجانبه عند جلوسه على شبكة الانترنت وتشاركه كل ما يفعله حتى يخبرك بكل شيء ولا يخفي عنك أمراً ما

 

كيف تعلم بوقوع طفلك في المشاكل على شبكة الانترنت؟

إن لاحظت بأن طفلك يخفي صفحة الانترنت عند دخولك عليه فاعلم بأنه يخفي أمراً ما وهنا عليك أن تتصرف ..وإن لاحظت بأنه يرتبك أو يبدو عليه القلق أو أصبح لديه تغيرات في تصرفاته فعليك أن تعلم ما به وتراقب جلوسه على الشبكة وتعلم ما يزعجه.

وفي النهاية إن وضعت القوانين الصارمة فلن يحدث ما يضر بإذن الله ومع ذلك فأبقي عينيك على طفلك دائماً ولا تتركه يتصرف كما يشاء على شبكة الانترنت ..حماية ابنك هي واجبك المهم فلا تدعه يقع فيما يضره ويؤذيه وكن معه دائماً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *