كيف نتغلب على الخوف

في بداية حياة إي فرد وخاصة عندما يكون طفل من الهام جدا أن يفهم ما هو الخوف حتى يحافظ على حياته من أي خطر، ويكبر الخوف مع الشخص شيئًا فشيئًا بشكل طبيعي، والخوف هنا لا يقصد به العجز والجبن بل على العكس هو شيء من ضروريات الحياة، فإذا كان الشخص البالغ لا يمنح أي أهمية للخوف، لما ساق عربته بحذر شديد خوفا على حياته وحياة غيره من الأشخاص وحتى الحيوانات، ولكن عندما يصبح الخوف عائق في تحديد واتخاذ قرارات هامة في حياة الشخص، أو قد يكون سبب في عدم الانخراط والتعامل مع أفراد المجتمع، هنا يصبح الخوف مشكلة ينبغي علينا حلها.

كيف نتغلب على الخوف

كيف نتغلب على الخوف

 طرق التغلب على الخوف الكبير:

إن التغلب على الخوف يعتبر مهارة يمكن لأي شخص أن يكتسبها، حتى إذا بدت صعبة في بداية الأمر لكن من الوقت ستصبح أسهل، وهذه بعض الخطوات عزيزي القارئ التي ستساعدك على التغلب على مخاوفك ومنها..

  • حتى تبدأ في أولى خطوات الحل، ينبغي عليك أولا تحديد مخاوفك، فقط اجلس مع نفسك وفكر في هدوء واعرف أسباب خوفك. اعترف ولو مع نفسك بنوع الخوف الذي تعانيه حتى تصير أقرب إلى الحل.
  • أمنح نفسك قدر من التحفيز، فمن الممكن أن تدون في مذكراتك أنك إنسان متفوق ولديك القدرات التي تمكنك من فعل أي شيء وخصوصا إذا كان الخوف الذي تعاني منه، هو خوفك من الفشل فهذه الطريقة سوف تساعدك على التغلب على الخوف والتعرف أكثر على ما يخيفك.
  • ينبغي عليك مواجهة مخاوفك، وأن تمتلك الإرادة والقوة لهذه المواجهة، ويمكنك أن تفكر في الصعوبات التي مررت بها من قبل واستطعت التغلب عليها كي تصير أكثر مواجهة مخاوفك.
  • لا تترك الأفكار السلبية والسيئة مجال في عقلك، كأن تقنع نفسك بأن كل شيء أتي في المستقبل سوف يكون سيئا، فلا يجب أن تكون متشائم، وتفاءل بالخير دائما سوف تجده.
  • لا تبالغ في الخوف الذي تعاني منه، لأن هذا سوف يؤدي إلى زيادة المشكلة، وسيتعبك ويعقد عليك الأمور أكثر.
  • لا تفقد الأمل من مواجهة الخوف ولا تستسلم وتعامل مع الخوف مثله مثل أي شعور طبيعي قد يشعر به أي فرد وهو ليس بالمشكلة التي يستحيل حلها، مما يمكنك من التغلب على الخوف .
  • لا تنطوي على ذاتك، لكن اخرج وقم ببعض الأنشطة التي تخرجك من دوائر التفكير بالخوف، فهذا سوف يساعدك جيدا لأنك ستلتقي بأناس وتستمع لتجاربهم، وربما تجد أن مشكلتك أسهل من مشكلات الآخرين.

فإذا تمكنت من العمل بهذه النصائح السابقة، ومع والإرادة والعزيمة ستحل مشكلتك بذاتك دون تدخل أي إنسان، ويمكنك أيضا أن تستعين بإنسان مقرب إليك، حتى تتحدث معه عما تعانيه، فهذا سيعمل على التخفيف عنك كثيرا، ولا تشعر بالخجل من أن تعترف أمام صاحبك المقرب أو أي شخص من أفراد عائلتك المقرب منك أيضا عن الخوف الذي تحس به تجاه أي شيء، واترك التفكير في شيئين ألا وهما الماضي والمستقبل؛ لأنهما يعملان على زيادة التوتر النفسي لديك.

وإذا كنت ممن يصلي الصلوات الخمس في أوقاتها وتخصص لك ورد من القرآن الكريم تقرأه كل يوم فهذا سيخفف عنك كثيرا أي مشكلة قد تواجهها وسيساعدك على التغلب على الخوف أو غيره، وحاول أن تصلي في الجامع حتى تختلط بالناس بدلا من أن تعزل ذاتك في قوقعة لا تستطيع الخروج منها، كما أن قراءة القرآن الكريم من أكثر الأشياء التي تريح القلب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *