كيف تنجح في التسويق عبر محركات البحث

التسويق عبر محركات البحث يتمحور حول الظهور أمام الزبائن في اللحظة التي يبحثون فيها عن المنتجات في محرك بحث Google أو محركات البحث الأخرى؛ ولكن كيف يمكن تحقيق الاستفادة الكاملة من التسويق عبر محركات البحث والتفوق على منافسيك؟ هذا المقال سوف يضعك على الطريق الصحيح للنجاح في التسويق عبر محركات البحث.

وضع إستراتيجية فعالة

في كثير من الأحيان تتعمق الشركات في التسويق عبر محركات البحث دون إستراتيجية متماسكة فلا تقع في هذا الفخ، عليك تحديد بدقة الجمهور المستهدف الخاص بك، وتحديد احتياجاتهم والدوافع وتسليط الضوء على المنتجات الخاصة بك. تحديد كبار المنافسين وميزة ونقاط القوة للشركات المنافسة، وتحديد الأهداف والمعايير مثل: ترتيب البحث وزيادة حركة المرور على الانترنت، وحجم المبيعات وغيرها من مقاييس العائد على الاستثمار، هذه الإستراتيجية سوف تشكل الأساس لحملتك.

اختيار أفضل الكلمات الرئيسية

الخطوة الأكثر أهمية في التسويق عبر محركات البحث هو تحديد إستراتيجية العبارات، الكلمات الأكثر أهمية لشركتك. إذا كنت لا تؤدي هذه الخطوة بشكل صحيح، فأن حملتك التسويقية سوف تفشل. عند اختيار أفضل الكلمات الرئيسية، فمن الأهمية اختيار عبارات والتي لا صلة لها فقط بمنتجاتك، بل واختيار الكلمات الرئيسية التي يتم البحث عنها في كثير من الأحيان من قبل العملاء الذين تستهدفهم. البداية تكون في الدخول إلى رؤوس الزبائن وطرح الأفكار حول الفئة المحتملة للزبائن واستخدامها عند التفكير في المنتجات الخاصة بك. اطلب من مندوبين مبيعاتك وخدمة العملاء العبارات التي تعتقد أنها الأكثر أهمية. ثم الانتقال إلى أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية التي تقدمها Google Adwords لتعرف حجم البحث عن تلك العبارات.

كيف تنجح في التسويق عبر محركات البحث

كيف تنجح في التسويق عبر محركات البحث

فهرسة موقعك بواسطة الأفضل

يجب عليك التأكد من أن جميع الصفحات على موقع الويب الخاص بك مفهرسة بالكامل من قبل أكبر ثلاثة محركات البحث: Google، Yahoo and Microsoft. أنصحك أن تبدأ من خلال التركيز على Google لأنه يتعامل مع أكثر من 55٪ من جميع عمليات البحث، ويجعل العملية سهلة لأصحاب المواقع. في حين أن جميع محركات البحث تسمح لك أن يقدم موقع الويب الخاص بك مباشرة للنظر، وGoogle أيضاً توفر لك الباب الخلفي للحصول على فهرسة لموقعك بشكل أسرع. Google تسمح لك بخلق خريطة لموقعك، والتي تعتبر في الأساس بمثابة دعوة مستمرة لـ Google لزيارة موقع الويب الخاص بك.

أجذب الروابط عالية الجودة إلى موقعك

عليك أن تجعل محتوى موقع الويب الخاص بك يستحق الارتباط. ليجذب محتوى موقعك روابط عالية الجودة، لذلك ملء موقعك بالمحتوى المثير للاهتمام يجعلك تكسب روابط عالية الجودة دون أي جهد، ثم التركيز على الدلائل للأغراض العامة مثل دليل Yahoo وBusiness.com. ويمكنك أيضاً كسب الروابط من البائعين والعملاء وشركاء الأعمال والاتحادات التجارية. وأخيراً، يجب الاستفادة من العلاقات العامة عبر الإنترنت، وتوزيع النشرات والمقالات الصحفية على الانترنت.

من خلال تطبيق هذه الاستراتيجيات سوف تؤثر بشكل كبير على رتبتك على Google وزيادة شعبية موقعك على الانترنت ومحركات البحث.

قياس النجاح

كما هو الحال مع جميع الأنشطة التسويقية، يجب قياس النجاح جيداً لترى كيف قمت بعملك، وكذلك تحديد الاستراتيجيات القابلة للتنفيذ لتحسين النتائج في المستقبل. التسويق عبر محركات البحث يتمحور حول جذب حركة مستهدفة، تبدأ من خلال الاستفادة من تحليلات الويب لرصد حركة المرور من البحث، وكذلك العبارات التي تستخدم لزيارة موقعك. يجب عليك أيضاً مراقبة وضعك أو ترتيبك في نتائج البحث بشكل منتظم، والتحقق من وضعك في محركات البحث الثلاثة الأكثر قوة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *