كيف تميز بين ذكر وأنثى طيور الحب

تربية طيور الحب:

حيث إن طيور الحب تقسم لعدة أنواع، وهي تعتبر طيور شرسة بطبيعتها وذلك حتى مع نفس الطيور من جنسها حيث ويمكن للذكر أن يقتل ذكراً آخر بمنقاره القوي خلال وقت قصير جدا ولكن هذا لا يمنع من تربيتها وذلك لأنها من الطيور الجميلة التي تتسم بالعطف الذي يبدر من الذكر لأنثاه طوال الوقت، وهذا سواء في اليقظة أو النوم.

%d9%83%d9%8a%d9%81-%d8%aa%d9%85%d9%8a%d8%b2-%d8%a8%d9%8a%d9%86-%d8%b0%d9%83%d8%b1-%d9%88%d8%a3%d9%86%d8%ab%d9%8a-%d8%b7%d9%8a%d9%88%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%ad%d8%a8%d8%9f

ولتربية أعداد كثيرة من طيور الحب علينا مراعاة هذه الأمور: أولا وهي أن نختار الطيور التي تكون بعمر شبابي حوالي الـ4 أشهر، ويجب أن تكون ذات صحة جيدة جدا وذلك لنتأكد من ذلك بتفقد عيونها للوقوف على أي عوارض مرضية ظاهرة وذلك وبعد التأكد والفحص حيث توضع هذه الطيور في قفص معدني مناسب لعددها، وذلك بعد ذلك تبدأ مرحلة إعدادها للتربية ويتم ذلك بتغذيتها ووضعها في مكان جيد من أجل التهوية لذا وعلينا إبعادها عن تيارات الهواء القوية كما أن هذه الفترة هي من أفضل فترة لهواة تربية طيور الحب وذلك لتسجيل الملاحظات المختلفة التي تظهر على هذه الطيور وذلك من خلال تآلفها مع بعضها البعض إلى أن تبلغ سن التزاوج.

ما هي أنواع غذاء طيور الحب:

حيث يتم تغذية طيور الحب كبقية الطيور الصغيرة الحجم بالحبوب وهو يعد غذاء رئيسي لها كما وتتكون هذه الحبوب من هذه التركيبة التالية المتنوعة (فلارس ، دنيبه ، بنيكام ، بذور عباد الشمس الصغير المقشرة( ومن الممكن أن تشتري خليط من الحبوب جاهزةً من المحلات المختصة في بيع أدوات الطيور أو بعض محلات البقالة المختلفة ويمكن أن نقدم لها الخضار وهذا مثل الخس والجرجير والبرسيم والجزر وبعضاً من أنواع الفاكهة كالعنب وعلينا أن لا نكثر من الفواكه لها بصورة كبيرة.

كما يمكن تقديم البيض المسلوق لها ويمكن خلطه مع البقسماط ليعمل كبروتين هام خاصة لأفراخها. كما أن بلوغ الطير واستعداده للتزاوج يبدأ بلوغه منذ عمر الـ6 شهور تقريباً ومرحلة البلوغ التام لها تكون في عمر الـ10 شهور.

كيف تميز بين ذكر وأنثى طيور الحب

لمعرفة الذكر من الأنثى يكون بتودد الذكر من الأنثى وهي تبقى ساكنة بصورة هادئة جدا لذلك سميت بطيور الحب، وذلك لأن الذكر قد أظهر حبه ومودته للأنثى وهي ساكنة كأنها تخجل من أن تظهر له المودة.

كما أن هناك طريقة أخرى لمعرفة الذكر من الأنثى وهي من خلال فحص فتحة الشرج، حيث فعند الذكر تكون فتحة الشرج دائرية عميقة، أما عند الطير الأنثى فتكون بيضاوية الشكل وظاهرة أو بارزة للخارج، وهذه العلامات قد تظهر بعد مرور الستة أشهر من عمرها وكذلك بعد هذه المدة يجب نقل كل زوجين متآلفين منها إلى قفص منفصل عن البقية وذلك لتهيء الطيرين للتزاوج.

كما إن الفائدة من الأقفاص المنفصلة هي أن هذه الطريقة تضمن الحفاظ على صغار الطور وذلك كي لا يكون في القفص سوى الأبوين في القفص. ما هي أنواع طيور الحب:

وهذه الطيور لها أنواع كثيرة الانتشار وأخرى غير منتشرة بكثرة وأنواعها هي كالتالي:

أولاً الأنواع المنتشرة: الفيشر الأخضر وقد يكون لونه أخضر وأحمر وله منقار أحمر جميل اللون، أيضا البلو فيشر (وهو لونه الأساسي أزرق ميال للون الأخضر تحت الضوء، ولون رأسه أسود لكن منقاره أبيض اللون)، وأيضا الوايت بلو (وهو ذات لون أبيض وكما له لون أزرق فاتح منتشر على جسمه ولون منقاره يكون أبيض).

ولكن مع أن طيور الحب من الطيور التي لها الكثير من الأنواع، لكنها تربى بنفس الطريقة بصورة كبيرة، وكلها لها نفس الخصائص والحجم لكن الاختلاف يكون في ألوانها، وهي تختلف وفقاً للمنطقة التي تعيش فيها.

الكلمات المفتاحية:
كيف اعرف ذكر وانثى طيور الحب,كيف تميز بين الذكر والانثى في طيور الحب,كيفية معرفة ذكر وانثى طيور الحب,كيف تميز بين ذكر وانثى طيور الحب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *