كيف تقتصد بالطاقة الكهربائية

لا يوجد شخص على وجه الأرض في العصر الحديث ولا يعتمد على الكهرباء في حياته إلا النادر القليل في بعض الدول النامية فهي تدخل في مجالات عديدة في حياتنا وخاصة بعد الازدهار والتطور التكنولوجي الذي حدث في العصر الحديث، فيعتمد على الكهرباء في المنزل وفي العمل وفي كل الأوقات، ولا نشعر بالفعل بقيمة الكهرباء إلا عند انقطاعها لسبب أو لآخر.

وقبل اكتشاف الكهرباء قديماً كان الناس يواجهون صعوبات ومعاناة للعيش لا نعرفها في وقتنا الحاضر والتي وصلت إلينا الكهرباء على طبق من فضة حيث يجب علينا ومن واجبنا أن نقوم بالحفاظ على هذه النعمة وأن نقوم بترشيد استهلاك الكهرباء، وهذا لا يعني أننا بذلك الترشيد أن نعرض أنفسنا لقلة الراحة والاستمتاع بالحياة بل على العكس فإن توفير جزء من الطاقة ربما يقوم بنفس واجب ومهمة وقت تبذير الطاقة، حيث ربما تجد نفسك على مدار اليوم تستهلك  كهرباء أنت في غنى عنها مثل ترك أنوار واضاءات ليس لها داعي.

طرق ترشيد استهلاك الكهرباء:

– فصل الكهرباء الرئيسية في حالة السفر الطويل وعند النوم ليلاً ربما لا تحتاج أي أجهزة موقدة حيث قم بفصلها نهائياً مثل التلفاز والراديو فربما تستنفذ طاقة وهي في حالة الغلق دون الفصل.

– استعمال الحرارة الإلكترونية المبرمجة في أجهزة التكييف والتدفئة وإيقافها في حال عدم استخدام الأجهزة.

– يفضل ضبط درجة حرارة التكييف على 24 ولا يقل عن ذلك للحصول على درجة حرارة مناسبة وفي نفس الوقت توفير وترشيد للكهرباء.

كيف تقتصد بالطاقة الكهربائية

كيف تقتصد بالطاقة الكهربائية

– في حالة عدم استخدام السخان الكهربائي يتم فصله من الطاقة وفي حالة تشغيله يتم ضبطه على درجة 45 وذلك ينفع في إطالة عمر السخان الكهربائي وفي نفس الوقت يعد ترشيداً للطاقة.

– عمل صيانة دورية للأجهزة الكهربائية مثل أجهزة التكييف والبوتوجاز والسخان لضمان عملها بأفضل كفاءة ممكنة وعدم استهلاك كهرباء بصورة غير طبيعية.

– ملأ الغسالة عند غسل الملابس للحد الأقصى المسموح به لعدم تكرار مرات الغسيل وبالتالي ترشيد الاستهلاك.

– الاعتماد على ضوء الشمس في وقت النهار وتوفير الإضاءة الأخرى في أوقات الليل وبهذه الطريقة يتم تخفيض فاتورة الكهرباء أيضاً.

– توجد لمبات موفرة للطاقة تباع ومتوفرة عند الأماكن الخاصة ببيع الأدوات الكهربائية، وهذه المصابيح توفر في الطاقة البيضاء توفر في الكهرباء عن المصابيح الصفراء.

– استخدام العدد المناسب من المصابيح في الليل وإغلاق المصابيح التي ليس لها داعي للإنارة، فمثلاً بدلاً من تشغيل عدد ثلاث مصابيح “فلروسنت” بجانب بعضهم البعض يكفي مثلاً تشغيل واحدة أو أثنين، وأيضاً توجد بعض الأحجام الضخمة منها وأحجام متوسطة الحجم حسب الحاجة فقم بتركيب كلاً من النوعين للتبديل بينهم حسب الحاجة.

– في حالة تشغيل المكيف يجب التأكد من غلق جميع النوافذ والأبواب لتجنب الضغط على التكييف واستهلاكه من ناحية وتوفيراً للطاقة من ناحية أخرى.

يجب الأخذ في الاعتبار أن لكل مواطن مسؤولية على عاتقة لتوفير الطاقة وترشيد الكهرباء وأن ذلك يساعد على تقليل الضغط على المولدات الكهربائية الرئيسية بالتالي تجنب انقطاع الكهرباء، ويعد هذا منفعة عامة للبلاد من الناحية الاقتصادية أيضاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *