كيف تفيدنا و تضرنا المشروبات المنبهة

لا يستطيع العديد منا قضاء يومه بدون شرب أحد المشروبات المنبهة وذلك لكي يستطيع قضاء يومه بشكل طبيعي وقضاء عمله على أكمل وجه , ومن المعروف دائماً عن المشروبات المنبهة أنها ضارة ولكن لا نعلم أن لهذه المشروبات فوائد مثلما لها أضرار.

فمن المشروبات المنبهة التي نعتاد على شربها يومياً القهوة والشاي فبمجرد ما نذكر القهوة نجد من يذكر لنا أن أضرارها عديدة ولا يجب شربها كثيراً في اليوم الواحد ولكن للقهوة فوائد وأضرار فالقهوة هي مشروب ساخن مصنوع من بذور البن المحمصة لذلك فهي تتمتع بمذاق لذيذ فيفضل العديد من الأشخاص تناولها كمنبه أو كمشروب يومي عادي.

ومن المعروف أن البرازيل هي البلد الأكثر شهرة في زراعة وإنتاج البن وأن القهوة هي أنواع منها القهوة العربية والقهوة التركية والأمريكية وبسبب احتواء القهوة على مادة الكافيين بنسبة 1 أو 2% فيؤدي كثرة تناولها إلى إدمانها , وعرف شرب القهوة منذ أكثر من 700 عام.

كيف تفيدنا و تضرنا المشروبات المنبهة

كيف تفيدنا و تضرنا المشروبات المنبهة

أضرار القهوة

ومن الأضرار المعروفة عن القهوة أن تناولها بكثرة يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم وهذا أمر خطير بالنسبة لمرضى السكري كما أن كثرة تناول القهوة قد يؤدي إلى الإصابة بالهلوسة وبالنسبة لمرضى القلب فيؤدي تناول القهوة بكثرة إلى حدوث ضربات سريعة في القلب والإحساس بالهبوط.

أما عن المرأة الحامل فقد أثبتت الدراسات أن تناول كميات كبيرة من القهوة يؤدي إلى تشوه الجنين.

وأيضاً أثبتت الدراسات أن تناول فنجان واحد من القهوة قد يؤدي إلى حدوث اضطرابات في القلب وذلك لأن القهوة تسبب توتر للجسم وتخل بوظائفه والشخص مدمن القهوة هو الشخص الذي يتناول حوالي 300 ملليجرام من الكافيين في اليوم الواحد وهذا الشخص غالباً ما يكون عرضة للقلق والتوتر وأيضاً الأرق.

أما عن فوائد القهوة فقد أُثبت أن القهوة يمكن أن تؤدي إلى تقليل الإصابة بالتهابات في الجسم كما أن تناول فنجان من القهوة الصباحية ينشط الجسم ويزيد من حيويته.

كما أثبتت الأبحاث أن القهوة مفيدة للمصابين بمرض السكري من النوع الثاني حيث أنها بالنسبة لهم تقلل من مستوى السكر في الدم.

أما عن موانع شرب القهوة فهي لا يجب تناولها بالنسبة لأصحاب أمراض القلب ومن يعانون من الدوار وارتفاع ضغط الدم ومن يعانون من مشاكل في الغدة الدرقية والحصوات البولية وحصوات الكلى وارتفاع نسبة الكولسترول في الدم.

وثاني أشهر المنبهات التي غالباً ما يتناولها البعض يومياً هو الشاي وهناك نوعان من الشاي وهما الشاي الأخضر والشاي الأحمر أو الشاي الأسود كما يسميه البعض والذي يتناوله الكثير كمنبه يومي.

يحضر الشاي الأسود أو الأحمر من نبات يسمى نبات الكاميليا ومن الطبيعي تناول الشاي الأسود بكميات معتدلة يومياً ولكن إذا زاد تناوله عن 5 أكواب يومياً فيؤدي ذلك إلى العديد من الأضرار فمن الأضرار البسيطة التي يسببها كثرة تناول الشاي الأحمر الصداع والتوتر والقلق والغثيان أما عن الأضرار الخطيرة فهي سرعة النفس وإدرار البول وزيادة ضربات القلب وحدوث بعض التشنجات.

وبالنسبة للمرأة الحامل فلا يجب شرب أكثر من ثلاثة أكواب يومياً حتى لا يؤدي ذلك إلى الإضرار بالجنين.

ولمن يعانون من الأنيميا فيفضل الابتعاد عن شرب الشاي الأحمر لأنه يعمل على امتصاص نسبة الحديد من الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *