كيف تعرف نفسك؟

الكثير مننا يعيش في هذه الحياة بلا أي هدف, ويموت دون أن يسأل نفسه أبداً: لماذا أحيا ؟ ما الذي أقدمه ؟ ففي النهاية يموت ثم يُدفن في قبر ..ولا أحد سيذكره.

حسناً, دعني أقول لك عزيزي القارئ أن فكرة إيجادك لأهدافك في الحياة ورسالتك التي ينبغي أن تعرفها, لن تتم أو تحدث حتى تسأل نفسك أولاً..من أنا ؟ أن تعرف نفسك.

man-mirror copy

معرفة النفس: هي من أهم الأنشطة التي ينبغي أن تقوم بها في حياتك, أن تعرف نفسك كي تكونها.. والآن سأعرض عليك خطوات عملية وسهلة حتى تعرف نفسك وتكونها.

اعرف هواياتك الشخصية:

فكّر في ما هو النشاط الذي تحب أن تفعله فلا تشعر بالوقت معه, ولا تشعر بالملل.. فهذه هي هوايتك.. قد تكون الهواية الرسم أو القراءة أو الكتابة أو جمع الطوابع مثلاً..قد تكون كل هؤلاء معاً.

اعرف موهبتك:

بالطبع الهواية تختلف عن الموهبة, فالهوايات قد تكون كثيرة جداً.. أما الموهبة فهي واحدة لديك.

أن تكون لديك هواية القراءة والكتابة والسباحة والرسم..ولكن صوتك جميل مثلاً فتكون موهبتك الصوت الجميل.

فكر كيف تربح من موهبتك:

لو أخذنا بالمثال السابق, فإن موهبة الصوت الجميل قد تكون مفتاحاً للربح الجيد.. وطبعاً جميع المطربين اليوم فهموا هذه الخطوة.

قدّم قيمة عليا:

لا يكفي المرء أن يكون مطرباً يجني الكثير من الأموال, بل عليه أن يجعل عمله في سبيل قيمة عليا… فمثلا لو لديك صوت جميل وقررت أن تصبح مطرباً ففكر فيمَ تستخدم تلك الموهبة ؟ عليك مثلاً أن تستخدم صوتك في قيمة الإحسان..أن تحث الناس على الإحسان وأن تحسن أنت نفسك.

حدد رسالتك:

لأفترض الآن أنك قمت بكل هذه الخطوات، إن قمت فعلاً بالخطوات السابقة, فبالتأكيد تكون قد وجدت رسالتك وقمت بتحديدها …فالمطرب الذي جعل من الإحسان قيمته وجد رسالته في أن ينشر كل شيء حسن..الكلمات الحسنة المحفزة ..الألحان الجيدة.

استمر ولا تتوقف:

هذه الخطوة ببساطة هي أن تستمر إلى أخر يوم في عمرك في هذه الرسالة, فأنت إن حددت رسالتك فلن يستطيع أي شيء على هذه الأرض إيقافك.

أشكر الله دائماً:

مهما بلغت لا تنس أن الله هو من أوجد تلك الهبة بداخلك, وهو قادر على محوها أو قادر على زيادتها, وإن شكرته سيزيد تلك النعمة .. جربّ أن تشكر الله يومياً.

في النهاية يا عزيزي أحب أن أقول لك, إنك لن تعرف نفسك أبداً إلا إذا قمت الآن بتنفيذ أول الخطوات المذكورة, فكم من معلومات سمعناها ولم نستخدمها حتى فسدت داخل عقولنا.

قم الآن …واسحب ورقة وقلم وأجلس واسأل نفسك: ما هواياتي ؟

ستجد بعد ذلك أنك وجدت طريقك.. استمر فيه ..وستصل ,حتماً ستصل وستحقق أهدافك كلها بإذن الله .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *