كيف تعرف أن قصيدتك موزونة

 وزن القصيدة:

هو بناء القصيدة على نظام التفعيلات، وعلى نظام القافية دون الخروج عنها، وهو ما يسمى علم العروض، وذلك لتكون القصيدة مكتملة وصحيحة فنياً وجمالياً، قديماً حرص الشعراء في جميع العصور على تأليف وكتابة القصائد الموزونة الجميلة السهلة في بعض الأحيان والجزلة في أحيان أخرى، وظل الشعراء يكتبون القصائد الموزونة إلى أن جاء الشعر الحديث الذي تخلص من القيود الشعرية.

%d9%83%d9%8a%d9%81-%d8%aa%d8%b9%d8%b1%d9%81-%d8%a3%d9%86-%d9%82%d8%b5%d9%8a%d8%af%d8%aa%d9%83-%d9%85%d9%88%d8%b2%d9%88%d9%86%d9%87%d8%9f

القصيدة العربية الموزونة:

ظلت القصيدة العربية الموزونة والمقفاة هي الأساس الشعري كما قالها شعراؤها، إمرؤ القيس، وعنتر بن شداد، والحطيئة، وحسان بن ثابت، وجرير، والفرزدق، والأخطل، حتى جاء الشعر الحديث الذي قام على التغير في الظروف الحياتية كافة يتطلب تغيراً في الفنون والإبداع فتحرر الشعر من الوزن والقافية، ورأى البعض أن هذا لا يعد شعراً إلا أنه اعتمد عند الكثير.

كيفية وزن قصيدة:

نظم القصيدة يحتاج إلى وزن، باستخدام أحد بحور الشعر، ولجعل قصيدتك موزونة إليك بعض الخطوات، أولاً: عن البدء بالكتابة يجب أن تختار الوقت المناسب والجو المناسب الذي يساعدك على كتابة قصيدة موزونة ومميزة، وعليك أن تتأمل حولك ، ويجب أن يمتلك الشاعر خيالاً ووحياً يعطيه القدرة على النظم الشعرية، ثانياً: اختيار موضوع القصيدة من (غزل، وشوق، وصف، عتاب، مدح).

 قديماً كان الشاعر يكتب القصيدة تبعاً للموقف الذي يتعرض له، سواء ترك الحبيب له، أو مدح شخص ليلتمس المال أو غرضه منه، أو هجاء شخص غير محبب لدى الشاعر، أو وصف الناقة والمحبوبة، ثالثاً: اختار أحد البحور الشعرية التي ستنظم عليها القصيدة في جميع أبياتها، لا تكتب بيتاً على بحر الشعر البسيط والبيت الثاني على البحر الشعر الطويل فهذا لا يجوز ولا يجعل قصيدتك موزونة.

بحور الشعر العربي:

إن أول من وضع الأوزان الشعرية هو الخليل بن الأحمد الفر هيدي، وتتكون هذه الأوزان من ستة عشر بحراً هي: الطويل، والبسيط، والكامل، والوافر، والخفيف، الرمل، المديد، المتقارب، المتدارك، والمضارع، والمقتضب، والمجتث، والرجز، والهزج، والسريع، والمنسرح، لكل بحر تفعيلاته المستخدمة في نظم القصيدة، ويسمى علم العروض وهو علم متكامل، ويجعل قصيدتك موزونة.

القافية

عند نظم القصيدة يجب أن تكون القافية موحدة، أي أن ينتهي صدر وعجز بقافية واحدة للصدر وللعجز ، هذا هو الأساس الذي تقوم عليه القصيدة في النظم والوزن، ويجب أن تكتمل جميع عناصر القصيدة من حيث الخيال وصدق العاطفة، والاستعارات، والتشبيهات، واتباع الأسس الجمالية للقصيدة والابتعاد عن الألفاظ الجزلة التي تنفر القاريء، لتصبح قصيدتك موزونة.

اللحن:

لجعل قصيدتك موزونة حاول أن تناسب القافية مع نفس اللحن، أي أن تكون حروفها سهلة وأن تستعمل الألفاظ الخفيفة حسب المناسبة وحس الفهم الدارج إلى أن تتمكن من الكتابة شيئاً فشيئاً، وبأي لهجة تتقنها، يجب أن تكون حذراً بالتنقل بين الصور القصيدة وأن تكون الصور تدريجية ومتناغمة، وتنقل المستمع من صورة إلى صورة بشكل مزعج، وحتى لا يتبين الخلل بين قصيدتك.

كل ما هو عليك هو التركيز على الفكرة الأساسية التي كتبت بنودها، ثم تربط الصور وتتنقل من صورة إلى أخرى، وهذا يلزمك الكتابة والمتابعة على نفس اللحن، نفس اللحن الذي لحنت به الشطر الأول من البيت الأول، طبق هذا في الشطر الأول من البيت الثاني، وفي الشطر الثاني من البيت الثاني وهكذا إلى آخر القصيدة، فإذا اختل معك اللحن أو وجدت نشازاً فمعناه الموقع فيه كسر.

لجعل قصيدتك موزونة حاول أن تجعل المعاني متقاربة، لا تبتعد كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله، أو يبدأ معنى جديداً له علاقة بمعنى البيت الذي قبله المهم أن يخدم جو القصيدة، إليك هذا الفيديو يوضح كيف تجعل قصيدتك موزونة.

الكلمات المفتاحية:

كيف تعرف ان قصيدتك موزونه,كيف اعرف ان ابياتي موزونه,كيف تكتب قصيده موزونه وبسهوله,كيف تكتب قصيدة نبطية موزونة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *