كيف تعرف أنواع الهاردات وسرعتها

الهارد أو القرص الصلب هو أحد أهم القطع في الحاسب الشخصي فهي المسئولة عن عملية تخزين الملفات في الجهاز وفي الفترة الأخيرة ظهرت العديد من الأنواع والأشكال والأحجام والسرعات من الهاردات والتي تناسب كل شخص حسب استخدامه.

وفي لحظة كتابة هذه السطور قد تجد أقل سعة تخزينية للقرص الصلب عند إقبالك على الشراء هي 500 جيجا بايت وقد لا تجده في بعض الأماكن والذي أصبح متاح أكثر هو هارد بسعة تخزينية 1000 جيجا أو ما يسمى 1 تيرا.

ونظراً لتنوع المستخدمين بين مبتدأ وهاوي ومحترف فقد أنتجت الشركات الخاصة بتصنيع الهاردات عدة أنواع من الهاردات على حسب استعمال كل مستخدم وحديثنا اليوم شركة من أشهر وأفضل الشركات عالمياً والخاصة بتصنيع الأقراص الصلبة ألا وهي شركة “ويسترن ديجيتال Wesern Digital” وهي شركة لها باع وخبرة كبيرة في هذا المجال.

ولقد صنفت الشركة عدة موديلات من الهاردات على حسب الاستخدام ورغبة المستخدمين والتي تختلف حسب سرعة وكفاءة كل هارد، حيث قامت بتقسيم الهاردات إلى ألوان ولكل لون كفاءة وسرعة وأداء مختلف عن اللون الآخر ولقد قسمت الهاردات إلى أحمر وأخضر وأزرق وأسود وسنقوم بتوضيح كل لون.

القرص الصلب الأحمر

قد تم تصميم هذا القرص للاستخدام الشبكي ولكي يعمل لساعات طويلة دون توقف أو تلف وهو مصمم لترشيد الطاقة والاستهلاك وأيضاً درجات حرارته منخفضة وهو قادر على العمل المتواصل وقوة التحمل دون توقف حيث يمكن أن يعمل 24 ساعة في اليوم 7 أيام في الأسبوع.

كيف تعرف أنواع الهاردات وسرعتها

كيف تعرف أنواع الهاردات وسرعتها

القرص الصلب الأخضر

وهو لا يختلف كثيراً من ناحية الأداء عن القرص الأحمر فهو مصمم ليكون صديق للبيئة ولقد تم تصنيع هذا القرص الصلب لغرض التخزين، حيث يقول بعض المتخصصون أنه أقل كفاءة من الأقراص الصلبة الأخرى الأزرق والأسود الذي سنقوم بالتحدث عنهم لاحقاً وما يميزه أيضاً أنه موفر للطاقة بشكل كبير حيث تصل درجة توفير الطاقة فيه إلى 40%، ولا مانع من استخدام هذا القرص كاستخدام عادي وتشغيل عليه أي برنامج أو تطبيق فما زال يتمتع بكفاءة عالية.

القرص الصلب الأزرق

وهو القرص الأكثر انتشارا وشهرة وطلباً بين المستخدمين لأنه يجمع بين الكفاءة والأداء العالي وبين السعر المتوسط والذي بالطبع يفوق سعر الهارد الأخضر ولكن ليس بفارق كبير، ومن ناحية العمل والأداء فهو مثالي لأغلب المستخدمين ويتوفر الهارد بمساحات تخزينية عالية تصل إلى 6 تيرا بايت جنباً إلى جنب مع القرص الصلب الأخضر.

القرص الصلب الأسود

وإذا أردت أن تقول الوحش الأسود فقل لأنه من أفضل فئات الهاردات أو الأقراص الصلبة في السوق حيث يتمتع بأداء عالي وممتاز وكفاءة تفوق جميع الهاردات السابقة وبالطبع يفوقهم في السعر أيضاً حيث يناسب الفئة المحترفة من المستخدمين ويمتاز هذا القرص بسرعته العالية بفضل تقنية Dual Processore والتي تسمح للقرص بعمل أوامر مضاعفة في وقت قليل مما يعطي نتائج عالية وأداء عالي في الألعاب والبرامج، ويعد هذا الهارد أكبر فئة من الهاردات استهلاكا للطاقة.

وبهذا نكون قد انتهينا من الحديث عن جميع أنواع الأقراص الصلبة الخاصة بشركة “ويسترن ديجيتال” وعليك الآن اختيار الفئة المناسبة لك في السعر والأداء أيضاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *