كيف تصنع وسيله تعليمية للطفل

 إن صنع الوسائل التعليمية للأطفال من أهم الأشياء للتقوية الذهنية لديهم، فيمكن من خلالها أن نقوم بتوضيح وإيصال المعلومة من خلالها لهم، فالوسيلة التعليمية يقوم باستخدمها المعلمين فى المدارس أو المعاهد أو الجامعات والتي من شأنها جعل العملية التعليمية سهلة.

كيف تصنع وسيله تعليمية للطفل

هذه الوسائل تساعد المعلم على إيصال المعلومة بشكل مبسط للطالب ويجب على المعلم إختيار الوسيلة المناسبة التي يقوم بشرحها والوقت المناسب لعرضها لهم، فهي تعمل على لفت أنتباههم وتنمي لديهم دقة الملاحظة.

 

أنواع الوسائل التعليمية:

 

أولاً: التعلم عن طريق التعليقات والمشاهدات.

ثانياً: التعلم من خلال ممارسة الأنشطة المتنوعة.

ثالثاً: التعلم بواسطة التحليل الذهني.

 

أدوات وطرق عمل الوسائل التعليمة.

يمكن صنع الوسائل من هذه الأدوات مثل الصور وأفلام الرسوم المتحركة أو الثابتة أو شكل الكرة الأرضية أو من خلال زيارة الحدائق أو من خلال مشاهدة النماذج.

 

ويجب على المعلم قبل البدء فى صنع الوسيلة التعليمية أن يختار الوسيلة المناسبة للمادة التى يقوم بشرحها لكي تصل المعلومة للطالب بشكل أسرع وصحيح، ويجب أن يتأكد أذا كان يمكنه الحصول عليها بسهولة، ويجب عليه تحضير تشغيلها مسبقاً وتحديد الوقت المناسب لتشغيلها والتأكد أن أهدافها متناسبة مع الدرس المراد شرحه ويجب شرحه بطريقة مشوقة تجذب الأنتباه.

 

طريقة عمل الوسائل التعليمية:

 

أولاً: الرسم بطريقة مناسبة وكبيرة وواضحة للطلاب ووضعها فى مكان مناسب لهم لكي ينظر إليها الجميع كما يمكن رسم الوسيلة على حسب مستوى الطلاب ومستوى سنهم التعليمى.

ثانياً: القيام برسم أشكال مختلفة للمعلومات.

ثالثاً: يمكن عمل مجسمات من المعجون للأطفال فى المراحل الصغيرة.

رابعاً: يمكن تعليمهم من خلال الأفلام المتحركة.

الكلمات المفتاحية: كيف تصنع وسيله تعليمية للطفل

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *