كيف تصنع من الورق أشكال

لعل هذا العنوان يفتح أمامنا الحديث في مجال الفن والإبتكار والحرفية في مجال صناعة الورق وكيفية الاستفادة منه، قبل أن اتكلم عن كيفية صناعة الورق أود الحديث اولا عن الورق .

%d9%83%d9%8a%d9%81-%d8%aa%d8%b5%d9%86%d8%b9-%d8%a7%d8%b4%d9%83%d8%a7%d9%84%d8%a7-%d9%85%d9%86-%d8%a7%d9%84%d9%88%d8%b1%d9%82

الورق هو عبارة عن مادة رقيقة تصنع من لب الورق عن طريق ضغط الألياف السيليلوزية للخضروات والألياف تكون طبيعية  بحيث تتكون اساسا من مادة السيليولوز وتستخدم مادة تلك الصناعة في الطباعة والكتابة وتغليف جدران المنازل وأكياس المطابخ.

وتعتمد صناعة الورق على أجزاء النباتات فأول ما بدأت صناعة الورق باستخلاص لب الأخشاب وخلطه بالماء حتى يصبح عجينا ثم يفرد ويجفف فيصبح ورق. وتطورت صناعة الورق كغيرها من الصناعات بشكل كبير فزيادة الحاجة إلى هذه المادة زاد من القدرة على تطوير صناعة الورق وكل هذا زاد بعد اكتشاف الطباعة.

فيما يلي طرق صناعة ألعاب من الورق

لعبة القلعة

احضار كرتونتين والعمل على قصهما على شكل قلعة وفتح خط في نصف القلعة، نقوم بتلوين القلعتين بألوان مفضلة للطفل، ثم نعمل على تركيب القلعتين معا وذلك عن طريق الخط المفتوح بهما، ثم القيام بوضع ألعاب جنود داخل القلعة.

لعبة العروسة المتحركة

قص الكرتون المقوى على شكل عرائس  ثم نقوم باحضار خيط صوف وقصه على شكل شعر . ثم نقوم بتركيب  اليدين والقدمين عند طريق استخدام الدبابيس. ثم نقوم برسم باقي اجزاء العروس مثل الفم والأنف والعينين.

لعبة تعليم الجغرافيا للطفل

نقوم بقص ورق على شكل دول العالم ثم نقوم بلصقها معا على شكل خريطة للعالم ووضعها على أرضية كرتون  ونقوم بقص الأوراق وتلوينها على شكل أعلام الدول.

ثم نطلب من كل طفل أن يقوم بوضع كل علم على مكانه المناسب.

لعبة الحصالة

احضار علبة أحذية وعمل عدة فتحات في غطائها وبأحجام مختلفة.

قص الورق لعمل قطع نقود مختلفة الحجم، من هذا يتعلم الطفل على وضع القطعة المناسبة في المكان المناسب حسب حجم القطعة والفتحة.

أنواع الورق

ورق الطباعة وهو عبارة عن ورق خفيف الوزن ناعم الملمس مصقول بشكل كبير.

ورق التصوير وهو أفضل أنواع الورق وأكثرها نعومة.

ورق الجرائد وهو ورق خفيف وقليل في المتانة.

ورق المجلات وهو شبيه بورق الجرائد إلا أنه يختلف عنه في أنه شديد اللمعان.

ورق الكرتون يوجد منه ورق الكرتون العادي أو ورق الكرتون المقوى.

من الممكن أن نقوم بصنع أشكال من الورق ومن هذه الأشكال الألعاب الورقية حيث تندرج الألعاب المصنوعة من الورق تحت اسم فنون طيات الورق ويمكن صنع أشكال مختلفة من الورق بأنواعه فيمكن أن تصنع مسرحا للعرائس وحدائق حيوانات والأشكال الهندسية وبيوتا للدمى، ومجموعة من السيارات والسفن والطائرات الصغيرة، والمروحة الورقية، وهنا سوف نطلع معا على بعض الألعاب المسلية والتي يمكن للطفل أن يصنعها بنفسه.

 

الكلمات المفتاحية:
كيف نصنع اشكال من الورق,كيفية صنع اشكال من الورق,كيف تصنع من الورق اشكال,كيف اصنع اشكال من الورق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *