كيف تصنع عمل فني بسيط

تكمن متعة بعض الناس في صنع الأعمال الفنية الراقية، ويتمتع بعض الأشخاص بحس فني مميز، مع رغبة كبيرة وحب شديد لعمل الأشغال الفنية اليدوية البسيطة، حيث اللاستفادة منها في تزيين وتجميل البيت، أو حفظ بعض المقتنيات أو تأسيس تجارة صغيرة لتحقيق ربح مادي معقول، وتحويلها إلى تجارة رابحة ومكسبة، والأشغال اليدوية والأعمال الفنية البسيطة هي محل موضوعنا اليوم، فتابعونا في السطور القادمة.

البطاقات والمطويّات:

المطويّات تعرف على أنّها وثيقة أو بطاقة، تستخدم للتعريف في مجال معين، بغض النظر النوع الخاص به سواء تعليمي أو إعلان أو توعوي، وتعدّ المطويات والبطاقات من أكثر الوسائل فاعلية بالنسبة للأطفال، خاصة عند استخدامها لأهداف تعليمية ومدرسية، أيضًا الإعلانات فتتوافر على شكل برشور للفنادق والمشاريع المختلفة، وتستخدمها بعض المؤسسات للتوعية من مرض معين على سبيل المثال، بحيث تتضمّن ملخص ما يشرح الأهداف والخطوات والنتائج، ولا بد أن تحتوي البطاقة على هدف واضح وصريح لها، وأن تكون المعلومات فيها مجمعة ومرتّبة حسب الهدف المطلوب من عملها، كما يجب أن يكون محتواها سهل وسلس حتى تأتي نتائج مع العامة، ولا مانع من تدعيمها بالصور والمخططات الهيكليّة التي تزيد من فائدتها وتجعلها بسيطة للكثيرين.

069_vegetablelion-425x300

بعض الأفكار لمطويات وبطاقات سهلة وبسيطة:

  • إحضار إكسسوار محدد من أجل عمل قفل للمطوية، وإضفاء لمسة رائعة إليها.
  • نأتي بأحد المجسمات ثم استخدام قطعة واحدة من الورق المقوّى سواء الملون أو المرسوم، من أجل قص حجم مناسب له، وبالتالي الحصول على غلاف خارج المطوية، مع العلم أن هذه الخطوت تحتاج إلى قطعتين لوجود وجهتين.
  • يمكن أيضًا إحضار أربع قطع من الورق المقوّى، ورسم دائرة على كل ورقة منها ثمّ نقوم بقصها، ونقوم بطيّ الدائرة المقصوصة من المنتصف، ومرّة أخرى من المنتصف أيضًا، حتّى تكوّن شكل مثلث أو تعطي أربعة أجزاء شبيهة ببعضهما.
  • فرد البطاقات وقص حرف واحد منها، وتكوين مثلثيْن متساويين من الجزء الثالث للدائرة، حتّى نشكل من خلاله القاعدة الخاصة بالمجسم أو الهرم، وتشكيل أحد أوجه الهرم الناقص باستخدام الصمغ.

بطاقات مستطيلة الشكل:

  • طيّ المطوية من المنتصف، ثم إحضار ورقة أخرى وطيّها بنفس الطريقة، مع قص مربع أو مستطيل ناقص الضلع من نصف الورقة، حتّى يبقى الجزء المقصوص مرتبط بالورقة، ليتمّ بعد ذلك ثنيها عند مكان القصّ.
  • إحضار قطعة ذات شكل مستطيل من الورق المقوى، ويفضل الورق الملوّن.
  • جعل القطعة الورقية مفرودة، لمشاهدة الجزء المقصوص منها ويكون واضح على هيئة مجسّم بداخل الورقة، أيضًا يمكن إحضار الورقة الأخرى ولصقها على ظهر الأولى من أجل تغطيتها، أيضًا يمكن إحضار أي شكل حتى يتمّ لصقها داخل المطوية، على أن يكون الحجم مناسب.

طريقة صنع لوحة فنية:

يمكن صنع لوحة فنية لتزيين أحد جدران المنزل بها، من ألوان الشمع، بألوان وأشكال متعددة، بما يخدم ديكور البيت وألوان الجدران وأثاث البيت.

المكونات:

إحضار مجموعة من ألوان الشمع حيث يمكن اختيار عدد أقلام الشمع بتدريجات للون ثابت، أو مجموعة من أقلام الشمع بألوان مناسبة مع تلوين الجدران أو ألوان العفش، أو مجموعة من أقلام الشمع بألوان تخدم فكرة اللوحة، مع مجفف شعر وأيضًا لوح خشبي، بحجم متناسق لمساحة الزاوية التي سيعلق عليها على الجدار، مادة لاصقة قوية، ويفضل اختيار غراء شفاف، مع إحضار حبل طويل، ويراعى أن يكون نحيف وقوي ويتحمل وزن لوح الخشب، طبع علاقة عدد اثنين، بالإضافة إلى فرشاة نحيفة.

  • نحضر الفرشاة الرفيعة ثم يفرد الغراء الشفاف على أحد أضلاع اللوح الخشبي، ثم ترتب ألوان الخشب على الغراء المفرود بجانب بعضهم البعض، حتى تغطي الضلع بالكامل، على ألا يترك فراغات بين أقلام الألوان، واختيار الأسلوب المناسب لترتيبها، بحسب تدريجات الألوان أو حسب الشكل المراد الحصول عليه من المطوية.
  • يتم تثبيت لوح الخشب بشكل عمودي، بحيث تكون أقلام الشمع إلى أعلى، ويثبت سلك مجفف الشعر في الكهرباء، تعرض أقلام الشمع الملونة لهواء مجفف الشعر بدرجة متساوية، حتى تبدأ أقلام الشمع بالذوبان، مع الاستمرار توجيه الهواء الساخن عليها حتى تذوب بالكامل، ويمكن ملاحظة سقوط الشمع الذائب نحو الطرف المقابل للوح الخشبي بشكل رائع.
  • يتم ترك اللوح الخشبي في مكان جاف، حتى يبرد الشمع السائل، مع مراعاة عدم لمسه أو أن يعرض إلى إلى التراب أو الغبار، ويمكن الاستعانة بهواء المجفف البارد للتسريع من تبريد الشمع وأيضًا جفافه.
  • يتم تثبيت طبع البطاقات على الأطراف الخارجية للضلع العلوي على أن تكون أبعادها متساوية من كلا الطرفين، ثم يربط الخيط الطويل من طرفيه بطبع البطاقات، وتعلق اللوحة الفنية على الجدار، مع مراعاة رفعها بعيدًا عن أيدي الأطفال حتى لا يتم إتلافها.

il_fullxfull.226776184

الأعمال الفنية للأطفال:

يمكن تعتبر الأعمال الفنيّة للأطفال هي فن يتعامل بمهارة اليد أيضًا، ويستطيع من خلاله الطفل أن ينمي أفكاره وإبداعاته ومهاراته، وتساعده على التميّز والتحفيز مما يوفر للطفل المتعة والفائدة.

طريقة عمل كرت الورق:

سنحتاج إلى كرتون ملوّن ويمكنك اختيار اللون الذي تريده مثل البنفسجي أو الزهري أو الأبيض، مع إحضار لاصق أو صمغ ومقص.

طريقة التحضير: نقوم بإحضار لاصقاً ونلصق الورق الزهري مع الأبيض، ثم نقوم برسم شكل دوائر على الورقة البنفسجيّة، ثم قص الدوائر ولصقها على الورق الأبيض.

طريقة عمل عقد الخرز:

سنحتاج إلى خيط ومجموعة من خرز ملون بأشكال كثيرة.

طريقة التحضير: سنقوم بتشكيل عقدة في طرف الخيط، ونجعل الطفل يضع الخرز الملون حسب اختياره، ويساعد هذا التمرين أن يتعلم الأطفال على معرفة الألوان والأحجام المناسبة.

طريقة عمل الديك المشاكس:

سنحتاج إلى كوب بلاستيكي لونه أبيض، وورق مقوي لونه أحمر وأزرق، ولاصق أو صمغ ومقص.

طريقة التحضير: من خلال المقص نقصّ الورق المقوى الأحمر على شكل عرف الديك، ولصقه فوق الكوب، وتصميم منقار الديك من خلال الورق المقوي الأزرق، ثم ارسم العينين بقلم الألوان المدرسي ذات اللون الأسود.

img_1384525868_559

طريقة عمل ظرف للنقود:

سنحتاج إلى ورق ملوّن بأي لون مفضل، ومقص، وصمغ.

طريقة التحضير: نرسم الشكل الذي نريده مثلاً شكل قلب أو فراشة، ثم نطوي ورقة أخرى إلى ثلاث طيّات، ولصقها باللاصق حتى تصبح على شكل ظرف، ثم نلصق الأشكال المرسومة على الظرف، ثم نكتب اسم الطفل على الظرف من الخارج.

طريقة عمل تاج كرتون:

سنحتاج إلى ورق مقوى عبارة عن لونين مختلفين مثل الأبيض والأزرق، وصمغ، وألوان من نوع فولمستر لونه أسود، ومقص، واستيك.

طريقة التحضير: ارسم شكل التاج بالقلم الفولمستر الأسود، ومن ثم نقصّ الورق المقوى، ونرسم على الورقة الأخرى أشكال مختلفة مثل وردة أو فراشة ثم نلصقها على التاج، عمل فتحتين بالدبوس عند أطراف التاج، ثم أدخل الاستيك مع ربطه جيدًا.

هذه كانت نبذة عن بعض الأعمال الفنية البسيطة التي تناسب الكبار والصغار في المنزل وأيضًا  في اللعب مع الأطفال وتنمية الذكاء والمهارات لدى الطفل، وهذا كان الجواب على سؤال كيف تصنع عمل فني بسيط، نرجوا أن تكونوا قد استفدتم من هذه الأعمال والبطاقات الفنية.

الكلمات المفتاحية:
كيف تصنع عمل فني بسيط,كيف تصنع عمل يدوي بسيط,كيف اعمل عمل فني للمدرسه,كيف اعمل عمل فني للاطفال,كيف اعمل عمل فني بالورق,كيف اعمل عمل فني بسيط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *