كيف تصلي على النبي محمد

يقول الله تعالى “إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً” سورة الأحزاب الآية : 56)، أمرنا الله تعالى بأن نصلي على الرسول  صلى الله عليه وسلم، وأن نصلي عليه في كل وقت وفي كل حين، ونجد أن الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم تكون في كل صلاة من الصلوات الخمس وهي ركن أساسي في التشهد الأوسط، والتشهد الأخير في كل صلاة.

كيف تصلي على النبي محمد

ولكن كيف تصلي على النبي محمد؟

أولا ماذا تعني كلمة الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

الصلاة عامة في اللغة تعني الدعاء وتعني اللزوم وذلك يعني لزوم العبادة، ومعناها أيضا التعظيم وذلك كما في التشهد حين قول الصلوات لله ولها الكثير من المعاني العظيمة.

وأما الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم فذلك أن الله سبحانه وتعالى يصلى على رسول الله وكذلك الملائكة والمؤمنين جميعا، تشريفا وتعظيما لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

والآن كيف تصلي على النبي محمد؟

الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم هي الوسيلة التي من خلالها يصلي عليك رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأيضا يصلي عليك الملائكة بصلاتك على رسول الله.

وذلك مصداقا لقول النبي صلى الله عليه وسلم “ما من عبد يصلي على إلا صلت عليه الملائكة مادام يصلي علي فليقلِ العبد من ذلك أو يكثر”

وأفضل الصيغ للصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم هي الصيغة الابراهيمية والتي يتم القول بها أثناء التشهد في الصلاة.

وهي اللهم صلِ على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد، وعلى آل محمد، كما باركت على ابراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.

ومن مواطن الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم.

في صلاة الجنازة في التكبيرة الثانية.

وأيضا بعد الأذان لقول النبي صلى الله عليه وسلم ” إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثلما يقول ثم صلوا عليَّ فإنه من صلى عليَّ صلاة صلى الله عليه بها عشراً، ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو، فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة”

وأيضا قبل دعاء العبد ربه لقول الرسول صلى الله عليه وسلم ” إذا صلى أحدكم فليبدأ بتمجيد ربه جل وعز والثناء عليه ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ثم يدع بعد بما شاء”

وأكثر يوم تكون فيه الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم هو يوم الجمعة لأن الصلاة معروضة فيه على صلى الله عليه وسلم.

وبهذا تكون قد تعرفت على كيف تصلي على النبي محمد؟

شاهد الفيديو التالي للتعرف على كيف تصلي على النبي محمد؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *