كيف تصبح مبرمج دون أن تدفع دولار؟

 

أصبحنا نعيش في عالم التصميم الرقمي وعصر البرمجة كل ما حولنا الآن أصبح قائم على عمليات برمجية؛ التكنولوجيا في تطور سريع جداً كل يوم سوف تقرأ عن تطورات في عالم صناعة الروبوت والفلك والأقمار الصناعية ألم تسأل نفسك كيف يتم التحكم والتوجيه في كل هذه الأشياء عن بعد؟ من المهم أن تفهم وتستوعب بل وتتعلم كيف تعمل التطبيقات والبرمجيات بل وذلك الموقع الذي تقرأ من عليه المقال هل تعلم كيف تمت برمجته؟ تلك المواقع التي تتصفحها يومياً هل تعلم كيف تم بناءها وما هي آلية عملها.

كيف تصبح مبرمج دون أن تدفع دولار؟

كيف تصبح مبرمج دون أن تدفع دولار؟

أصبح تعلم البرمجة متاحاً ومجانياً للجميع

بعد ما كان تعلم البرمجة مقتصراً على فئة معينة في دول معينة، أصبح بإمكان أي شخص أن يصبح مبرمج وذلك راجع لتوفر العديد من مصادر التعلم من مراكز تدريبية ومواقع متخصصة وقنوات You Tube التي تتيح لك تعلم البرمجة من الصفر، وإذا كنت تسأل ما الدافع وراء تعلمك البرمجة أو ما الذي يجعلك تكمل قراءة المقال فأن ابسط شيء هو أنك سوف تتمكن من أن تبني موقعك على الشبكة العنكبوتية وأن تتعلم كيف تفكر بمنطقية، فضلاً عن إمكانية توفير المال من خلال العمل على المشروعات البرمجية، والعمل من خلال منصات العمل الحر ويمكنك أن تحقق من خلال البرمجة أرباحا طائلة.

كيف تبدأ في دخول عالم البرمجة؟

كل من يريد دخول عالم البرمجة يجد نفسه ضل الطريق فهو لا يعلم من أين يبدأ أو كيف يبدأ، وكثيراً ما تجد من يصرف نظره عن الموضوع لأنه لم يعرف أين هي بداية الطريق، ومنهم من يظن أنه غير مؤهل ليصبح مبرمج.

لا تعتقد أنك بعد شهر من قرارك لدخول عالم البرمجة سوف تكون قادر على إنشاء أول برنامج لك، أو سوف تكون قادر على بناء وتطوير موقع ديناميكي، سؤال من أين أبدأ؟ خصوصاً لو ستدخل عالم البرمجة عن طريق التعلم الذاتي من خلال المواقع والقنوات التعليمية.

عليك أن تعبر إلى عالم البرمجة من خلال لغة البرمجة C، كما ستتعرف من خلال لغة البرمجة C كيف يقوم الحاسوب بالعمليات. وأيضاً سوف تساعدك على فهم منطق البرمجة جيداً.

بعدما تتعلم لغة البرمجة C سوف تجد نفسك قادر على استيعاب باقي لغات البرمجة تباعاً، كما عليك أن تتحلى بالصبر ولا تستعجل الأمور ولا تجري وراء النتائج سريعاَ فلا يوجد شيء يتم في يوم وليلة، لا تمل ولا تيأس من التعلم لأنك مهما تعلمت وقمت بصنع برامج وحللت مشاكل برمجية فتأكد أنه مازال أمامك الكثير، عالم البرمجة عالم شاسع لا نهاية له وكل يوم يتطور وتظهر لغات جديدة وتقنيات جديدة، وعليك أن تساير العصر وتتطلع على كل ما هو جديد.

الخطوة التالية بعد تعلم لغات البرمجة

حاول دائما أن تكون باحث عن المعلومة يمكنك الوصول للمعلومة بنفسك كل ما سوف تحتاجه هو كمبيوتر متصل بالإنترنت حتى تتمكن من الوصول إلى المعلومة بكل سهولة ولا تستسهل وتسأل من هم أكبر منه خبرة، بالتأكيد تحتاج إلى هؤلاء الخبراء ومن الطبيعي أن تستشيرهم من وقت لأخر.

وفي الأخير عليك أن تتقن اللغة الإنجليزية فلا يمكن بأي حال من الأحوال أن تكون مبرمجاً وأنت لا تعرف الإنجليزية فهي أساس الكتابة بلغات البرمجة، كما أن مرجعك الدائم عندما تبحث عن معلومة سوف تجدها دائماً في المحتوى الإنجليزي والمواقع الأجنبية، لأن للأسف المحتوى العربي يعاني من فقر المعلومات وضعف المحتوى وقلة الخبرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *