كيف تصبح عجينة الكليجة هشة

الكليجة هي واحدة من أهم المأكولات الشعبية التي تجاوزت في شهرتها النطاق المحلي إلى العالمي, والتي أصبحت من أكثر المجالات التي يتم تقليدها بوصفها واحدة من أشهر الصناعات الغذائية,  والكليجة هي من أهم الأكلات الشعبية القديمة التي أشتهرت بها منطقة القصيم, وهي عبارة عن قرص مصنوع من الدقيق والسكر مع خليط من المقادير الطبيعية الخاصة, ويتميز الكليجة بمذاقه الحلو اللذيذ كما يتميز بأن لدية فترة صلاحية طويلة مما يجعله مناسب لكل فصول السنة.

كيف تصبح عجينة الكليجة هشة

ويعود تاريخ صنع الكليجة إلى العراق, فقد أشتهرت حلوى الكليجة هناك كثيرا, حيث يتم تقديمها في الأعياد والمناسبات الأخرى, ويمكنك صناعة عجينة الكليجة عن طريق استخدام التمر, وأيضا يمكنك الإستعانة بمجموعة من البهارات, مثل الهيل والزنجبيل, وبعد ذلك يتم وضع عجينة الكليجة داخل الفرن ثم تقدم باردة,  ولكن هناك حشوات أخرى يمكن حشو الكليجة بها مثل  جوز الهند مع الهيل, والسكر, أو الكليجة  المحشوة بالسمسم و السكر, وأيضا يمكنك حشو العجينة بالفستق اللذيذ, ويتم تناولها بجانب الشاي أو القهوة, ولأن عجينة الكليجة أصبحت من أشهر الحلويات الشعبية, سوف نتناول اليوم في موضوعنا اليوم كيف تصبح عجينة الكليجة هشة.

مكونات عجينة الكليجة الهشة

ثلاث أكواب من الدقيق متعدد الإستعمالات.

كوب من السمن, ومن الممكن استبداله بالزبدة.

كوب من الماء الدافئ.

ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية.

ملعقة كبيرة من السكر.

ملعقة صغيرة من الهيل.

بيضة واحدة.

ملعقة من القرفة المطحونة.

نصف كيلو أو أكثر من التمر المطحون.

رشة صغيرة من الملح.

ملعقتان كبيرتان من الحليب المجفف.

بيكنج باودر.

كيف تصنع عجينة الكليجة الهشة

لكي تحصلين سيدتي على الطريقة الصحيحة لتصنعي عجينة الكليجة الهشة, عليكي إتباع الخطوات التالية

أولا الخطوة الأولى هي أن تقومي بنخل الدقيق جيدا, ثم يتم وضعه في وعاء كبير وعميق.

ثانيا نضيف بعد ذلك البيكنج باودر إلى الحليب المجفف, ويجب وضع ملعقة صغيرة من الملح فوق الدقيق, ثم يتم تقليب كل المكونات مع بعضها البعض جيدا.

ثالثا  قومي بإذابة الخميرة الفورية مع القليل من الماء الدافئ, وبعد ذلك ضيفي عليها السكر, وهذا يساعد الخميرة على القيام بعملها بشكل أسرع, ثم تترك جانبا.

رابعا بعد إذابة الخميرة مع القليل من الماء الدافئ, قومي بإضافة الخميرة على الدقيق, ومن ثم عليكي البدء بالعجن ببطئ.

خامسا قومي بإذابة كمية من السمن على نار هادئة, وبعد ذوبانها جيدا, قومي بإضافتها على الدقيق, ثم نتابع العجن جيدا, وبعد ذلك قومي بإضافة البيضة, واستمري في عجن المكونات مع بعضها البعض جيدا.

سادسا بعد العجن جيدا يجب أن تحصلين على عجينة متماسكة بعض الشئ, ثم تترك العجينة في مكان دافئ لمدة نصف ساعة تقريبا حتى تتخمر, ويتم تغطية الوعاء بغطاء حتى نسرع عملية التخمر.

سابعا قومي بدعك التمر المطحون مع إضافة القليل من الزيت النباتي أو الزبدة, وبعد ذلك سوف تجدين أن عجينة التمر أصبحت لينة وطرية, في هذه الحالة قومي بإضافة الهيل والقرفة ونعجن جميع المكونات جيدا.

ثامنا بعد تخمر العجينة يتم تقطيعها إلى كرات صغيرة بحسب حجم القالب, ثم توضع في كفة اليد, وضعي مقدار من حشوة التمر داخل العجينة, ثم يتم لفها من جميع الجهات.

تاسعا نضع العجينة المحشوة داخل قالب الكليجة, ونضغط عليها قليلا حتى تأخذ شكل القالب.

عاشرا كرري العملية السابقى حتى تنتهي من العجينة بأكملها, ثم ضعي الكليجة في الصينية المراد الخبز بها, وتترك لمدة خمس دقائق أولا لترتاح قليلا, ثم أدخليها الفرن لمدة ربع ساعة تقريبا.

إحدي عشر نخرج الكليجة من الفرن وتترك حتى تبرد قبل التقديم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *