كيف تسيطر على الآخرين ؟

هناك طرق كثيرة يمكنك بها أن تكسب حب واحترام الآخرين وأن تتغلب بها على عيوبك وثغراتك, وهذه الطرق هي صفات يمكنك التحلي بها ويمكن اعتبار هذه الصفات سهام سريعة فبمجرد أن تطلقها حتى تملك قلوب الناس, فاستعن بالله وكن حريصا على التحلي بهذه الصفات .

كيف تسيطر على الآخرين ؟

كيف تسيطر على الآخرين ؟

الطريقة الأولى: الابتسامة

  الابتسامة في وجه الغير صدقة كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( تبسمك في وجه أخيك صدقة ), وهى كالملح في الطعام, وهذه أسرع وسيلة يمكنك أن تملك بها قلب الغير, وكانت الابتسامة لا تفارق وجه الرسول صلى الله عليه وسلم رغم مسؤوليته الكبيرة .

  الطريقة الثانية : البدء بالسلام

إفشاء السلام من أكثر الوسائل لكسب قلوب الناس والسهم الصائب دائما وخاصا إذا كان مصحوب بالبشاشة وبسط الوجه, وحرارة اللقاء وشد الكف على الكف, والخير الذي يبدأ بالسلام في حالة الخصام, فقال عمر الندى ((  خرجت مع ابن عمر فما لقي صغيراً ولا كبيراً إلا سلم عليه ))، وقال الحسن البصري  ( المصافحة تزيد في المودة) والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( لا تحقرن من المعروف شيئا ولو أن تلقى أخاك بوجه طليق ).

وفي الموطأ أنه صلى الله عليه وسلم قال : ( تصافحوا يذهب الغل، وتهادوا تحابوا

الطريقة الثالثة : التحلي بالصمت وقلة الكلام وعدم التحدث إلا بما ينفع

فكثرة الكلام في المجالس وارتفاع الصوت من أسباب نفر الناس من الشخص, والتحلي بالصمت وقلة الكلام أو التفوه بالكلام الطيب لها تأثير كبير على قلوب الناس وعلى تأثر الناس بك وهذا مع الأعداء فما بال إخوتك أبناء دينك , فهذه عائشة رضي الله عنها قالت لليهود ( وعليكم السام واللعنة) فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( مهلاً يا عائشة فإن الله يحب الرفق في الأمر كله) .

 وعن أنس رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( عليك بحسن الخلق وطول الصمت فو الذي نفسي بيده ما تجمل الخلائق بمثلهما ).

  الطريقة الرابعة: تبادل الهدايا

تبادل الهدايا في المناسبات وغيرها أمر محبوب ومندوب ولكن بدون تكليف ولا مبالغة في قيمة الهدية, قال إبراهيم الزهري ( خرّجت لأبي جائزته فأمرني أن أكتب خاصته وأهل بيته ففعلت، فقال لي تذكّر هل بقي أحد أغفلناه ؟ قلت لا قال بلى رجل لقيني فسلم علي سلاماً جميلاً صفته كذا وكذا، اكتب له عشرة دنانير) .

وقال الرسول صلى الله عليه وسلم ( تهادوا تحابوا ). وللهدايا والابتسامة وإفشاء السلام أثر كبير في امتلاك قلوب الآخرين وكلها أمور بسيطة وغير مكلفة بل كلها نابعة من القلب.

الطريقة الخامسة : أناقة المظهر وحسن السمت

  جمال المظهر وطيب الرائحة وأناقة اللبس أمر جميل ومحبوب و ويثير إعجاب الناس بك وتكون محبوب لديهم. والرسول صلى الله يقول ( إن الله جميل يحب الجمال ) وعمر ÷بن الخطاب يقول ( إنه ليعجبني الشاب الناسك, نظيف الثوب, طيب الرائحة ) فالشخص المنسق طيب الرائحة ملفت للنظر من الجميع .

الطريقة السادسة : حسن الاستماع للغير

من الأدب والاحترام حسن الاستماع للغير والإنصات له وعدم مقاطعته أثناء حديثه, وإن كان مخالف لك في الرأي فلا ترفع صوتك عليه بل جادله بالحسن وعامله باحترام, فيمكن أن يكون أدبك في الحديث معه سبب للاقتناع بما تقوله والعكس صحيح.

الطريقة السابعة:قضاء الحوائج وبذل المعروف للناس

  فقضاء حوائج الناس أمر له تأثير كبير على امتلاك القلوب, بل وتملك به محبة الله عز وجل كما الرسول صلى الله عليه وسلم ( أحب الناس أنفعهم للناس ) وقال الشاعر (أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم … فطالما استعبد الإنسانَ إحسانُ ).

الطريقة الثامنة: إحسان الظن بالآخرين والاعتذار لهم, وبذل المال, وإظهار المودة والمحبة للناس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *