كيف تزيد من حدة نظرك

هناك الكثير من الأساليب التي تؤدي إلى ضعف النظر وخصوصاً في هذا العصر، حيث أصبحت أجهزة التابلت والكمبيوتر والهواتف الذكية لها حيز كبير في حياة جميع الأشخاص ، باختلاف أنواعهم وجنسياتهم وأعمارهم أيضاً.

%d9%83%d9%8a%d9%81-%d8%aa%d8%b2%d9%8a%d8%af-%d9%85%d9%86-%d8%ad%d8%af%d8%a9-%d9%86%d8%b8%d8%b1%d9%83-%d8%9f

بسبب التقدم العلمي ووجود شبكة الإنترنت أصبحت الهواتف الذكية ملازمة للجميع ليشاهد ويرى كل جديد من أحداث وأخبار وأنشطة وخلافه….

وهناك أشياء أخري أيضاً تؤدي بنا إلى ضعف النظر منها الطقس السيء والأتربة ومشاهدة التلفاز والقراءة لفترات طويلة, وأيضاً طبيعة العمل فهناك ممن يكون طبيعة عمله معتمدة دائماً على أستخدام الكمبيوتر، وقضاء وقت كبير أمامه, فيجب أن نتخذ أحتياطاتنا والتعود على عدم المبالغة في أستخدام الهواتف الذكية والكمبيوتر.

فهناك بعض النصائح والتمارين الصحية المفيدة للجسم والعين والتي تجنبنا من تعرض نظرنا إلى الضُعف وتحافظ على حدة النظر ومن هذه التمارين هي:

  • نقوم بتمرير أصبعنا أمام كل عين على حدة من المنتصف إلى أعلى ثم نأخذ نفس عميق ثم نمرر أصبعنا إلى أسفل ونأخذ أيضاً نفس عميق وبالتالي ستتحرك العين إلى أعلى وإلى أسفل.
  • نقوم بتمرير أصبعنا إلى اليمين ثم إلى اليسار مع أخذ نفس عميق في كل مرة وتكرار هذا التمرين.
  • نقوم برسم دائرة بأصبعنا ونتخيل شكلها وننظر بأعيننا على أصبعنا ونحن نقوم برسم الدائرة الوهمية.
  • نقوم برسم دائرة وهمية في عكس الاتجاه السابق وتكرار هذا التمرين.

يجب أن نقوم بهذه التمارين في الصباح بعد الاستيقاظ وينبغي أن نأخذ في الاعتبار أن العين وحدها فقط التي تتحرك دون تحرك الرقبة أو الوجه.

ما هي فوائد القيام بهذه التمارين في الصباح ؟

هذه التمارين لها فوائد عظيمة فإذا قمنا بهذه التمارين 4 مرات في الشهر سيعود علينا بالنفع فمميزات القيام بهذه التمارين هي:

أولاً: هذه التمارين تحافظ على النظر سليماً وتجنب التعرض إلى ضعف النظر.

ثانياً: تعمل على استعادة قوة النظر للعين مرة أخرى بنسبة تصل إلى 30 %.

وهناك تمارين أخرى أيضاً لحفظ النظر مثل تمرين (10- 10- 10 ) هيا بنا نتعرف على هذا التمرين، ونتكلم عن فوائده ومميزاته:

  • تمرين (10- 10- 10):

إذا أردنا أن نشاهد التلفاز لفترة طويلة أو تجبر علينا طبيعة العمل بالنظر إلى جهاز الكمبيوتر فترة طويلة أو إذا لدينا حب القراءة ونعشق قراءة القصص الطويلة والمقالات فيجب أن نقوم بهذا التمرين باستمرار إذا أردنا النظر إلى أي مصدر نور أو عند القراءة لإراحة العين.

فإذا قمنا بالنظر إلى التلفاز أو الكمبيوتر أو غيره لمدة 10 دقائق نحول اتجاه النظر إلى شيء آخر بعيد (يقدر بـ 10 أمتار) ونستمر في النظر إلى لمدة 10 ثواني ثم نرجع مرة أخرى للنظر إلى التلفاز أو غيره.

لذلك يسمى التمرين 10- 10- 10, ونستمر بتحويل نظرنا بعد كل 10 دقائق متصلة لأن النظر المتصل إلى مصادر إرهاق العين مع التركيز الشديد يؤدي إلى ضعف النظر وهذا التمرين يعمل على استرخاء العين وجعلها أكثر مرونة.

  • تمرين الضغط:

ويعتمد هذا التمرين على الضغط على عظمة العين حيث نستخدم إحدى أصابعنا بالضغط على منطقة أسفل الحاجب مع عظمة العين إلى الخارج ونعود مرة أخرى في الاتجاه المعاكس ناحية الأنف.

وإذا استمرينا في هذا التمرين لمدة دقيقتين يومياً حتى 3 أسابيع سنحصل على نتائج ملحوظة.

وبهذه التمارين نكون قد أطمئننا على حدة النظر وعدم تعرضه للضعف ونضمن عدم إجهاد العين بسبب المؤثرات الخارجية.

 

الكلمات المفتاحية:
كيف تزيد من حدة بصرك,كيف تزيد من حدة نظرك,كيف تزيد من قوة نظرك,كيف تزيد من حدة النظر,كيف تزيد من حدة البصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *