كيف تزوج أولاد آدم وحواء

انتشرت الكثير من التفاسير والأقاويل التي تشرح لنا كيف تزوج أولاد أدم وحواء فجميعنا نعلم أن قابيل وهابيل هم أبناء أدم وقد قتل قابيل أخوه هابيل وهذه الحقيقة الواضحة والمسلم بها ولكن كيف تزوج أولاد أدم وحواء وهل تزوجا من فتيات أخريات ؟؟

%d9%83%d9%8a%d9%81-%d8%aa%d8%b2%d9%88%d8%ac-%d8%a3%d9%88%d9%84%d8%a7%d8%af-%d8%a3%d8%af%d9%85-%d9%88%d8%ad%d9%88%d8%a7%d8%a1%d8%9f

 فهو سؤال هام من الأسئلة التي تناقش العقيدة الأساسية ولكن اختلف في تفسيرها العلماء والفقهاء في الإسلام فهناك رأي لمدرسة أهل السنة وهناك رأي آخر لمدرسة أهل البيت وسنوضح كلا الرأيين:

أولاً : رأي مدرسة أهل السنة :

ورأي أهل السنة يتمثل في رأي (الطبري) حيث كان تفسير الطبري في اتجاه محدد وواضح حيث ذكر في تاريخه عن بن مسعود وعن الصحابة رضي الله عنهم قال على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم بمعنى أنه لا يولد لآدم مولود إلا وقد خلق الله له أنثى أو جارية فقام أدم بتزويج أولاد البطن الأولى من أولاد البطن الثانية وولد لآدم ابنان هم قابيل وهابيل وكان أكبرهم قابيل وكان له أخت بخلاف أخت هابيل وطلب هابيل من والده أن يتزوج بأخته الأخرى وقال له أنه أحق بالزواج بها فسمح أبوه أن يزوجها لهابيل.

وهذا ذكر في كلاً من الطبري ومحمد بن جرير وتاريخ الأمم والملوك الجزء الأول وأيضاً في مؤسسة الأعلمي للمطبوعات وبيروت الطبعة 5 /1989 صفحة 92, 93.

وهذا هو على رأي أهل السنة أن هابيل تزوج من أخته أي أن الأخوة تزوجا من بعضهما ومنهم من يرى أن حواء ولدت توائم كل بطن من ذكر وأنثى وتزوج كلا من التوأم الآخر كأخوة ويرجعوا بهذا الرأي إلى هذه الآية الكريمة في سورة النساء (1) والتي تشير إلى أن خلقنا من نفس واحدة أي من طينة واحدة.

ثانياً : رأي مدرسة أهل البيت:

ومن الناس من هو مع هذا الرأي الذي يؤمن به أهل السنة والآخر يشكك فيه ويؤمن بعقيدة أخرى ويسندوا رأيهم ذلك إلى الأية الكريمة في سورة النساء (23) والتي أشار فيها أن الله حرم الزواج من الأمهات والأبناء والأخوة والأعمام والخيلان وأيضاً من بنت الأخ وبنت الأخت كما حرمه من الأخوة في الرضاعة.

وبعد شرحنا لرأي أهل السنة وما يستندوا إليه من رأي (الطبري) نذهب الأن لتوضيح رأي مدرسة أهل البيت.

فيقول المجلسي رحمه الله عن زرارة بأنه سأل أبو عبد الله سؤال وهو كيف بدأ التكاثر منذ بداية الحياة وكيفية زواج أولاد أدم وحواء فيقول أن من منا يرى أن الله سبحانه وتعالى أنزل وحي على أدم بأن يزوج بناته ببنيه ويقول البعض أن هذا الأمر حرمه الله.

وهناك من يقول أن الله جعل بنين أدم ينظرون أخواتهم على هيئة بهائم وهيأ لهم الله هذا التنكر فعندما نزل بعدها كشف الله لهم أنهم أخواتهم وعلم كل واحد منهم أنها أخته فهناك آراء كثيرة تداولت في هذا الموضوع وأختلف فقهاء المسلمين فيها.

وذكر هذا الرأي للمجلسي ومحمد باقر وبحار الأنوار و ج 11 وأيضاً دار التعرف للمطبوعات وبيروت والطبعة 1 /2001 وأيضاً في كتاب النبوة صفحة 220 حتى 222

وهذا أيضاً فيديو توضيحي يقدمه الشيخ عبد الرضا معاش يوضح فيه كيف تزوج وأنجب أولاد أدم وحواء ويجيب عن أسئلة كثيرة في هذا الموضوع :

الكلمات المفتاحية:
كيف تزوج ابناء ادم وحواء,كيف كان تزوج ابناء ادم,كيف كان زواج اولاد سيدنا ادم,كيف تزوج اولاد ادم وحواء,كيف تكاثر اولاد ادم وحواء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *