كيف تربي الدجاج البلدي

يوجد الكثير من الأنواع المتباينة والمتنوعة الخاصة بالدجاج البلدي الشهير كما أنه يختلف في شكله وحجمه حيث يوجد تباين كبير في لون الريس ولون جلد الدجاج بالإضافة إلى وجود اختلاف في ألوان شحمة الأذن بين الدجاج وشكل العرف بالإضافة إلى وجود اختلاف في ألوان البيض.

يختلف أيضاً النوع من الدجاج في حجم الجسم ووزنه ودرجة استهلاك الدجاج للعلف ومدى نموه ودرجة الخصوبة ودرجة إنتاج الدجاجة للبيض ومدى كبر البيضة والكثير من الصفات المتنوعة.

%d9%83%d9%8a%d9%81-%d8%aa%d8%b1%d8%a8%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%af%d8%ac%d8%a7%d8%ac-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d9%84%d8%af%d9%8a

من المعروف أن سعر هذا النوع من الدجاج يتميز عن غيره بارتفاعه الكبير مقارنة بباقي أنواع الدجاج كالدجاج التجاري المهجن ويرتفع سعر البيض الذي ينتجه أيضاً والريش وسعر لحومه وكبده، في حين أنه يمتاز بكفاءته أيضا ودرجة إنتاج عالية وسبب ذلك هو أن هذا الدجاج يحتاج لظروف خاصة ليعيش فيها فلا تنتشر تربيته أو إنتاجه فهو إلى حد ما نادر.

يميل أغلب الناس إلى الدجاج البلدي عن غيره لأن طعم لحومه أفضل وأجمل وبيضه ألذ وأجمل من باقي البيض الذي ينتجه الدجاج العادي أو المهجن وحتى الدجاج المستورد وهذا الكلام صحيح تبعاً لفحوصات العلماء حين أن طبيعة التغذية التي يحصل عليها الدجاج تؤثر في طعم لحمه وبيضه الذي ينتجه وحيث أن هذا النوع من الدجاج يحتاج إلى غذاء جيد جداً ليقدم لك إنتاجاً عالياً وفيراً ويشترط أن يكون هذا الغذاء متكامل ويمد الدجاج بكافة العناصر الغذائية التي تفيد جسده.

كما أنه عندما تطعم الدجاج الطعام المناسب له تزيد كفاءته الإنتاجية ويكون الصغار ذوي صفات حسنة وإنتاجية عالية ويتحسن إنتاج مزرعتك من البيض واللحوم بصورة كبيرة ويعود عليك ما أنفقته على الدجاج من غذاء ورعاية لا شك بكل خير.

تربية الدجاج البلدي؟

يتميز هذا الدجاج بوزنه المميز حيث أن وزن الدجاجة يتراوح بين 900-1200 جرام عندما تتم نضوجها أي عندما يكون عمر الدجاجة 16 أسبوعاً أو حتى 18 أسبوعاً.

يفضل أن تأخر إنتاج الدجاج للبيض حتى يتم العشرين أسبوعاً حيث أن في هذا العمر تكون قناة البيض كاملة التكوين في الأنثى فلا يكون إنتاجها من البيض صغير الحجم.

تقدر أنثى هذا النوع من الدجاج على وضع 160-200 بيضة في السنة في حين أن الدجاج السابق التهجين تضع أنثاه نحو 60-100 بيضة إذا قمت بتوفير كل الظروف المناسبة لها لتزيد من إنتاجها ويمكن أن يضع من 200-300 بيضة إذا وفرت لها عناية شديدة مكثفة كاستخدام البعض للبيوت التي تحتوي على مكيف.

وزن البيضة التي ينتجها الدجاج البلدي يتراوح بين 40-55 جراماً وعندما توفر لها الظروف الملائمة المكثفة فإن وزن البيضة يكون عادة 55 جرام في حين أن الدجاج المهجن الذي يشيع استخدامه في التجارة يكون وزن بيضه أكبر حيث يبلغ 60 جرام أو يزيد.

يمكن للدجاج البلدي إذا وفرت له الظروف المناسبة للتكاثر والمعيشة أن يزيد إنتاجه بصورة كبيرة في وقت قصير.

يتميز بقدرته على التأقلم مع ظروف البيئة حيث يقدر على الإنتاج حتى في الظروف الصعبة والخاصة ولا يكون إنتاجه قليلاً بل يظل يعطيك من خيراته ويمدك بالكثير من البيض والصغار.

رغم ظروف تربية الدجاج الخاصة به فهو يتميز بوجود بعض المميزات البرية التي لم تفارقه ولم ينساها كالقدرة على الطيران ولكن بشكل محدود وقيام الدجاج بالرقاد بشكل متكرر في اليوم.

حقائق فيما يخص الدجاج

الدجاج له الكثير من الأنواع المتعددة وبشكل خاص الدجاج الذي نتناوله في هذا الموضوع كما أن الدجاج يتنوع من ناحية لونه وشكله إضافة إلى ذلك وجود تباين في قشرة البيض الخاص بكل نوع.

يمتاز الدجاج البلدي عن الدجاج المهجن والدجاج المستورد في أن إنتاجه يكون أغزر وله كفاءة إنتاجية عالية وأغلب الناس يفضلون لحوم الدجاج البلدي عن غيره لأن له طعماً ومذاقاً رائعاً محبباً لكل من يتناوله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *